الداخل الإسرائيلي 2021 .. نهاية عصر الملك «بيبي» وكوارث المتدينين

محمد عبد الدايم

كتب – د. محمد عبدالدايم

نهاية عصر الملك بيبي.

بينط رئيسا للحكومة، ولابيد في الانتظار.

إقرار ميزانية إسرائيل 2020- 2021.

رئيس جديد لإسرائيل.

رئيس جديد للموساد.

رئيس جديد للشاباك

قائد جديد للشرطة.

كوارث المتدينين في الاحتفالات الدينية.

تلوث بيئي في المتوسط وحرائق بالقدس.

تلقيح الأطفال، وجرعة ثالثة للكبار.

حكومة جديدة بدون نتنياهو

كان العام 2021 فارقا في التاريخ السياسي الإسرائيلي، فبعد 4 جولات انتخابية في عامين، اضطر بنيامين نتنياهو أخيرا للانتقال من منزل رئيس الحكومة في بلفور، ليصبح “الملك بيبي” زعيما للمعارضة، بعدما فشل في تكوين ائتلاف حكومي خلال 28 يوما من تكليفه على يد الرئيس السابق رؤوفين ريبلين.

جرت انتخابات الكنيست الرابعة والعشرين في 23 مارس 2021، وحصل حزب هاليكود برئاسة نتنياهو على 30 مقعدًا، يليه ييش عاتيد برئاسة يائير لابيد، حيث حصل على 17 مقعدا، ثم حزب شاس برئاسة أرييه درعي، وحصل على 9 مقاعد، ثم كاحول لافان برئاسة بيني جانتس، وحصل على 8 مقاعد، و7 مقاعد لكل من تكتل يامينا برئاسة نفتالي بينط، وحزب هاعفودا برئاسة ميراف ميخائلي، ويسرائيل بيتينو برئاسة أفيجادور ليبرمان، ويهدوت هاتوراه برئاسة موشيه جفني، وحصل على 6 مقاعد كل من: تكفا حداشا برئاسة جدعون ساعر، وميرتس برئاسة نيتسان هورفيتش، والصهيونية الدينية برئاسة بتسلئيل سموتريتش، والقائمة المشتركة برئاسة أيمن عودة، فيما حصلت القائمة العربية المشتركة برئاسة منصور عباس على 4 مقاعد.

 استطاع نفتالي بينط زعيم تكتل ياميا أن يصبح رئيسا للحكومة الإسرائيلية السادسة والثلاثين التي أدت اليمين يوم الأحد 13 يونيو، وتتألف من 27 وزيرا، لتكون ثالث أكبر حكومة إسرائيلية حتى الآن، وهي حكومة ممن تحالفوا لإسقاط نتنياهو، ونالت ثقة الكنيست بفارق صوت واحد فقط، حيث وافق عليها 60 عضوا، فيم اعترض عليها 59 عضوا، مع امتناع عضو كنيست واحد.

الحكومة الإسرائيلية التي تحول نتنياهو ليكون زعيما لمعارضتها، بعد 12 عامًا متواصلة من رئاسته لها، يقترب تشكيل ثلثها من النساء، في رقم قياسي، حيث بلغ عددهن تسع وزيرات، إلى جانب ست وزراء بأيديولوجية يهودية متدينة، إلى جانب وزير درزي، ووزير مسلم، ووزير مثْلي.

تشكلت حكومة “التغيير” باتفاق ائتلافي بين نفتالي بينط رئيس “يامينا” ويائير لابيد رئيس “ييش عاتيد”، اتفاق عام بين الطرفين، إلى جانب اتفاقيات ائتلافية بين الكتل الأخرى وبين “ييش عاتيد”، باعتبار أن يائير لابيد كان هو المُكلف من الرئيس رؤوفين ريبلين بتشكيل الحكومة بعد انتهاء مهلة الـ 28 يوما القانونية الممنوحة لنتنياهو.

image 22

هرتسوج رئيسا لإسرائيل

في الثاني من شهر يونيو هذا العام اختير يتسحاق هرتسوج رئيسا جديدا لإسرائيل خلفا للرئيس المنتهية ولايته رؤوفين ريبلين.

قبل أن يصبح رئيسا لإسرائيل عمل هرتسوج كرئيس للوكالة اليهودية، وقبلها كان زعيما للمعارضة، ووزيرا وعضوا بالكنيست عن حزب هاعفودا من 2003- 2018، كما عمل سكرتيرا للحكومة، وخلف رؤوفين ريبلين الرئيس العاشر لإسرائيل، الذي تقلد المنصب من 10 يونيو 2014 حتى يونيو 2021، وهو أحد أقطاب حزب هاليكود.

image 23

جرت الانتخابات السابعة عشرة لرئاسة إسرائيل في 2 يونيو 2021، حيث انتخب الكنيست الرابع والعشرون يتسحاق هرتسوغ الرئيس الحادي عشر لإسرائيل، بعد أن نافسته ميريام بيرتس، التي عملت كمعلمة لجنود الجيش الإسرائيلي، ونالت جائزة إسرائيل عام 2018، لنشاطها في “تقوية الروح اليهودية الإسرائيلية”.

فاز هرتسوج على ميريام بيرتس بعدد أصوات 87 مقابل 26 في جلسة الكنيست لاختيار الرئيس، وهو العدد الأكبر على الإطلاق الذي يحصل عليه مُرشح لرئاسة إسرائيل، وللمرة الأولى كان كل من المرشحين هرتسوج وبيرتس مُستقلين، فرغم انتمائه لحزب هاعفودا، اعتبر هرتسوج مستقلا مع توليه منصب رئيس الوكالة اليهودية.

جدير بالذكر أن منصب رئاسة إسرائيل هو منصب شرفي، وبعد تعديل القانون في عام 1998، تم انتخاب الرئيس من قبل الكنيست لولاية واحدة مدتها سبع سنوات، وقبل ذلك التاريخ كانت مدة المنصب خمس سنوات مع خيار انتخابه لفترة أخرى.

رئيس جديد للموساد:

في الأول من يونيو الماضي تسلم دافيد برنيع منصبه رسميا كرئيس جديد للموساد الإسرائيلي، بعد أن أصدر بنيامين نتنياهو رئيس الحكومة السابق قرار تعيينه في 20 ديسمبر 2020، لكن المستشار القانوني للدول رفض الموافقة على تعيينه، لأن حكومة نتنياهو – جانتس في ذلك الوقت قد سقطت، وانتظر برنيع حتى 1 يونيو ليصبح رسميا الرئيس الجديد للاستخبارات الإسرائيلية خلفا ليوسي كوهين الذي تقلد المنصب منذ 7 ديسمبر 2015، وحصل في يوليو 2020على قرار بمد فترته حتى يونيو 2021، موعد تقلد خلفه ونائبه السابق دافيد برنيع.

image 24

قائد جديد للشرطة:

في 15 ديسمبر 2020 أعلن وزير الأمن الداخلي السابق أمير أوحانا ترشيح يعقوب شبتاي (قوفي) ليكون قائدا عاما لشرطة إسرائيل، وفي 17 يناير 2021 وافقت الحكومة الإسرائيلية على تعيينه، بعد ترقيته لرتبة لواء، ليصبح كوفي المفوض التاسع عشر للشرطة الإسرائيلية، بعد أن شغل منصب قائد شرطة الحدود، وظل منصب القائد العام العام للشرطة الإسرائيلية خاليا لمدة عامين، بعد أن أنهى روني الشيخ مهام منصبه، حيث ظل لمدة ثلاث سنوات من 2015- 2018، ولم يجدد نتنياهو ولايته، بعد خلافات حادة بينهما، بسبب التحقيقات الجنائية التي أجرتها شرطة إسرائيل في قضايا الفساد التي تورط فيها بيبي، وجدير بالذكر أن روني الشيخ كان أول يهودي من أصل يمني يتولى منصب القائد العام للشرطة.

image 25

قائد جديد للشاباك

في 13 أكتوبر 2021 تقلد رونين بر مهام منصبه كرئيس جديد لجهاز الأمن العام المعروف بـ”الشاباك”، وقد حل محل سلفه ناداف أرجمان، وكان رونين بر نائبا لأرجمان منذ العام 2018، وقبلها كان رئيسا لإدارة العمليات بالشاباك.

image 26

إقرار الميزانية:

أبرز نجاحات الحكومة الإسرائيلية الجديدة برئاسة نفتالي بينط كان إقرار الميزانية العامة للعامين 2021/ 2022، حيث وافق الكنيست في نوفمبر الماضي على تمرير الميزانية، بعد ثلاثة أعوام بدون ميزانية عامة لدولة إسرائيل، وشهد تمرير القانون ماراثونا سياسيا كبيرا، واستمرت جلساته ثلاثة أيام وانتهت فجر يوم الجمعة 5 نوفمبر، وكان عدم المصادقة على قانون الميزانية سيعني أن إسرائيل ستستمر في أزمتها الداخلية، حيث ستسقط الحكومة الحالية، ويبدأ الجميع الاستعداد لجولة انتخابية خامسة.

بذلك حقق الائتلاف الحكومي بينط ويائير لابيد نصرا يرسخ أقدامهما، حيث حصل الثنائي على ضمانة قوية، وتأمينا ضد حل الحكومة الحالية، خلال العام القادم في أقل تقدير.

image 27

مواجهة كورونا

في 25 مارس وصل عدد الإسرائيليين ممن تلقوا جرعتين من اللقاح المضاد لكورونا إلى نصف السكان، وفي 2 يونيو من هذا العام تقرر البدء في تلقيح الأطفال والمراهقين من سن 12- 16، وبدأت حملة حكومية كبيرة لتشجيع المواطنين على التلقيح، وحثهم على تلقيح أبنائهم الأطفال قبل بدء العام الدراسي الجديد.

وفي 30 يوليو 2021 بدأت إسرائيل في تلقيح المواطنين بجرعة ثالثة معززة من اللقاح، قبل أن توافق هيئة الدواء والغذاء الأمريكية على هذه الخطوة، لتكون إسرائيل أولى دول العالم التي تقر تطعيم مواطنيها بجرعة ثالثة، وفي 23 نوفمبر تقرر البدء في تلقيح الأطفال من سن 5- 12 بجرعة من اللقاح.

image 28

تلوث بحري

في 17 فبراير 2021 ، وقعت كارثة التلوث البحري بالقطران على طول شواطئ إسرائيل المطلة على البحر المتوسط، وأشارت التقديرات إلى أن هذه واحدة من أخطر الكوارث البيئية التي ضربت إسرائيل منذ قيامها، ويرجع ذلك إلى المساحة الكبيرة التي غطاها القطران المتسرب الذي يحمل نسبة سمية عالية وطويلة الأمد، كما أصاب القطران جزءا من سواحل جنوب لبنان، واستمرت الأزمة لمدة شهر، وبعد ذلك خفضت وزارة البيئة الإسرائيلية حالة الطوارئ المعلنة على الشواطئ إلى المستوى 1 ، وسُمح للجمهور بالعودة إلى جزء من الشواطئ.

image 29

كارثة ميرون

في 30 أبريل من عام 2021 لقي 45 إسرائيليا مصرعهم، بينهم أطفال، وأصيب نحو 145، في كارثة نتيجة التدافع والتزاحم الشديدين خلال احتفال اليهود المتدينين في جبل الجرمق قرب صفد بذكرى الحاخام شمعون بر يوحاي، حيث يصر اليهود المتشددون على تأدية طقوس “الحج” عند قبر بر يوحاي، وهي الكارثة المعروفة باسم “كارثة ميرون”، بعد انهيار المدرج حيث تقام الاحتفالات، وفي أعقاب الكارثة أعلنت حكومة نتنياهو الحداد “الوطني”، وفي وقت لاحق أعلنت الحكومة الإسرائيلية السادسة والثلاثين برئاسة نفتالي بينط إنشاء لجنة “ناؤور” للتحقيق في أسباب الكارثة والمسئولين عنها.

 انهيار مدرج كنيس يهودي

في 16 مايو 2021 وقعت كارثة أخرى داخل كنيس يهودي في مستوطنة جفعات زئيف الواقعة بالضفة الغربية، على بعد 5كم شمال غربي مدينة القدس، حيث انهار مدرج داخل الكنيس اليهودي، وقت الاحتفال بما يسمى إحياء “ليلة نزول التوراة”، وأسفر انهيار المدرج – جراء التزاحم أيضا- عن مقتل إسرائيليين اثنين، وإصابة نحو 60 آخرين، وصرح رئيس مستوطنة جفعات زئيف أن الكنيس كان يجب أن يكون مغلقا، كونه تحت الإنشاء ويشكل خطرا على اليهود المصلين.

image 30

حريق غابات القدس

في الفترة من 15- 19 أغسطس 2021 اندلعت حرائق كبيرة في غابات القدس، وامتدت النيران إلى نطاق واسع، وبحسب تحقيقات سلطات الإطفاء الإسرائيلية، فإن هذا الحريق كان مُتعمدًا، واعتبر أكثر الحرائق انتشارا في جبال القدس، مقارنة بالحرائق المسجلة في السابق، وأجلت السلطات الإسرائيلية نحو 2000 ساكن، بعدما احترق ما يصل إلى 14000دونم من غابات المنطقة.

شارك في إطفاء الحرائق طواقم الإطفاء والإنقاذ في إسرائيل، وعاملين بـ”الصندوق القومي الإسرائيلي” (قيرن قاييمت ليسرائيل)، وجنود بالجيش تابعين لوحدة الإنقاذ والإجلاء، مع رجال إطفاء تابعين للسلطة الفلسطينية.

image 31

ربما يعجبك أيضا