«أسبوع الصعيد».. السيسي ينهي «السنوات العجاف» بعشرات المشروعات القومية

إبراهيم جابر

رؤية – إبراهيم جابر:

القاهرة – سجلت القيادة السياسية في مصر برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي، صفحة جديدة في تاريخ محافظات الصعيد جنوب مصر، من خلال افتتاح عشرات المشروعات القومية الكبرى في مختلف القطاعات “الصحية والصناعية والطرق المحاور، علاوة على قطاع الكهرباء”، لتنجح في إنهاء “السنوات العجاف” التي تعرضت له محافظات الصعيد وعانت خلالها من الإهمال والتهميش، لتتحول مؤخرا إلى واحة جديدة للتطوير والتعمير.

“بداية الافتتاحات”

الرئيس المصري، افتتح “أسبوع الصعيد” الأربعاء الماضي عددًا من المشروعات القومية بمحافظات صعيد مصر،  والتي تتضمن الافتتاحات الرئاسية في جنوب مصر شركـة أسيوط لتكريـر البترول، ومحطة مياه أبوقرقاص بالمنيا، وتوسعات محطة صرف صحي العدوة بالمنيا، وتوسعات محطة مياه الواسطى ببني سويف، وتوسعات محطة الصرف الصحي طنسا بني مالو 2.5 ألف م 3 في اليوم.

وشملت الافتتاحات حينها توسعات محطة معالجة صرف صحي أبوصير بطاقة 12 ألف م 3 في اليوم، وتوسعات محطة مياه دشنا بقنا محطة مياه فرشوط بقنا، فضلا عن عدد من مشروعات المرافق البنية التحتية من ضمنها محطة صرف صحي أبوشنب بالفيوم، والمرحلة الثانية من محطة مياه المنيا الجديدة، ومحطة مياه ديروط بأسيوط، ومحطة تنقية مياة الشرب بقنا الجديدة.

وفي مجال قطاع الصحة والتعليم العالي تضمنت الافتتاحات كلية ومستشفى طب الأسنان بجامعة أسيوط، ومستشفى الكبد بالمنيا، ومستشفى سمالوط النموذجي بالمنيا، ومستشفى الأطفال التخصصي (العديسات) بالأقصر، ومستشفى إيزيس للنساء والولادة (البياضية) بالأقصر، ومستشفى دير مواس المركزي بالمنيا، ومستشفى ملوي التخصصي بالمنيا، ومستشفى الصحة النفسية بسوهاج.

“أسبوع الصعيد”

واستكمل الرئيس السيسي، سلسلة الافتتاحات مع مطلع الأسبوع الجاري؛ من محافظة قنا إذ افتتح عبر الفيديو كونفرنس 5 مناطق صناعية بعدد من المحافظات في صعيد مصر، تضمنت مشروع المجمع الصناعي بمدينة البغدادي في الأقصر، وافتتاح المجمع الصناعي بمدينة بياض العرب بمحافظة بني سويف، وافتتاح المجمع الصناعي المطاهرة في المنيا، والمجمع الصناعي بقنا، وأخيرًا افتتاح المجمع الصناعي بمدينة الغردقة في البحر الأحمر.

وافتتح الرئيس، أمس؛ 11 مشروعاً من مشروعات محاور النيل والطرق الرئيسية والكباري بإجمالي تكلفة بلغت 18.155 مليار جنيه، والتي تضمنت محوري عدلي منصور وسمالوط، والمرحلة الأولى بمحور ديروط ومحور قوص وكلابشة، حيث يبلغ إجمالي أطوال الـ 5 محاور 88 كلم ويبلغ تكلفتها 7.6 مليار جنيه، إضافة إلى افتتاح المرحلة الأولى من تطوير وتوسعة طريق الصعيد الصحراوي الغربي (القاهرة / المنيا) بطول 230 كلم، وازدواج طريق (سفاجا / القصير/ مرسى علم) بطول 200 كلم، و3 كباري مزلقانات، هي كوبري البلينا بسوهاج بطول 1834 مترا وكوبري المديرية ببني سويف بطول 540 مترا وكوبري جرجا بسوهاج بطول 1300 متر، وكوبري أعلى مفيض توشكى بأسوان بطول 450 مترا.

وقال السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، عبر صفحته بـ”فيس بوك” إن افتتاحات المشروعات القومية تأتي ضمن فاعليات “أسبوع الصعيد” في إطار جهود الدولة لتحقيق نهضة تنموية وخدمية متكاملة لأهل الصعيد، وتوفير فرص عمل مباشرة وغير مباشرة، حيث تتضمن الافتتاحات عددا من المجمعات الصناعية والمحاور والطرق لا سيما المحاور العرضية على نهر النيل.

“توشكى الخير”

وشهد الرئيس السيسي، اليوم (الأحد)؛ افتتاح عدد من المشروعات التنموية بمحافظات الصعيد خاصة في مجال الزراعة ومنها مشروع توشكي الخير، كما افتتح عبر تقنية “فيديو كونفرانس”- طريق توشكى- شرق العوينات بطول 360 كيلومترا، والذي يبلغ طوله 360 كيلو مترا بتكلفة 609 ملايين جنيه.

وجه الرئيس خلال كلمته بالافتتاح بسرعة تقديم الدعم وإجراء الدراسات اللازمة للإسراع من إجراء وتنفيذ استصلاحات لأكثر من 400 ألف فدان بمنطقة “فرع 4” فى توشكى في محافظة أسوان، مشددا على أن الوقت لا يسمح بتأخير ضم الأراضي الزراعية المستصلحة، وأنه إذا تم زراعة هذه الأفدنة بالقمح ستوفر للحكومة نصف مليون طن تقريبا.

وشاهد الرئيس فيلما تسجيليا بعنوان “توشكى.. خيرك يا مصر” من إنتاج الشؤون المعنوية للقوات المسلحة، تعريفا للمشروع الذي يربط بين الواحات الأربعة “الداخلة – الخارجة – الفرافرة – سيوة”، ويصل إلى ترعة الشيخ زايد، وكيف تحولت”توشكى” المنطقة الصحراوية الجرداء؛ إلى واجهة لتأمين مستقبل الأجيال، ويزيد الرقعة الزراعية بحوالي 500 ألف فدان، تصل مستقبلا إلى مليون فدان؛ وما ينعكس على زيادة فرص العمل والتصدير.

“افتتاحات جديدة”

ومن المقرر أن يفتتح الرئيس المصري، غدا (الأحد)؛ 5 مشروعات قومية واسترتيجية بقطاع الكهرباء والطاقة المتجددة بمحافظات صعيد مصر، فى مقدمتها مشروع مجمع بنبان للطاقة الشمسية أكبر مجمع محطات لتوليد الكهرباء النظيفة في الشرق الأوسط، ومحطة محولات بنبان 3 بجهد 500 ك.ف.أ، ومشروع تطوير وتحديث وإنشاء مركزى التحكم الآلى بسمالوط المنيا، ونجع حمادى بقنا، بتكلفة استثمارية بلغت 1.3 مليار جنيه، إلى جانب افتتاح محطة الوليدية بأسيوط.

ربما يعجبك أيضا