بعد دراسة تجارب دول أخرى.. الإمارات تعدّل مدة الخدمة الوطنية

محمود طلعت

توج القرار جهود العمل المثمر في برنامج الخدمة الوطنية في الإمارات خلال السنوات الماضية بحسب بيان وزارة الدفاع


أعلنت وزارة الدفاع الإماراتية، اليوم الخميس 12 مايو 2022، تعديل مدة الخدمة الوطنية في الدولة، تنفيذًا لتوجيهات ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

ويأتي القرار انطلاقًا من حرص قيادة دولة الإمارات على تطوير برنامج الخدمة الوطنية والاحتياطية، وبعد أيام من الاحتفال بالذكرى الـ46 لتوحيد القوات المسلحة الإماراتية في 6 مايو عام 1976، وفق ما نقلته وكالة أنباء الإمارات (وام).

11 شهرًا للحاصلين على الثانوية العامة

بحسب قرار وزارة الدفاع الإماراتية، جرى تعديل مدة الخدمة الوطنية للمجندين الذكور لتصبح 11 شهرًا للحاصلين على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها فأعلى، و3 سنوات للحاصلين على مؤهل أقل من الثانوية العامة، و11 شهرًا للمجندات من الإناث.

وجاء هذا التعديل بموجب القرار رقم 15 لسنة 2022 الصادر عن نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية بتعديل بعض أحكام القرار رقم 6 لسنة 2016 بشأن تعديل مدة الخدمة الوطنية.

الاستفادة من خبرات الدول الأخرى

قالت وزارة الدفاع الإماراتية إن قرارها صدر بعد دراسات وقراءات مستمرة لتجارب الدول الأخرى المطبقة للخدمة الوطنية، والاستفادة من خبراتها، وتعلم الدروس المستفادة من الدورات السابقة للخدمة الوطنية داخل الإمارات.

ويتوج القرار، بحسب بيان الوزارة، جهود العمل المثمر في برنامج الخدمة الوطنية في الإمارات خلال السنوات الماضية، الذي قالت إنه حقق نتائج مشرفة. على أن يطبق القرار بداية من الدفعات اللاحقة لصدوره.

زيادة الجرعات التدريبية للمجندين

ويهدف برنامج الخدمة الوطنية بصورته المحدّثة إلى زيادة الجرعات التدريبية للمجندين، وإدراج مواضيع جديدة لم تكن موجودة سابقًا، وزيادة الواقعية في التدريب من خلال تكثيف التطبيقات والتمارين العملية، ما يساهم في تعزيز ثقة المجندين، وإكسابهم المزيد من المهارات اللازمة لأداء الواجبات المطلوبة منهم بجدارة واقتدار.

ووفقا للموقع الإلكتروني للخدمة الوطنية والاحتياطية في الإمارات، من شروط الالتحاق أن يكون الشخص من مواطني الدولة، ولديه جواز سفر وخلاصة قيد المواطنين، إضافة إلى شروط أن يكون بلغ 18 عامًا ولا يجاوز سنه 30 عامًا، وأن يكون لائقًا طبيًّا، وموافقة لجنة الخدمة الوطنية و الاحتياطية، وموافقة ولي الأمر بالنسبة للإناث.

جهات الخدمة الوطنية

في ما يتعلق بالجهات التي تؤدى فيها الخدمة الوطنية، فتتمثل في القوات المسلحة، ووزارة الدفاع، ووزارة الداخلية، وجهاز أمن الدولة، والمجلس الأعلى للأمن الوطني، والهيئات و المؤسسات ذات النظام العسكري وغيرها، التي تحدد بقرار من نائب القائد الأعلى.

أما الإعفاء من الخدمة الوطنية، فيعفى نهائيًّا منها من يثبت عدم لياقته طبيًّا بصفة دائمة بقرار من اللجنة الطبية، والابن الوحيد لأبيه أو لأمه أو كليهما، على أن يثبت ذلك بالأوراق الرسمية الصادرة عن الجهات المختصة.

ربما يعجبك أيضا