مؤتمر الموانئ العالمي 2023.. أبوظبي ترسم ملامح مستقبل القطاع البحري عالميًّا

محمود طلعت

تستعد أبوظبي لاستضافة مؤتمر الموانئ العالمي لعام 2023، لمناقشة أبرز التوجهات والتحديات العالمية في القطاع البحري.


تلعب دولة الإمارات دورًا فاعلاً في تطوير الاستراتيجيات والسياسات البحرية عبر وضع معايير عمل القطاع وتعزيز التشريعات واللوائح، لخدمة قطاع الشحن والتجارة الدولية.

وتعد الموانئ البحرية في الإمارات مراكز دولية وإقليمية، وأداة مهمة لدفع عجلة النمو الاقتصادي، ودعم سياسة تنويع مصادر الدخل. ويشهد قطاع النقل البحري في الإمارات نموًا مطردًا من حيث الموانئ وتشغيل السفن وفقًا للمعايير الدولية بشأن السلامة البحرية وحماية البيئة.

أبوظبي تستضيف مؤتمر الموانئ العالمي 2023

أعلنت مجموعة موانئ أبوظبي، اليوم الثلاثاء 7 يونيو 2022، عن استضافة نسخة عام 2023 من مؤتمر الموانئ العالمي الذي ينظمه الاتحاد الدولي للموانئ والمرافئ، وذلك في العاصمة الإماراتية أبوظبي، في أول استضافة من نوعها في الدولة لحدث عالمي مرموق في القطاع البحري.

ومن المنتظر أن يجمع مؤتمر الموانئ العالمي مجموعة من أبرز مشغلي الموانئ في العالم، ويشهد حضور مجموعة من المتحدثين تضم أبرز الشخصيات المؤثرة في هذا القطاع، وفقًا للمكتب الإعلامي لحكومة أبوظبي.

موانئ أبوظبي.. دعم دائم لحركة التجارة العالمية

فعاليات مؤتمر الموانئ العالمي 2023 تشمل تنظيم جلسات متخصصة، وورش عمل، وجلسات حوارية تغطي عددًا من المواضيع من بينها أبرز التوجهات والتحديات العالمية التي تؤثر على القطاع البحري، وتحديد ملامح مستقبله خلال الأعوام المقبلة.

وساهمت مجموعة موانئ أبوظبي في ترسيخ مكانة الإمارة بصفتها أحد أهم المراكز الحيوية لدعم التجارة العالمية، وبوابة رئيسية للأسواق الناشئة في إفريقيا وآسيا إلى العالم، بفضل الدعم المتواصل الذي حظيت به على مدار الأعوام الماضية، وفقًا لتصريحات العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ أبوظبي، محمد جمعة الشامسي.

استطلاع الفرص النوعية المتاحة مستقبلًا

تفخر مجموعة موانئ أبوظبي باستضافة المشغلين الرائدين للموانئ من جميع أنحاء العالم، وتوفير منصة فريدة تتيح لهم تبادل الأفكار والمعلومات وأفضل الممارسات، وبناء شراكات استراتيجية جديدة.

وتهدف الشراكات إلى معالجة القضايا الملحة والتحديات التي تواجه القطاع، واستطلاع الفرص المتاحة في المستقبل. وقال الشامسي: “نحن على ثقة بأن إمارة أبوظبي تشكل اختيارًا موفقًا لاستضافة هذا الحدث المرموق في قطاع الموانئ العالمي”.

الموانئ البحرية في الإمارات.. دفع لعجلة النمو

تملك دولة الإمارات العديد من الموانئ البحرية. ووفقًا لمجلس الشحن العالمي، يوجد اثنان من أكبر 50 ميناء حاويات في العالم في الإمارات، وتحتل دبي أحد المراكز العشرة الأولى.

وتستحوذ الموانئ البحرية في دولة الإمارات على نحو 60% من إجمالي حجم مناولة الحاويات والبضائع والمتجهة إلى دول مجلس التعاون الخليجي، وفقا للموقع الإلكتروني لحكومة الإمارات.

“موانئ أبوظبي” تستضيف اجتماع هيئات الموانئ

في السياق، استضافت مجموعة موانئ أبوظبي، النسخة السابعة من اجتماع هيئات الموانئ (PAR) لعام 2022 الذي ينعقد للمرة الأولى في الشرق الأوسط، ويعد اجتماعًا سنويًّا يجمع هيئات الموانئ من جميع أنحاء العالم بهدف تفعيل التعاون وتعزيز التوافق بين جميع الأطراف العاملين في هذا القطاع.

ونظمت نسخة العام الحالي من الاجتماع تحت عنوان: “نعيد معًا تصور حقبة جديدة من التجارة” خلال الفترة ما بين 31 مايو إلى 2 يونيو 2022. وقال الشامسي: “واثقون من أننا متجهون نحو حقبة جديدة ومهمة من تاريخ القطاع البحري”، وفقًا لوكالة أنباء الإمارات (وام).

أبرز الموانئ البحرية الرئيسية في الإمارات

تشمل الموانئ البحرية الرئيسية في الإمارات، ميناء زايد في أبوظبي، ومينائي راشد وجبل علي في دبي، وتديرهما شركة موانئ دبي العالمية، وميناء حاويات خورفكان في الشارقة، وميناء صقر في رأس الخيمة، وميناء الفجيرة، وميناء خليفة الواقع بين دبي وأبوظبي، ويمتلك بنية تحتية متقدمة تجعله واحدًا من أكثر الموانئ تقدمًا من الناحية التكنولوجية في العالم.

وانطلقت العمليات التشغيلية في ميناء خليفة الذي تملكه موانئ أبوظبي في سبتمبر 2012، وتدير محطة الحاويات فيه شركة مرافئ أبوظبي، ويتميز بشبكة نقل متعددة الأنماط تعزز خدمات النقل الفعال والخدمات اللوجستية بحرًا وبرًا وجوًا. ويعمل الميناء على خدمة أكثر من 25 خط شحن، ويتيح ربطًا مباشرًا مع 70 وجهة دولية.

ربما يعجبك أيضا