6 شركات طرحت أسهمها بأسواق المال الإماراتية منذ مطلع 2022

فاروق محمد

الإمارات ترسخ مكانتها كواحدة من أهم أسواق المال والأعمال حول العالم بإدراجات قياسية أظهرت مرونة قطاعها المالي حتى الآن في مواجهة التقلبات العالمية


شهدت أسواق المال الإماراتية إدراج 6 شركات جديدة منذ بداية العام الحالي 2022، في خطوة تسهم في زيادة عمق الأسواق، وتعزيز جاذبيتها الاستثمارية.

وبحسب وكالة أنباء الإمارات (وام)، توفر الإدراجات الجديدة فرصًا جاذبة وخيارات استثمارية أوسع استقطاب شريحة جديدة من المستثمرين، وتمهد الطريق أمام الشركات المتنامية لبدء رحلتها، بما يرسخ مكانة الإمارات كواحدة من أهم أسواق المال والأعمال في العالم.

10 شركات ضمن مخطط الطروحات

تمضي العديد من الشركات المحلية في خططها للإدراج بسوقي أبوظبي للأوراق المالية ودبي المالي، عقب إظهار مرونتهما حتى الآن في مواجهة التقلبات العالمية، بعد نجاح الاكتتابات العامة، وعمليات الإدراج التي جرت خلال العام الماضي، خصوصًا بسوق أبوظبي، وشملت “فيرتيجلوب” وأدنوك للحفر” و”ألفا ظبي”، ومجموعة “ملتيبلاي”.

ومن المقرر طرح 10 شركات حكومية وشبه حكومية في سوق دبي المالي، بداية بطرح هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) ومجموعة “تيكوم”، وكذلك أعلنت لجنة تطوير أسواق المال والبورصات في دبي نيّتها إدراج نظام “سالك” للتعرفة المرورية، ومؤسسة الإمارات لأنظمة التبريد المركزي (إمباور) في خطوة من شأنها دعم القطاع المالي في الإمارة على نحو غير مسبوق، وتحفيز وتيرة النمو فيه.

نجاح مبهر لـ6 طروحات حتى الآن

انطلق قطار الإدراجات مع “موانئ أبوظبي” التي أدرجت أسهمها بسوق أبوظبي للأوراق المالية في فبراير الماضي، بعد نجاحها في استقطاب رأس مال جديد من إصدار أولي، ثم طرح “ديوا” خلال إبريل الماضي لتصبح أكبر شركة مدرجة في سوق دبي المالي من حيث القيمة السوقية، وثاني أكبر إدراج في المنطقة، والأكبر على الإطلاق في تاريخ أسواق المال الإماراتية.

وجاء الإدراج الثالث خلال مايو الماضي، لأسهم وأذونات “إي دي سي كوربوريشن” للاستحواذ التي أسستها شركة “القابضة” (ADQ) ­وشيميرا للاستثمار لتتولي إدارة محفظة استثمارية متنوعة من الأسهم المدرجة وغير المدرجة في الأسواق المحلية والعالمية، بعد أن جمعت الشركة رأس مال قدره 367 مليون درهم إماراتي، أي 100 مليون دولار، عبر طرح عام أولي.

أكبر طرح أولي على الإطلاق في أبوظبي ودبي

الإدراج الرابع جاء في سوق أبوظبي للأوراق المالية لشركة “بروج” المشروع المشترك للبتروكيماويات بين شركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك” وشريكها الاستراتيجي “بورياليس”، عقب استكمال عملية الاكتتاب في أكبر طرح عام أولي على الإطلاق في أبوظبي، والأكبر لشركة بتروكيماويات في منطقة الشرق الأوسط.

وجاء الإدراج الخامس لشركة “إنفيكتوس للاستثمار” التي أدرجت في “سوق نمو” بأبوظبي في خطوة تهدف لتوسيع محفظة منتجاتها وتوسيع عملياتها دوليًّا، ليرتفع بذلك عدد الشركات في “سوق نمو” إلى 13 شركة حتى الآن، ثم تبعها إدراج مجموعة “تيكوم” التي بدأ تداول أسهمها،  اليوم الثلاثاء 5 يوليو 2022، عقب النجاح الكبير للطرح الذي شهد أعلى نسبة تغطية في تاريخ الاكتتابات العامة في سوق دبي المالي.

ربما يعجبك أيضا