سلطنة عُمان.. مشروع «هايبورت الدقم» يوقع اتفاقية تعاون مع «يونيبر» الألمانية

ولاء عدلان
أوكيو العمانية

رؤية

مسقط – أفادت وكالة الأنباء العُمانية، اليوم الجمعة، بأن مشروع “هايبورت الدقم” الاستراتيجي لإنتاج الهيدروجين الأخضر – المشروع المشترك بين قطاع الطاقة البديلة في شركة أوكيو ومجموعة ديمي- وقع على اتفاقية تعاون مع شركة يونيبر التي تعدّ واحدة من أكبر شركات الطاقة في العالم.

 وبموجب الاتفاقية ستنضم “يونيبر” الألمانية إلى فريق المشروع لتوفير الخدمات الهندسية والتفاوض على عقد حصري لشراء الأمونيا الصديقة للبيئة.

وتعكس الاتفاقية نجاح المساهمين في هايبورت الدقم وهي مجموعة أوكيو ممثلة في قطاع الطاقة البديلة ومجموعة ديمي البلجيكية، في جلب إحدى الشركات الرائدة عالميًا لدعم المشروع وشراء الإنتاج والحصول على أفضل خيارات تمويل للمشروع.

وتعدّ الاتفاقية أحد الإنجازات الأخرى المهمّة في مسيرة مشروع هايبورت الدقم، بعد أنْ نجح في وقت سابق من هذا العام في الحصول على موقع لتوليد الطاقة المتجددة يمتد على مساحة 150 كيلومترًا مربعًا في المنطقة الاقتصادية الخاصة في الدقم.

ويتم حاليًا إعداد الموقع لتركيب عدد من أجهزة الرصد الجوي للتأكد من الإمكانات الواعدة والمتميّزة للدقم طوال العام في مجال توليد الطاقة الشمسية ومن ثم البدء في إنشاء مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء.

وقال الدكتور سالم بن سيف الهذيلي الرئيس التنفيذي لقطاع الطاقة البديلة في مجموعة أوكيو إنّ اتفاقية التعاون مع يونيبر تمثل علامة فارقة في تطوير مشروع هايبورت الدقم حيث تعدّ خطوة للأمام في الجهود المبذولة لبناء مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر بمعايير عالمية في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، ومن المتوقع أن يساهم المشروع في التعريف بقدرات السلطنة في مجال الطاقة المتجددة والدور الذي يمكن أن تؤديه كمصدر صافٍ للطاقة.

ربما يعجبك أيضا