تقديرًا لجهودها.. الإمارات تفوز باستضافة قمة المناخ ٢٠٢٣

أشرف شعبان

رؤية – أشرف شعبان

فازت دولة الإمارات العربية المتحدة، باستضافة الدورة 28 لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ «COP28» والتي ستقام في عام 2023، حسب تصويت جرى الخميس خلال مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ “كوب 26” الذي اختتم في جلاسكو، في خطوة جديدة تؤكد ريادة الإمارات، وتقدير العالم لجهودها في استدامة المناخ.

وحصلت الإمارات على أغلبية الأصوات في مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ “كوب 26” اليوم الخميس، لتنظيم مؤتمر المناخ المقبل.

وكانت الدول الأعضاء في مجموعة آسيا والمحيط الهادئ، قد أعلنت دعمها لطلب دولة الإمارات لاستضافة الدورة الثامنة والعشرين من مؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ ” COP 28″، المنتظر عقده عام 2023.

ولقي طلب الإمارات تأييدًا دوليًا، فقد أعربت كل من البحرين والأردن وكوريا الجنوبية عن دعمها للخطوة الإماراتية.

ورحب الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية، بفوز دولة الإمارات باستضافة ، مؤتمر المناخ ” COP28في عام 2023 .

وقال ولي عهد أبوظبي عبر حسابه الرسمي على موقع التدوينات القصيرة «تويتر»، اليوم الخميس: «يسعدنا استضافة دولة الإمارات مؤتمر المناخ «COP28» في عام 2023 .. تنسيق الجهود في العمل المناخي بين دول العالم، فرصة لتعزيز حماية البيئة وتحقيق النمو الاقتصادي المستدام، ونرحب بالتعاون مع المجتمع الدولي لضمان ازدهار البشرية».

وهنأ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، دولة الإمارات باختيارها لاستضافة القمة العالمية للتغير المناخي «COP28»» في عام 2023.

وقال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في تغريدة عبر حسابه الرسمي على موقع التدوينات القصيرة «تويتر»: «نبارك لدولة الإمارات فوزها باستضافة أهم مؤتمر عالمي للمناخ «COP28» في عام 2023.. اختيار مستحق لدولتنا.. وسنضع كل إمكانياتنا لإنجاح المؤتمر.. وستبقى دولة الإمارات ملتزمة تجاه العمل المناخي العالمي لحماية كوكب الأرض».

وهنأ الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة، فوز الإمارات باستضافة مؤتمر المناخ «COP28» في عام 2023 .

وكتب حمدان بن زايد آل نهيان، في تغريدة عبر حسابه الرسمي على «تويتر»: «نبارك لدولة الإمارات فوزها باستضافة مؤتمر المناخ COP28 في عام 2023 ، إنجاز جديد يعزز جهودنا الاستثنائية في المجال البيئي ، ومواجهة تغيرات المناخ والتكيف مع آثارها».

وأضاف حمدان بن زايد آل نهيان: «واثقون من استضافة حدث عالمي ناجح وغير مسبوق، وتعزيز دورنا الفاعل لمواجهة هذا التهديد العالمي».

وقال الدكتور أنور محمد قرقاش، المستشار الدبلوماسي لرئيس الإمارات، إن فوز الإمارات باستضافة ” COP 28 ” تأكيد جديد على سمعتها وريادتها.

وأضاف في تغريدة عبر حسابه الرسمي على “تويتر”، بمناسبة اختيار الإمارات لاستضافة مؤتمر المناخ COP 28″ “، في عام 2023 : “فوز الإمارات باستضافة ” COP 28 ” للعام 2023 تأكيد جديد على سمعة وريادة الدولة واعتراف بجهودها في قضايا المناخ”.

وتابع: “الفوز لم يأت من فراغ بل نتيجة عمل دؤوب وشراكات مثمرة مع مختلف دول العالم”.

وأكد: “نبارك هذا الانجاز وكلنا ثقة بتنظيم حدث دولي متميز في إطار سعي العالم نحو مكافحة التغير المناخي”.

وأمس الأربعاء، أعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، تقدم الإمارات بطلب لاستضافة مؤتمر COP28 في 2023.

وقال، في تغريدة عبر حسابه على موقع تويتر: “دولة الإمارات تقدمت بطلب لاستضافة مؤتمر COP28 في 2023.. أكبر مؤتمر عالمي لرؤساء الدول وحكوماتها حول قضايا المناخ والبيئة. أيدت طلبنا الكثير من الدول“.

وتابع: “نتطلع لإعلان اختيار الدولة المستضيفة خلال اليومين القادمين.. الإمارات ستكون جاهزة للحدث العالمي حال فوزها بالاستضافة #COP28UAE”.

وأعلن الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية، أن “الإمارات بلد الفرص والتعاون والعمل الإيجابي، ونحن جاهزون لاستضافة أكبر مؤتمر وتجمع دولي لإيجاد حلول للتحديات المناخية التي يواجهها كوكب الأرض”.

واستثمرت دولة الإمارات في السنوات الأخيرة ما يقارب 17 مليار دولار أمريكي في مشاريع الطاقة النظيفة في 70 دولة مع التركيز بصورة خاصة على الدول النامية.

وفي عام 2021، استضافت دولة الإمارات الحوار الإقليمي للتغير المناخي، وشاركت في قمة المناخ على مستوى القادة حيث عززت التزامها بالزراعة المستدامة.

ونظراً لكون النظم الغذائية مسؤولة عن نحو ربع الانبعاثات الكربونية العالمية، أطلقت الإمارات بالتعاون مع 39 دولة أخرى “مبادرة الابتكار الزراعي للمناخ”.

ربما يعجبك أيضا