اتفاق غير رسمي بين واشنطن وطهران.. هل يكبح نووي إيران؟

يوسف بنده
بايدن - إيران

غضب إسرائيلي من مؤشرات قوية على احتمال توصل كل من واشنطن وطهران إلى اتفاق مؤقت يضمن لإيران رفع العقوبات مقابل الالتزام بعدم ذهابها لإنتاج السلاح النووي.


يجري الحديث منذ أسابيع عن احتمال تحقيق اتفاق نووي غير رسمي بين إيران والولايات المتحدة الأمريكية.

ويتنامى الشعور في العواصم الغربية بضرورة اتخاذ خطوات يمكن وصفها بأنها “تفاهم”، وليست اتفاقًا يتطلب مراجعة من الكونجرس الأمريكي، وهو ما يقلق الإسرائيليين من عدم وجود اتفاق نووي ملزم لإيران بعدم تطوير قدراتها النووية.

اقرأ أيضًا: صفقة غير رسمية مع إيران.. بايدن ينتظر غضب الجمهوريين

1616251 732 720x470 1

اتفاق نووي بين واشنطن وطهران

صفقة محتملة

أشارت تقارير إلى صفقة محتملة بين الولايات المتحدة وإيران، ستشمل إطلاق سراح السجناء في كل دولة، وتحرير ما يصل إلى 7 مليارات دولار (محظورة حاليًّا بسبب العقوبات الأمريكية) من بنوك كوريا الجنوبية.

وظهرت في الصحافة الإسرائيلية والإيرانية للمرة الأولى تقارير عن تفاهم غير رسمي محتمل بشأن القضايا النووية يشمل “التزام طهران بالتعاون الكامل مع مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، والامتناع عن تخصيب اليورانيوم بأكثر من 60%، وعدم بيع صواريخ متطورة لروسيا”.

اقرأ أيضًاتفاهم وضمانات.. واشنطن وطهران على مشارف وقف «إطلاق نار سياسي»

المفاوضات بين واشنطن وطهران

المفاوضات بين واشنطن وطهران

الحاجة للاتفاق

حسب تصريحات الدبلوماسي الإيراني السابق في الأمم المتحدة، كوروش أحمدي، في حواره مع موقع فرارو، السبت 17 يونيو، فإن الاتفاق غير المكتوب هو نوع من التفاهم، ينفذ فيه الطرفان القرارات شفهيًّا ومحاولة عدم مخالفتها. وبذلك، يجرى خفض التصعيد بهدف كبح الأزمات وتقريب وجهات النظر بين الأطراف المتفاوضة.

وقال أحمدي إن هناك حاجة لهذا الاتفاق في ظل الحرب في أوكرانيا واتهام طهران بدعم روسيا والاحتجاجات الشعبية التي هزت إيران وحركت الرأي العام الدولي وزادت من تصعيد التيارات السياسية المعارضة لإيران في أوروبا وأمريكا، وهو ما أدى إلى تعطيل عملية التفاوض النووي مع إيران.

اقرأ أيضًالأغراض إنسانية.. إفراج متتالٍ عن أموال إيران المجمدة بالخارج

168709031429401300 720x470 1

الرئيس الإيراني يتفقد معرض الصناعات النووية

قدرة على إنتاج السلاح النووي

حسب تقرير وكالة مهر الإيرانية، أمس الأحد، قال الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، خلال تفقده معرض قدرات الصناعة النووية في طهران، إن هذه الصناعة أنتجت القوة للبلد، مضيفًا أن إيران أعلنت مرارًا أنها لن تتجه نحو إنتاج الأسلحة النووية رغم امتلاك القدرة على ذلك.

وأضاف رئيسي أن تنظيم معرض القدرات النووية الإيرانية يحمل رسالة عن كيفية الوصول إلى هذا المستوى من النجاح في ظل العقوبات والتهديدات، موضحًا أن إنجازات بلاده النووية هي في مجالات الصحة والزراعة والصناعة والطب وصناعات النفط والغاز.

اقرأ أيضًا: واشنطن وطهران نحو اتفاق مؤقت.. وإسرائيل تحذر

Israel Politics 13351 1 780x470 1

رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو

قلق إسرائيلي

حسب وكالة شينخوا الصينية، أمس الأحد، أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، معارضته للاتفاق النووي مع إيران، محذرًا من أن هذا الاتفاق لن يمنع طهران من الوصول إلى أسلحة نووية.

وقال نتنياهو، في الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء الإسرائيلي: مهمتنا الأولى هي منع إيران من أن تصبح نووية. ولقد أبلغنا أصدقاءنا في واشنطن مرارًا، أننا ضد اتفاق مع إيران، يمهد طريقها للحصول على القنبلة الذرية ومئات الملايين من الدولارات.

وأعلن رئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع في الكنيست الإسرائيلي، يولي إدلشتاين، السبت الماضي، أنه إذا توصلت إيران والولايات المتحدة إلى تفاهم مقبول يشمل المراقبة الصارمة لبرنامج إيران النووي، يمكن لإسرائيل قبوله.

اقرأ أيضا: اتفاق نووي وشيك.. مخاوف إسرائيلية من تكبيل إيران يديها

ربما يعجبك أيضا