اتهامات لهولندا بالتواطؤ في جرائم الحرب على غزة

العدل الدولية تنظر الاثنين اتهام هولندا بالتواطؤ في الحرب على غزة

عبدالمقصود علي
غزة

أعلنت محكمة في لاهاي إن محكمة جزئية ستنظر الإثنين المقبل 5 ديسمبر 2023 في قضية ضد الدولة الهولندية تتهمها بالتواطؤ في جرائم الحرب الإسرائيلي على غزة

والقضية التي رفعتها منظمات حقوقية تقول إن تصدير أجزاء طائرات إف-35 إلى إسرائيل يجعل هولندا متواطئة في جرائم الحرب على غزة، بحسب وكالة أنباء رويترز

انتهاكات واسعة

تشير المنظمات، ومن بينها فرعا، العفو الدولية وأوكسفام إلى أن “هولندا تساهم في انتهاكات واسعة النطاق وخطيرة للقانون الإنساني ترتكبها إسرائيل في غزة” بالسماح بشحن قطع غيار للطائرات المقاتلة الإسرائيلية وسط استمرار الصراع”.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، نقلت صحيفة “إن آر سي” الهولندية عن مصادر حكومية، أن لاهاي سمحت بشحن قطع غيار لمقاتلات إف-35 الإسرائيلية رغم تحذيرات المستشارين القانونيين من استخدام هذه الطائرات في قصف واسع النطاق لقطاع غزة، بما قد ينتهك القانون الدولي.

وأعرب العديد من المسؤولين في الأمم المتحدة، بينهم المفوض السامي لحقوق الإنسان، عن قلقهم من وصول الغارات الإسرائيلية على غزة، إلى حد جرائم حرب، بسبب ارتفاع عدد الضحايا المدنيين.

وصباح الجمعة، انتهت الهدنة المؤقتة في قطاع غزة التي أنجزت بوساطة قطرية مصرية في 24 نوفمبر الماضي واستمرت 7 أيام في القطاع الذي يتعرض لحرب إسرائيلية مدمرة منذ 7 أكتوبر الماضي أدت لسقوط نحو 15 الف شهيد معظمهم من الأطفال والنساء.

ربما يعجبك أيضا