ارتفاع صادرات النفط الإيراني.. هل يأتي في إطار الاتفاق مع واشنطن؟

يوسف بنده

تظهر مؤشرات ارتفاع صادرات النفط الإيرانية أن واشنطن تتغاضى عن طهران في إطار اتفاق غير رسمي معها.


أظهر الإحصاء السنوي لمنظمة أوبك، أن قيمة صادرات النفط الإيرانية تجاوزت 42 مليار دولار في عام 2022.

وحسب وكالة فارس الإيرانية، أعلنت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أن الجمهورية الإسلامية بلغ دخلها 54 مليار دولار من صادرات النفط عام 2022، واحتلت المركز الخامس بين أعضاء أوبك.

اقرأ أيضًا: خسارة «النفط» الأكبر في إيران.. هل تعود طهران للسوق العالمية؟

اوپک

منظمة أوبك

ضوء أخضر من بايدن

حسب تقرير لصحيفة آسيا الإيرانية، أمس الاثنين 24 يوليو 2023، أعطت إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، الضوء الأخضر بنحو غير رسمي لزيادة إيران صادراتها النفطية، دون السماح برفع العقوبات المصرفية الأمريكية عنها.

وأوضح تقرير الصحيفة أن التغاضي الأمريكي يأتي في إطار صفقة غير رسمية بين واشنطن وطهران، تشمل تخفيف العقوبات الأمريكية والإفراج عن جزء من أموال إيران، في مقابل توقفها عن تطوير برنامجها النووي والإفراج عن السجناء الأمريكيين.

اقرأ أيضًا: جهود عُمان وقطر للتهدئة بين واشنطن وطهران تؤتي ثمارها

19a6078633acc216383555e080996c6d

حاملات نفط

أسطول الظل

تعتمد إيران في صادرات نفطها على أسطول الظل، الذي يحمل النفط تحت أعلام دول أخرى، أو ينقل النفط إلى سفن أخرى في المياه الدولية.

وحسب تقرير لوكالة أنباء رويترز، في 11 يوليو الجاري، احتجزت سلطات خفر السواحل في إندونيسيا ناقلة نفط إيرانية، للاشتباه في نقلها شحنات من النفط الخام بنحو غير قانوني، وهو ما يقود إيران إلى حرب السفن في مياه الخليج باحتجاز سفن الدول التي صادرت حاملات نفطها.

اقرأ أيضًا: في بريد الدوحة.. رسالة من واشنطن إلى طهران بشأن الاتفاق المؤقت

14011220000028 Test PhotoN

منصة نفط إيرانية

تهديد وتحذير

ذكرت وكالة فارس، الخميس 20 يوليو، أن قائد القوات البحرية في الحرس الثوري، علي رضا تنكسيري، هدد باتخاذ إجراءات انتقامية ضد أي شركة تفرّغ حمولة ناقلة نفط إيرانية محتجزة قبالة السواحل الأمريكية منذ إبريل الماضي.

وحسب تقرير لوكالة إيسنا، اليوم الثلاثاء، حذر عضو لجنة الطاقة في البرلمان، فريدون عباسي، من إفصاح وزارة النفط الإيرانية عن بيانات صادرات النفط الإيرانية خشية من استهدافها من العقوبات الأمريكية.

ولطالما هددت إيران بتعطيل حركة الملاحة في مضيق هرمز الذي تمر منه 30% من إجمالي شحنات النفط العالمية، ما دفع القيادة المركزية للبنتاجون تعلن تعزيز القوات الأمريكية في مياه الخليج بدافع حماية الملاحة الدولية من التهديدات الإيرانية.

اقرأ أيضًا: زيارة وزير خارجية عمان إلى طهران.. هل تؤتي ثمارها؟

ربما يعجبك أيضا