العالم ينهار.. البابا فرنسيس يدعو قمة COP28 إلى اتخاذ قرارات ملزمة

إسراء عبدالمطلب
بابا الفاتيكان فرنسيس الأول

قال البابا فرانسيس إن قمة cop 28 المقبلة التي تستضيفها دبي في 30 نوفمبر يمكن أن تؤدي إلى “طرق ملزمة في تحول الطاقة


قال البابا فرنسيس، أمس الأربعاء 9 أكتوبر 2023، إن ردود الفعل في مواجهة الاحتباس الحراري ليست كافية، لأن العالم ينهار.

ودعا قمة COP28 التي تنعقد بعد أسابيع في مدينة دبي، إلى التوصل لطرق ملزمة على صعيد تحول الطاقة، مضيفًا: “دعونا ننتهي مرة واحدة وإلى الأبد من المواقف غير المسؤولة، التي تقدم هذا الموضوع على أنه فقط أخضر، ورومانسي، وكثيرًا ما تسخر منه من أجل المصالح الاقتصادية”.

صحيفة السهم | البابا يدعو قمة «كوب28» للتوصل إلى طرق ملزمة على صعيد تحول الطاقة

مصداقية السياسة الدولية

قال البابا فرنسيس، في الرسالة الواقعة في 12 صفحة: “لا شك أن تأثير التغيّر المناخي سيلحق ضررًا متزايدًا بحياة أشخاص كثيرين وعائلات. وسنشعر بأثرها في مجالات الصحة ومصادر العمل والوصول إلى الموارد والإسكان والهجرة القسرية، وغيرها من المجالات”.

ولفت إلى أن قمة COP28 المقبلة يمكن أن تؤدي إلى “طرق ملزمة في تحول الطاقة تتميّز بـ3 خصائص وهي أن تكون فعّالة وإلزامية ويمكن مراقبتها بسهولة، حال توصل المشاركون إلى اتفاقات ملزمة بشأن الانتقال من مصادر الوقود الأحفوري إلى مصادر الطاقة النظيفة مثل الرياح والطاقة الشمسية”.

وأشار إلى أن الالتزام الحقيقي بالتغيير وحده قد يؤدي إلى “استعادة مصداقية السياسة الدولية”.

دعوة قطر لـCOP28

من جانب آخر، بعث الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رسالة خطية، إلى رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية بدولة قطر، الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني.

وتتضمن الرسالة دعوة رسمية للمشاركة في الدورة 28 من مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ COP28 التي تستضيفها دولة الإمارات خلال الفترة من 30 نوفمبر إلى 12 ديسمبر 2023 في مدينة إكسبو دبي، وسلّم الرسالة سفير دولة الإمارات لدى دولة قطر، الشيخ زايد بن خليفة آل نهيان.

ربما يعجبك أيضا