حجاج بيت الله يتوجهون إلى عرفات غدًا لقضاء يوم التروية

أسماء حمدي
هل يجوز للمسلم الحج عن غيره؟.. الإفتاء المصرية تجيب

يتوجه حجاج بيت الله الحرام، غدًا الاثنين 26 يونيو 2023، الموافق 8 من شهر ذي الحجة، إلى صعيد منى، لقضاء يوم التروية.

وقالت دار الإفتاء المصرية، إنّ مناسك الحج تبدأ في 8 من شهر ذي الحجة، بأن يُحرم الحاج من مواقيت الحج المحددة، ثم يتوجه إلى مكة من أجل أداء طواف القدوم، ومن ثم التوجه إلى منى لقضاء يوم التروية.

الوقوف بعرفة

أوضحت الإفتاء أنه في يوم 9 من ذي الحجة يتوجه الحجاج إلى عرفات، إذ الوقوف بعرفة هو ركن الحج الأعظم، ويصلون هناك الظهر والعصر جمع تقديم وقصرًا، ويتوجهون إلى الله تعالى في وقوفهم خاشعين ضارعين بالدعاء والذكر وقراءة القرآن والتلبية. ويعد جبل عرفة كله موقفًا، إلا موطنًا يسمى بطن عرنة.

ويستحب التوجه إلى صعيد منى قبل الزوال (أي قبل الظهر) فيصلي بها الحجاج الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر قصرًا للصلاة الرباعية ومن دون جمع، ولا فرق في ذلك بين أهل مكة المكرمة وغيرهم.

يوم التروية

من السنة أن يبيت الحاج في منى يوم التروية، وفي هذا اليوم يستحب أن يُحرم الحاجّ المُتمتع من مسكنه منذ الضُحى، وكذلك الأمر لِمن أراد أداء فريضة الحج من أهل مكة المكرمة.


من جانبه، شدد مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم، الدكتور شوقي علام، على أن اتهام البعض لمن يهمل أداء فريضة الحج رغم الاستطاعة بالخروج من الملة “أمر خطير يجب الحذر منه وعدم الخوض فيه بغير علم”.

اقرأ أيضًا| شؤون الحرمين: نجاح تفويج الحجاج من المسجد النبوي إلى مكة

اقرأ أيضًا| 3 خطوات لتفادي الجفاف أثناء تأدية مناسك الحج 2023

ربما يعجبك أيضا