رسالة من واشنطن إلى طهران في بريد الهند.. ما فحواها؟

في بريد الهند.. رسالة من واشنطن إلى طهران حول تهديدات الحوثي

يوسف بنده

إن توتر العلاقة مع واشنطن على خلفية حرب غزة، قد أضر بالمحادثات النووية، التي كانت تنتظر الانتقال إلى مرحلة جديدة


كشف وزير الخارجية الإيراني، حسين عبداللهيان، عن تلقى بلاده رسالة من واشنطن حول هجمات جماعة الحوثي اليمنية في البحر الأحمر.

وصرح عبداللهيان خلال مؤتمره الصحفي مع نظيره الهندي، سوبراهمانيام جايشانكار، أمس الاثنين 15 يناير في طهران، بأن موقف الحوثيين هو مواصلة هجماتهم في البحر الأحمر حتى نهاية حرب غزة.

اقرأ أيضًا: خروج القوات الأمريكية.. هل ينقذ العراق من معادلة تصفية الحسابات؟

وزير خارجية الهند مع نظيره الإيراني7

وزير خارجية الهند مع نظيره الإيراني

لا حل إلا وقف الحرب

حسب تقرير صحيفة آرمان امروز، اليوم الثلاثاء 16 يناير، علق عبداللهيان على رسالة واشنطن قائلًا: “لا يمكن للبيت الأبيض أن يتحدث عن رغبته في عدم توسيع الحرب في المنطقة ويرسل رسائل إلينا وللآخرين في هذا الصدد، ولكن في الوقت نفسه يعمل على توسيع الحرب في البحر الأحمر ويهاجم اليمن”.

وأضاف عبداللهيان: “سأقول بصوت عال للسيد بلينكن، قلنا لك مرات عديدة إن الحل ليس في الحرب بل في إيقافها، فلا يجب أن تربطوا مصيركم بنتنياهو الذي وصل تاريخه إلى نهايته، ولا يجب أن يربط البيت الأبيض مصالحه بنظام الفصل العنصري”.

اقرأ أيضًابعد إغراق أمريكا للزوارق الحوثية.. الصراع يتصاعد في البحر الأحمر

اقرأ أيضًاوسط توتر وتحركات دبلوماسية.. إسرائيل: لا رغبة في فتح حرب الشمال

هذا وتعد إيران الداعم الرئيس لجماعة الحوثي في اليمن، التي استهدفت الولايات المتحدة وبريطانيا مواقعها مؤخرًا؛ ردًا على هجماتها في البحر الأحمر ضد السفن الإسرائيلية.

اقرأ أيضًااستهداف المصالح الأمريكية.. العراق يواجه مأزق المليشيات المنفلتة

اقرأ أيضًاوسط مخاوف من اتساع الحرب.. إسرائيل تدخل مرحلتها الثالثة ضد غزة

وزير خارجية الهند مع نظيره الإيراني6

وزير خارجية الهند مع نظيره الإيراني

اتفاق على عدم اتساع الحرب

يعلق الخبير الإيراني، سيد محمود صدري، على أحداث البحر الأحمر، في تحليله بصحيفة آرمان امروز، اليوم الثلاثاء، بأن أمريكا وإيران تبحثان عدم اتساع الحرب، لكن نتنياهو يريد الصراع بين الطرفين، وأن إغتيال القادة الإيرانيين العسكريين والتطورات في البحر الأحمر، لا تخلو من مخاطرة ارتفاع مستوى التوتر بين واشنطن وطهران.

وأضاف صدري، “توتر العلاقة مع واشنطن على خلفية حرب غزة، أضر بالمحادثات النووية، التي كانت تنتظر الانتقال إلى مرحلة جديدة بعد الاتفاق المؤقت بالإفراج عن السجناء الأمريكيين“.

اقرأ أيضًارغم استعدادهما للحرب في غزة.. واشنطن وطهران تتفقان على عدم توسيع دائرة الصراع

وزير خارجية الهند مع نظيره الإيراني3

وزير خارجية الهند مع نظيره الإيراني

خسارة أمريكية

في صحيفة اترك الإيرانية اليومية، اليوم الثلاثاء، علق الخبير الإيراني علي بيكدلي، بأن الأمريكيين على أعتاب انتخابات رئاسية، وأن الاضطرابات في البحر الأحمر على خلفية هجمات الحوثي، أدت إلى رفع أسعار النفط، ما يضغط على المواطن الأمريكي ويهدد مستقبل الديموقراطيين والرئيس بايدن بالفوز بولاية جديدة.

وأوضح بيكدلي أن لا إيران أو أمريكا تسعيان لتأجيج الصراع في البحر الأحمر، لأن هذا يضر بمصالحهما الاقتصادية، ويصب في خدمة إسرائيل والتغطية على ما تفعله في قطاع غزة، إذ سينشغل العالم بالبحر الأحمر وينسى ضرورة الضغط عليها لإيقاف هذه الحرب.

اقرأ أيضًامناورة عسكرية بالخليج.. هل تستعد إيران لهجوم إسرائيل على غزة؟

اقرأ أيضًاحرب غزة.. مخاوف إيرانية من وضعها في مواجهة مباشرة مع أمريكا

وزير خارجية الهند مع نظيره الإيراني4

وزير خارجية الهند مع نظيره الإيراني

استمرار أزمة غزة

في هذا الإطار، أوضح الخبير بصحيفة آرمان امروز، أن إسرائيل قد انتقلت إلى المرحلة الثالثة في غزة التي خفضت فيها عمليات القصف، ما يعني التركيز على العمليات التي يتم فيها استهداف قادة حماس، وهو ما يهدد باستمرار أزمة غزة لا انتهاءها.

وكان عبداللهيان قد قال لنظيره الهندي: “نؤكد دائمًا على منع انتشار الحرب وأهمية الملاحة البحرية في المنطقة، لكن أمن السفن الصهيونية مشروط بانتهاء الحرب على غزة”.

ربما يعجبك أيضا