عبر إيران.. غاز تركمانستان نحو العراق

يوسف بنده

يسعى العراق لإيجاد موارد جديدة للغاز الطبيعي بعيدًا عن الواردات الإيرانية لكن الحدود الجغرافية تمنعه من تجاوز إيران.


أبرمت العراق مذكرة تفاهم مع تركمانستان، السبت الماضي 7 أكتوبر 2023، للحصول على الغاز الذي تعتمد عليه محطات الطاقة وتوليد الكهرباء.

وحسب صحيفة الزمان العراقية، أمس الأحد، هذه الخطوة يعدها البعض بديلًا للغاز الإيراني الذي يشهد تعثرًا في التجهيز بسبب العقوبات الأمريكية التي تمنع العراق من دفع المستحقات للجانب الإيراني.

اقرأ أيضًا: العراق يستورد الغاز من تركمانستان.. هل يتجاوز إيران؟

غاز تركمانستان

غاز تركمانستان نحو العراق

أزمة كهرباء العراق

وفق تقرير الصحيفة العراقية، عاشت مدن العراق صيفًا ساخنًا غير مسبوق بدرجات الحرارة التي رافقها انطفاء تام للمنظومة الوطنية بعد انهيار محطات توليد الكهرباء، بسبب شح إمدادات الغاز الإيران، ما تسبب بموجة استياء لدى الشارع العراقي الذي طالب الحكومة بحل مشكلة انقطاع الكهرباء المتكررة.

وقد استقبل رئيس وزراء العراق، محمد شياع السوداني، وزير الدولة لشؤون الغاز في تركمانستان، مقصد بابايف والوفد المرافق له، وقال إن العراق يمتلك ثروة كبيرة من الغاز، لكنه يحتاج إلى وقت لاستثماره بالنحو الأمثل، ومن المقرر أن يتوجه وفد عراقي الشهر الحالي إلى تركمانستان لتوقيع الاتفاق النهائي مع الجانب التركمانستاني.

اقرأ أيضًا: النفط مقابل الغاز.. زيت الوقود هدف طهران من اتفاق المقايضة مع بغداد

اقرأ أيضًا: بسبب الغاز.. العراق ضحية الصراع بين واشنطن وطهران

خط غاز

خطوط غاز إيران الشمالية

عبر إيران

حسبما نقلت وكالة فارس الإيرانية، عن وزير الكهرباء العراقي، زياد علي فاضل، أمس الأحد، ستكون آلية توريد الغاز التركمانستاني عبر استخدام شبكة أنابيب إيران المرتبطة بأنابيب النقل العراقية، ويتعلّق الاتفاق المبدئي باستيراد نحو 25 مليون متر مكعب من الغاز يوميَّا من تركمانستان.

وأوضح الوزير أن ما جرى الاتفاق عليه هو مذكرة تفاهم لفتح آفاق التعاون المشترك، وستكون هناك جملة من المفاوضات، وسيتم توريد هذا الغاز عن طريق خطوط الأنابيب الإيرانية، لذا فإنّ الأمر يحتاج إلى مفاوضات أخرى مع الجانبين الإيراني والتركمانستاني.

اقرأ أيضًا: لأغراض إنسانية.. إفراج متتالٍ عن أموال إيران المجمدة بالخارج

اقرأ أيضًا: ماذا وراء السماح بحصول إيران على أموالها من العراق؟

صادرات الغاز الإيراني إلى العراق

صادرات الغاز الإيراني إلى العراق

استهلاك إيران للغاز

في حوار مع وكالة إيلنا الإيرانية، أمس الأحد، قال سفير إيران السابق لدى تركيا، فيروز دولت ابادي، إن “هذا الاتفاق يأتي في إطار المقايضة، وتعجز إيران عن توريد الغاز لدول الجوار في الشتاء بسبب ارتفاع مستوى المحلي”.

وأوضح أن الغاز التركمانستاني يأتي إلى إيران عبر الحدود الشمالية، وتستفيد منه المحافظات الشمالية، وتعمل إيران على مقايضة هذا الغاز، باستمرار تدفق الغاز الذي تحتاجه محطات إنتاج الكهرباء داخل العراق.

اقرأ أيضًا: هل تؤمن «لعبة المقايضة» مقعدًا لإيران في سوق الغاز العالمية؟

ربما يعجبك أيضا