وزير خارجية طهران من طوكيو: لم نتورط في مساندة روسيا بالحرب

يوسف بنده
وزير الخارجية الإيراني في زيارة إلى طوكيو

نفى وزير خارجية إيران تورط بلاده في حرب أوكرانيا، رغم كثرة الشواهد التي تدل على مساعدة إيران لروسيا في إنتاج الطائرات المُسيّرة المستخدمة للقتال في هذه الحرب.


تزامنت زيارة وزير الخارجية الإيرانية الإيراني، حسين عبداللهيان، إلى اليابان، مع ذكرى إلقاء القنبلة الذرية على هيروشيما.

وحسب وكالة فارس، تناولت الزيارة، التي جرت اليوم الاثنين 7 أغسطس 2023، الكثير من القضايا، منها العلاقات الاقتصادية والسياسية والثقافية بين البلدين، وملف الأموال الإيرانية المجمدة لدى طوكيو، وملف المحادثات النووية، وكذلك المسألة الأوكرانية.

هجوم مسيّرات بأوكرانيا.. ما قصة مصنع السلاح الإيراني الروسي؟

وزير الخارجية الإيراني في زيارة إلى طوكيو

وزير الخارجية الإيراني في زيارة إلى طوكيو

نفي تورط إيران

حسب تقرير وكالة ايسنا الإيرانية، اليوم الاثنين، صرح عبداللهيان، بأن طهران لطالما شددت على موقفها بأن الحرب ليست الحل لأزمة أوكرانيا، معتبرًا أن استفزازات حلف شمال الأطلسي (الناتو) من الأسباب الرئيسة لهذه الحرب، وأن إيران تواصل جهودها لوقف الحرب في أوكرانيا.

ونفي الوزير الإيراني اتهامات أوكرانيا والدول الغربية بتورط إيران في مساندة روسيا في هذه الحرب، من خلال تزويدها بالصواريخ والطائرات المسيّرة، وقال عبداللهيان: لدينا تعاون دفاعي مع موسكو، لكن لم نقدم تسهيلات وإمكانيات لموسكو لاستخدام الطائرات دون طيار أو الأسلحة الإيرانية في حرب أوكرانيا.

اقرأ أيضًا: المُسيرات مقابل الطائرات.. صفقة إيرانية مع روسيا تواجه العقوبات الغربية

1402013113580674927436494

طائرات دون طيار إيرانية

للمسيّرات كلام آخر!

أشارت تقارير سابقة إلى أن الدعم الذي تقدمه إيران لروسيا في مجال الطائرات المسيّرة، وصل إلى مستوى إنشاء مصنع تجميع لهذه الطائرات داخل روسيا، وحسب تقرير موقع المونيتور الأمريكي، الأحد 6 أغسطس، كشفت المتحدثة باسم القيادة الجنوبية لأوكرانيا، ناتاليا هومينيوك، أن القوات الروسية بدأت بالفعل في استخدام طائرات شاهد المسيّرة الإيرانية الصنع التي جرى تجميعها في روسيا.

وأوضحت هومينيوك، أن حطام الطائرات المسيّرة الذي عُثر عليه بعد الهجمات الأخيرة على أوكرانيا، عليه علامات سيريال تشير إلى إنتاجها الروسي بالفعل.

اقرأ أيضًا: مُسيرات بقوة تدميرية أكبر.. هل تساند إيران روسيا في معركة الربيع؟

اقرأ أيضًا: أوكرانيا ساحة لتصفية الحسابات.. ما دور إيران؟

روسيا تنتج الطائرات

وحسب تقرير المونيتور، فإن هذه الطائرات يجرى تجميعها من مكونات قدمتها إيران في منطقة ألابوغا الاقتصادية الخاصة في تتارستان، وأن روسيا تخطط لإنتاج هذه الطائرات وحدها في غضون ثلاثة أعوام، بدلًا من استيراد أجزائها من إيران.

وساعد تجميع روسيا لهذه الطائرات على أراضيها إيران على إنكار الحقيقة بشأن تورط طائراتها في الحرب الأوكرانية، وسمح كذلك للجانب الروسي باستخدام هذه الطائرات بقدر قياسي، دون الخشية من انتهاء مخزونها وانتظار قدوم دفعة جديدة من إيران.

وسط قلق غربي.. مكاسب الأسلحة تدفع إيران نحو تطوير مسيّراتها

اقرأ أيضًا: أسلحة جديدة نحو روسيا.. هل فشلت واشنطن في تحييد إيران عن حرب أوكرانيا؟

ربما يعجبك أيضا