وسط قلق غربي.. مكاسب الأسلحة تدفع إيران نحو تطوير مسيّراتها

يوسف بنده

ساعدت المُسيرات الإيرانية روسيا في أوكرانيا، ما حقق دعاية عسكرية قوية لأسلحة طهران.


أدرج الاتحاد الأوروبي، اليوم الجمعة 23 يونيو 2023، 4 مؤسسات إيرانية على قائمة العقوبات، بسبب تورطها في هذه الحرب الروسية الأوكرانية.

ولا يبدو أن إيران تعتزم التراجع عن دعم روسيا بإنتاج وإيصال الطائرات المسيّرة، في حين تتوسع في تصنيع تلك التكنولوجيا، مع ارتفاع الطلب على تلك الطائرات.

اقرأ أيضًا| أسلحة جديدة نحو روسيا.. هل فشلت واشنطن في تحييد إيران عن حرب أوكرانيا؟

1402032110524654527748704

الطائرة المسيرة الإيرانية “أربعين”

مركز للمسيرات

حسب تقرير لوكالة الدفاع المقدس، افتتح نائب قائد الجيش الإيراني للشؤون التنسيقية، الأدميرال حبيب الله سياري، أمس الخميس، مركز المسيّرات المجهزة بمنظومات الحرب الإلكترونية، التابع للجيش الإيراني.

واشتمل المركز على الأقسام المختلفة لمقر وحدة الحرب الإلكترونية الاستراتيجية، ومنها المنظومات الرادارية الجديدة، ومنظومات الحرب الإلكترونية، ومنظومات محاكاة الحرب الإلكترونية، والطائرات دون طيار.

اقرأ أيضًاالمُسيرات مقابل الطائرات.. صفقة إيرانية مع روسيا تواجه العقوبات الغربية

2023 05 27T075419Z 1028765010 RC2KVW9A7LDY RTRMADP 3 UKRAINE CRISIS IRAN

طائرة مسيرة إيرانية في حرب أوكرانيا

قلق غربي

حسب تقرير أورده موقع قناة روسيا اليوم، 11 يونيو الحالي، أصدرت وزارات الخارجية والتجارة والعدل والخزانة بالولايات المتحدة الأمريكية تنبيهًا يخطر المجتمع الدولي والقطاع الخاص والعموم بالتهديد الذي يشكله توريد إيران طائرات مسيرة وتطويرها ونشرها.

وحسب وكالة تسنيم، فإن إيران مستمرة في تطوير برنامجها للطائرات المسيرة، وأعلنت القوات البرية التابعة للحرس الثوري الاختبار الناجح لمسيّرة “أربعين” القاذفة للقنابل والقادرة على استخدام أنواع مختلفة من الذخيرة.

اقرأ أيضًا: مُسيرات بقوة تدميرية أكبر.. هل تساند إيران روسيا في معركة الربيع؟

ترجيح كفة روسيا

ذكر تقرير لمؤسسة  جيمس تاون الأمريكية للأبحاث، في 9 يونيو، فإن أن اعتماد موسكو على الطائرات الإيرانية دون طيار من طراز “مهاجر-6” يمكن أن يرجح كفة ميزان القوة لصالح روسيا في ساحة المعركة المتواصلة ضد جارتها أوكرانيا منذ 24 فبراير2022.

وأعلنت وزارة الدفاع البريطانية، الثلاثاء 13 يونيو، إنه من المرجح أن إيران بدأت في تسليم روسيا شحنات أكبر من الطائرات المسيرة المنقولة بالسفن عبر بحر قزوين، بدلًا من الشحنات الصغيرة المنقولة جوًّا.

اقرأ أيضًا: أسلحة إيران وإسرائيل نحو أوكرانيا.. هل باتت كييف ساحة لتصفية الحسابات الدولية؟

طائرة مسيرة

طائرة مسيرة

شراء الصين للمسيرات الإيرانية

نقل تقرير لصحيفة الجريدة الكويتية، اليوم الجمعة 23 يونيو، عن مصدر مطلع بوزارة الدفاع الإيرانية أن مشاركة المسيرات في الحرب الروسية الأوكرانية أدت إلى ارتفاع الطلب على هذه الطائرات في الأسواق الدولية، كاشفًا عن أنه رغم العقوبات الأمريكية، التي لا تزال مفروضة على طهران، فإن مستشارين عسكريين من 35 دولة أبدوا اهتمامًا بهذه المسيرات.

وحسب التقرير، فإن الصين عقدت صفقة لشراء 15 ألف مسيرة إيرانية، ووقّعت مع الإيرانيين منذ يومين على صفقة جديدة لشراء كمية مماثلة، موضحًا أن المسيرات التي تطلبها بكين تتراوح بين مسيرات «شاهد 136»، التي جُربت في أوكرانيا، وأنواع مسيرات مختلفة خصوصًا التجسسية والانتحارية.

وأضاف أن إيران تدرس طلبًا من الصين لشراء غواصات وقوارب سريعة إيرانية مسيّرة، تعد ضمن الأسلحة الاستراتيجية التي تعتقد طهران أنها قد تشكل مفاجأة فاعلة في الرد على أي اعتداء، ولذلك تتردد في بيعها خوفاً من وصولها بطريقة أو بأخرى إلى أيدٍ إسرائيلية أو أمريكية.

اقرأ أيضًاأوكرانيا ساحة لتصفية الحسابات.. ما دور إيران؟

207485 720x470 1

طائرة مسيرة إيرانية

مكاسب ضخمة

يعتقد خبراء إيرانيون أن سوق بيع المسيّرات قد يتمكن من التغطية على سوق بيع النفط، وربما تصل طهران إلى مستوى يمكنها من تحقيق أرباح موازية، أو ربما أكبر من أرباح تصدير البترول، وفق تقرير الجريدة.

ورُفعت العقوبات الأممية عن تصدير إيران للسلاح، أما المفروضة حاليًّا، فتتعلق بالأسلحة التي يزيد مداها على 300 كيلومتر. ومن المرتقب أن تُرفع تلك العقوبات عن طهران في أكتوبر المقبل. وأشار مصدر الصحيفة إلى أن العديد من دول آسيا الوسطى وإفريقيا وأمريكا اللاتينية وشرق آسيا أبدت اهتمامًا بالمسيرات الإيرانية.

اقرأ أيضًا: ماذا يقلق إسرائيل من مسيّرات إيران في أوكرانيا؟

ربما يعجبك أيضا