وسط محادثات مع طهران بشأن البحر الأحمر.. الحوثيون يتوسعون وأمريكا تواصل ضرباتها

تحييد ضربات الحوثي.. مهمة أمريكية لدعم هدنة غزة

يوسف بنده
البحر الأحمر وهجمات الحوثي

يبدو أن التهدئة في البحر الأحمر باتت مرهونة بالهدنة في غزة ونتائج المفاوضات في الدوحة.


أعلنت جماعة الحوثي اليمنية، أمس الثلاثاء 19 مارس 2024، استهداف مدينة إيلات الإسرائيلية بعدد من الصواريخ، وكذلك سفينة (Mado) الأمريكية في البحر الأحمر.

ومنذ 19 نوفمبر، ينفذ الحوثيون هجمات على أي سفن تجارية في البحر الأحمر وبحر العرب مرتبطة بإسرائيل أو متّجهة إلى موانئها، دعمًا لقطاع غزة الذي يشهد حربًا بين حركة حماس وإسرائيل منذ السابع من أكتوبر.

اقرأ أيضًا: الحوثي يتسلم الراية.. اتساع دائرة التهديد في البحر الأحمر

558398 893

الحوثي أداة ضغط إيرانية لإبعاد شبح الحرب عن حزب الله اللبناني

توسيع مدى الأهداف

في إطار زيادة الضغط على حلفاء إسرائيل خاصة من الغربيين، تستعد جماعة الحوثي لتوسيع دائرة عملياتها العسكرية لتطال السفن الهاربة من العبور من خلال منطقة باب المندب والبحر الأحمر، خاصة في ظل ما تردد عن امتلاك الحوثيين صواريخ متطورة بعيدة المدى.

وقد أعلن الحوثيون نقل معركتهم البحرية إلى المحيط الهندي لمطاردة السفن الإسرائيلية ومنع مرورها إلى موانئ الدولة العبرية.

اقرأ أيضًامفاوضات خروج القوات الأمريكية من العراق.. انتصار إيراني

وحسب تقرير الصحيفة، فإن نقل المعركة البحرية للمحيط الهندي يُعد تطورًا كبيرًا يدل على أن الحوثيين يمتلكون قدرات عسكرية غير مسبوقة، خصوصًا في ظل تسريب أنباء عن امتلاكهم صواريخ فرط صوتية.

اقرأ أيضًاالحوثي يضغط عسكريًّا.. واتصالات بين واشنطن وطهران

ايران والفصائل

جهود أمريكية للضغط على الحوثي.. الخشية من ارتكاب خطأ

قصف أمريكي

كشفت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، اليوم الأربعاء 20 مارس، أن الطيران الأمريكي البريطاني استهدف بغارة منطقة الكثيب غربي مدينة الحديدة.

وكانت القوات المسلحة الأمريكية قالت إنها نفذت ضربات تندرج ضمن الدفاع عن النفس ضد طائرات مسيرة وصواريخ وحاويات تخزين أسلحة في مناطق اليمن التي تسيطر عليها جماعة الحوثي المسلحة المدعومة من إيران أمس الأول الاثنين.

اقرأ أيضًاوسط خلافات حول «الكردستاني».. أردوغان يزور العراق قبل نهاية أبريل

download 3

الحوثي

محادثات بين واشنطن وطهران

يبدو أن التهدئة في البحر الأحمر باتت مرهونة بالهدنة في غزة ونتائج المفاوضات في الدوحة، فقد نقلت صحيفة الجريدة الكويتية، اليوم الأربعاء، عن مصدر مطلع في المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، أن الولايات المتحدة وإيران توصلتا، بوساطة دولة خليجية، إلى تفاهم بشأن تهدئة في البحر الأحمر وخليج عدن، لضمان أجواء ملائمة للتوصل إلى هدنة في قطاع غزة.

وذكر المصدر أن طهران تواصلت بالفعل مع جماعة “أنصار الله” التي أبدت استعدادها لقبول العرض الأمريكي مع التمسك بمهاجمة السفن الإسرائيلية أو تلك المتوجهة نحو إسرائيل،لحين إعلان وقف إطلاق النار الكامل في غزة وفك الحصار عن الفلسطينيين.

اقرأ أيضًاهل يحقق بايدن أهدافه من الضربات على الجماعات المدعومة إيرانيًا؟

ربما يعجبك أيضا