الحوثي يتسلم الراية.. اتساع دائرة التهديد في البحر الأحمر

الحوثي أداة ضغط إيرانية لإبعاد شبح الحرب عن حزب الله اللبناني

يوسف بنده

نقل المعركة البحرية للمحيط الهندي يُعد تطورًا كبيرًا يدل على أن الحوثيين يمتلكون قدرات عسكرية غير مسبوقة، خصوصًا في ظل تسريب أنباء عن امتلاكهم صواريخ فرط صوتية.


كشفت صحيفة نيويورك تايمز، أن واشنطن وطهران أجرتا محادثات سرية وغير مباشرة في العاصمة العمانية مسقط في شهر يناير الماضي.

وحسب تقرير الصحيفة الأمريكية، السبت 16 مارس 2024، فقد بحث الطرفان تهديدات الحوثيين للملاحة بالبحر الأحمر، وطلبت الولايات المتحدة من إيران كبح جماح وكلائها لوقف هجمات الحوثيين ووقف استهداف القواعد الأمريكية، بينما اشترط الطرف الإيراني من إدارة الرئيس بايدن التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة.

اقرأ أيضًا: الحوثي يضغط عسكريًّا.. واتصالات بين واشنطن وطهران

558398 893

الحوثي أداة ضغط إيرانية لإبعاد شبح الحرب عن حزب الله اللبناني

اتساع مرمى الحوثي

حسب تقرير صحيفة الرأي الكويتية، السبت، أعلن الحوثيون نقل معركتهم البحرية إلى المحيط الهندي لمطاردة السفن الإسرائيلية ومنع مرورها إلى موانئ الدولة العبرية.

وحسب تقرير الصحيفة، فإن نقل المعركة البحرية للمحيط الهندي يُعد تطورًا كبيرًا يدل على أن الحوثيين يمتلكون قدرات عسكرية غير مسبوقة، خصوصًا في ظل تسريب أنباء عن امتلاكهم صواريخ فرط صوتية.

اقرأ أيضًاوسط خلافات حول «الكردستاني».. أردوغان يزور العراق قبل نهاية أبريل

موشکهایفراصوت

صاروخ فرط صوتي

صواريخ فرط صوتية

نقلت وكالة “نوفوستي” الروسية، الخميس 14 مارس، عن مصدر عسكري مقرب من جماعة الحوثي في اليمن، أن الجماعة أجرت تجربة لصاروخ فرط صوتي.

وحسب تحليل وكالة موج الإيرانية، الأحد 17 مارس، فإن الهدف من هذا الإعلان هو بعث رسالة إلى إسرائيل بأن يد الحوثي طائلة للأهداف الإسرائيلية. وهناك رسالة أخرى للقوى الغربية لاسيما للولايات المتحدة وبريطانيا، حيث استهدفا مواقع الحوثي بالطائرات، أن تلك الجماعة المسلحة ما زالت في قوتها.

اقرأ أيضًاهل يحقق بايدن أهدافه من الضربات على الجماعات المدعومة إيرانيًا؟

9NN8Dhdp8Mkq

سفينة غارقة أمام سواحل اليمن

الراية في يد الحوثي

كشفت صحيفة كيهان الإيرانية، اليوم الأحد، نقلًا عن مصادر فلسطينية “أنّ اجتماعًا عُقد في بيروت الأسبوع الماضي بين قيادات من حركتي حماس والجهاد والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين وجماعة (الحوثي) لمناقشة “آليات تنسيق أعمال المقاومة” ضد  الاحتلال”.

وحسب تقرير صحيفة الجريدة الكويتية، اليوم الأحد، فإن حزب الله اللبناني يسلم الراية في يد جماعة الحوثي اليمنية، حتى يتجنب حزب الله اللبناني الدخول في حرب واسعة مع إسرائيل، ما يعني تحويل ثقل المعركة إلى البحر الأحمر.

اقرأ أيضًامفاوضات خروج القوات الأمريكية من العراق.. انتصار إيراني

Screenshot 2024 03 17 210009

الخليج والبحر الأحمر

مطاردة أسلحة الحوثي

كشفت صحيفة “واشنطن بوست”، أول من أمس السبت، أن الإدارة الأمريكية تعمل على توسيع جهودها لمراقبة واعتراض الأسلحة التي يزعم إرسالها إلى اليمن.

اقرأ أيضًامن أجل طريق التنمية.. أردوغان يعتزم زيارة العراق

وأوضحت الصحيفة الأمريكية أن المبادرة الأمريكية تسعى إلى رسم خريطة للطرق البحرية التي تستخدمها طهران ووقف شحنات الأسلحة العابرة خلالها، وهو ما اعتبرته اعترافاً من جانب الولايات المتحدة بأن من المرجح أن يشكل الحوثيون تحديًّا أمنيًّا كبيرًا في المستقبل المنظور.

وكذلك، يتمثل التحدي المستمر الذي يواجه الجيش الأمريكي في العدد المحدود من الطائرات بدون طيار وغيرها من معدات المراقبة، والتي يزداد الطلب عليها من قبل القوات العسكرية الأمريكية في جميع أنحاء العالم.

ربما يعجبك أيضا