أردوغان يزيد الطين بلة.. ومواقع التواصل تشتعل رفضًا لسياساته العدائية

أميرة رضا

كتبت – أميرة رضا

تصريحات عدائية وغير محسوبة، اعتاد عليها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ليزيد الطين بلة، وكأنه يقصد الإساءة لنفسه ولسياساته الغوغائية، بمزيد من التوترات التي تُنفر منه الجميع.

تصريح أرعن

“بعض الدول في منطقتنا لم تكن موجودة بالأمس، وربما لن تكون موجودة في المستقبل، لكننا بإذن الله تعالى سنواصل رفع رايتنا في هذه المنطقة إلى الأبد”، بهذا التصريح الأرعن  الذي جاء على لسان أردوغان، والذي لم يكن له مكانًا من الإعراب خلال عزائه في أمير الكويت الراحل الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، وكأنه يقصد الإساءة

التصريح الذي جاء في كلمته التي ألقاها خلال مشاركته بافتتاح الدورة التشريعية الـ27 لبرلمان بلاده، جعل العالم يشعر بأنه يفتقد للسياسة ويجهل بأساليبها، وكأنه لا يعرف بأن التصادم مع العالم يفقده يومًا تلو الآخر مصالح كثيرة ويدمر من قاعدته الخارجية – إن كان له قاعدة خارجية-  لدى الدول.

ولم يكتف ياسين أقطاي، مستشار الرئيس التركي بتصريحات أردوغان العدائية، بل سكب الزيت على النار هو الآخر، محذرًا دول منطقة الخليج من تدخلها في الشأن التركي.

أبناء الخليج ينتفضون

في غضون هذه التصريحات المسيئة من الجانب التركي، انتفض أبناء الخليج رافضين تلك التدخلات السافرة في شؤون المنطقة، ودعا مغردون بينهم كتاب ومحللون سياسيون الدول العربية إلى اتخاذ موقف تصعيدي موحد تجاه أردوغان المريض بداء العظمة والهوس.

وأطلق مغردون من بينهم عجلان العجلان رئيس مجلس الغرف السعودية دعوة لمقاطعة المنتجات التركية تعبيرًا عن رفض سياسة أردوغان.

ومن جانبه رد الأمير السعودي عبدالرحمن بن مساعد بن عبدالعزيز، على تلك التصريحات بتغريدة شديدة اللهجة، قال فيها: “يواصل الرئيس الدجال حماقاته وهناك تناسب طردي دائم بين إخفاقاته وأحاديثه، فكلما تردّى وضعه سياسيًا واقتصادياً زادت وقاحته في خطاباته العنترية الفارغة”.

وتابع: “إذا أردت أن تلخص الكذب والفشل والوقاحة والحماقة في كلمة واحدة، يكفي أن تقول: أردوغان”.

وفي تغريدة أخرى، نشر عبدالرحمن بن مساعد فيديو يصور سقوط أردوغان على الأرض بعد فشله في امتطاء أحد الخيول، وغرد قائلاً: “فيديو قصير يلخص أقوال أردوغان وماذا يحدث حينما تتحول لأفعال.. إذا تحولت”.

فيما قال الأمير السعودي سطام بن خالد آل سعود: إن “التصريحات الصدامية لأردوغان قد يصفق لها جمهوره وأتباع الإخوان، لكنه في النهاية إما سيتنازل عنها أو يجد نفسه يتصادم مع العالم كله”.

وأضاف: “ومن يظن أن هذه هي السياسة الصحيحة فهو يجهل السياسة، ولا يعرف بأن التصادم مع العالم يفقدك مصالح كثير مع الدول ولن تحصد إلا الفشل”.

ومن جهته، دعا المحلل السياسي السعودي خالد الزعتر إلى اتخاذ موقف عربي موحد ردًا على تهديدات أردوغان العدائية.

وتابع: “أردوغان يهدد العرب هذا ليس بالمستغرب لكن المطبلين لأردوغان والدول المهادنة له من أشباه العرب الذين باعوا كرامتهم متى يستفيقون من هذه الغيبوبة ويدركوا أنهم مستهدفين من مخططات تركيا الفوضوية قبل غيرهم”.

وأضاف: “أردوغان تتقاطع أفكاره ومخططاته مع النظام الحاكم في إيران في العداء المتجذر تجاه العرب، والإصرار على خلق حالة من الفوضى في المنطقة العربية لتمهيد الطريق أمام مخططاتهم التوسعية”.

واستطرد: “‏التركي لا يثق إلا في التركي، لديه عقلية حاقدة تجاه كل ما هو عربي، ويأتيك أشباه العرب يسوق لأردوغان ويطبل للأتراك”، موضحًا أن “هؤلاء يفتقدون للشرف والكرامة، إذا رأيتم هؤلاء فاحثوا في وجوههم التراب”.

تويتر يشتعل بـ”أردوغان يهدد العرب”

فور هذه التصريحات العدائية، ضجت مواقع التواصل الاجتماعي واشتعلت غضبًا من الرئيس التركي، وتصدر وسم #أردوغان_يهدد_العرب، قائمة الأكثر تداولاً على موقع “تويتر” في عدد من الدول العربية، حيث اعتبر المغردون حديث الرئيس التركي عن الخليج بمثابة إعلان حرب يستوجب الوقوف ضده.

التهديدات التركية، دفعت المغردين إلى المطالبة بخطوات تصعيدية ردًا على تهديد أردوغان، وعلى رأسها المقاطعة الاقتصادية وطرد سفراء أردوغان وإغلاق السفارات التركية بدول الخليج والمنطقة.

ربما يعجبك أيضا