أسبوع تاريخي.. COP28 يبدأ حقبة جديدة في العمل المناخي

إسراء عبدالمطلب

تمكن المؤتمر خلال 6 أيام فقط، من تحقيق نجاحات "غير مسبوقة"، من بينها حشد أكثر من 83 مليار دولار التزامات مالية تجاه العمل المناخي في الأيام الخمسة الأولى.


يرسم مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ COP28 الذي تستضيفه دولة الإمارات معالم جديدة للعمل المناخي.

وذلك في ضوء ما أسفر عنه المؤتمر من تعهدات ومساهمات ومبادرات جديدة، من الدول والمؤسسات المعنية، بما يعزز بوادر الأمل حيال إحراز المزيد من التقدم على مساري التخفيف والتكيف، لا سيما بالنسبة للبلدان النامية.

استثماراته 25 مليار درهم| اليوم.. معرض «إكسبو 2020 دبي» يختتم فعالياته - الاقتصاد اليوم

نجاحات غير مسبوقة

حسب وكالة أنباء الإمارات (وام)، تمكن المؤتمر خلال أسبوعه الأول، من تحقيق نجاحات “غير مسبوقة”، من بينها حشد أكثر من 83 مليار دولار التزامات مالية تجاه العمل المناخي في الأيام الخمسة الأولى.

وتتضمن هذه الإعلانات، تعهدات هي الأولى من نوعها على الإطلاق تضمنت تحول النظم الغذائية والصحة، بالإضافة إلى الإعلانات المتعلقة بالطاقة المتجددة وكفاءتها، فضلاً عن المبادرات الرامية إلى إزالة الكربون من الصناعات الثقيلة كثيفة الانبعاثات، كما حظى أحد عشر تعهداً وإعلاناً بدعم تاريخي.

اتفاق تاريخي

قامت رئاسة مؤتمر COP28 بتيسير التوصل إلى اتفاق تاريخي لتفعيل صندوق الخسائر والأضرار لتأثيرات المناخ في اليوم الأول، حيث تم بالفعل التعهد بمبلغ 726 مليون دولار، يعكس المؤتمر التزاماً قوياً بتحقيق أهداف اتفاقية باريس وتعزيز الاستدامة البيئية. وتحظى المبادرات البيئية التي تم الإعلان عنها باهتمام كبير على الساحة الدولية، وتمثل نموذجاً في تبني السلوكيات البيئية المستدامة.

وتأتي المساهمات التي تم الإعلان عنها من قبل الدول والمؤسسات المشاركة في COP28 كتأكيد للالتزام العالمي بمواجهة التحديات البيئية. تبني هذه المساهمات مشاريع وبرامج تهدف إلى تعزيز الاستدامة في مختلف قطاعات الحياة، يسهم في خلق مستقبل أخضر وصديق للبيئة.

صندوق المناخ الأخضر

من بين التعهدات الرئيسية خلال الأيام الأولى أيضاً، إعلان البنك الدولي عن زيادة قدرها 9 مليارات دولار سنويًا لتمويل المشاريع المتعلقة بالمناخ. كما أعلنت بنوك التنمية المتعددة الأطراف الأخرى عن زيادة تراكمية تزيد عن 22.6 مليار دولار لصالح العمل المناخي.

وكذلك الإعلان عن 3.5 مليار دولار لتجديد موارد صندوق المناخ الأخضر. والإعلان عن مبلغ 133.6 مليون دولار لصندوق التكيف. و الإعلان عن 129.3 مليون دولار لصالح صندوق الدول الأقل نمواً و31 مليون دولار إلى الصندوق الخاص لتغير المناخ (SCCF)، شهد المؤتمر الموافقة على التعهد العالمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة من قبل 123 دولة.

إعلان الإمارات العربية المتحدة

كما حصل بيان الإمارات العربية المتحدة بشأن الزراعة والغذاء والمناخ COP28 على موافقة 140 دولة، وتمت الموافقة على إعلان الإمارات العربية المتحدة بشأن المناخ والصحة (COP28) من قبل 132 دولة. علاوة على ذلك تمت الموافقة على إعلان الإمارات العربية المتحدة بشأن تغير المناخ والتعافي والسلام من قبل 75 دولة و40 منظمة.

ووافقت 13 دولة، على إعلان دولة الإمارات العربية المتحدة بشأن تمويل المناخ (COP28)، بينما تعهد تحالف (الشراكات متعددة المستويات عالية الطموح) وتلقى دعماً من جانب 64 دولة، وتمت الموافقة على ميثاق إزالة الكربون من قطاع النفط والغاز من قبل 52 شركة، والتي تمثل 40 بالمئة من إنتاج النفط العالمي.

اعتمدت 35 شركة و6 اتحادات صناعية، مسرع الانتقال الصناعي، بما في ذلك الرابطة العالمية للصلب، والمعهد الدولي للألمنيوم، والتحالف العالمي للطاقة المتجددة، والرابطة العالمية للأسمنت والخرسانة، ومبادرة النفط والغاز للمناخ، والاتحاد الدولي للنقل الجوي.

ربما يعجبك أيضا