أول تعليق رسمي من MBC بشأن أزمة مسلسل «معاوية»

جدل حول مسلسل معاوية ـــ وحقيقة عدم عرضه في بعض الدول العربية

قنوات MBC توضح أن العمل مستمر على مسلسل «معاوية» وسيتم عرضه فور الانتهاء من تصويره.


أصدرت مجموعة MBC بيانًا، اليوم الأربعاء 1 مارس 2023، ردًا على خطابات وصفتها بـ”المفبركة”، التي جرى تداولها عن مسلسل “معاوية”.

وجاء بيان المجموعة، ردًا على إشاعات وبيانات انتشرت عبر بعض وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي على أنها صادرة عن إحدى أو بعض قنوات أو منصات أو منابر مجموعة MBC، بخصوص المسلسل، الذي يقدم إعادة قراءة لشخصية معاوية بن أبي سفيان.

مجموعة MBC ترد على الإشاعات

أوضحت مجموعة MBC، في بيانها، أن تلك الخطابات مزورة لا أساس لها، وتنتحل صفة المجموعة، محذرة كل من يتناقلها أو يروّج لها عن قصد أو عن غير قصد روضع نفسه تحت طائلة المساءلة القانونية.

وأضافت أن مسلسل معاوية ما زال قيد التحضير، إنتاجيًّا وفنيًّا، مشددة على الإعلان عن موعد عرضه، بمجرّد أن يصبح جاهزًا للعرض.

وشددت مجموعة MBC على أن البيانات المتعلقة بالمجموعة، هي تلك التي تصدر رسميًا عنها، وتُوزّع عبر مكتبها الإعلامي من مقرّها الرئيس MBC Press Office، وأن المصدر الوحيد الموثوق للمعلومات المتعلقة بإنتاجات MBC وعروضها وجداولها البرامجية ومحتواها الإعلامي هو شاشات MBC ومنصاتها وصفحاتها الرسمية.

جدل بشأن مسلسل معاوية

طلب زعيم التيار الصدري في العراق، مقتدى الصدر، في تغريدة على تويتر قبل أسبوعين، من قناة أم بي سي إلغاء عرض مسلسل معاوية، منتقدا هذه الشخصية، ومحذرًا من أن عرض المسلسل يمكن أن يجرح مشاعر البعض.

وأعلنت هيئة الإعلام والاتصالات العراقية، قبل يومين، منع بث مسلسل “معاوية” وفيلم “أبو لؤلؤة”، مضيفة أن قناتي MBC العراق والشعائر استجابتا لهذا التوجيه، بعدم بث أي أعمال فنية تتناول موضوعات تاريخية جدلية.

والمسلسل من كتابة الصحفيّ المصري، خالد صلاح، وجرى تصويره في مدن تونس، ويضمّ العمل كوكبة من الفنّانين من الوطن العربيّ، ويؤدّي شخصية معاوية بن أبي سفيان الفنّان السوري لُجين إسماعيل، بعد اعتذار الفنّان الفلسطينيّ علي سليمان، ويجسّد الفنّان الأردنيّ إياد نصّار شخصية علي بن أبي طالب، وتجسّد الفنّانة سهير بن عمارة شخصية هند بنت عتبة، والدة معاوية.

ربما يعجبك أيضا