إقبال متوسط باليوم الأول لـ”الانتخابات المصرية”.. والسيدات وكبار السن في المقدمة

إبراهيم جابر

رؤية – إبراهيم جابر:
القاهرة – شهدت الانتخابات الرئاسية المصري في اليوم الأول لها، والتي يتنافس فيها المرشحان عبد الفتاح السيسي ورئيس حزب الغد موسى مصطفى موسى إقبالا متوسطا من الناخبين، وسط إجراءات أمنية مشددة من قبل قوات الجيش والشرطة المسؤولة عن تأمين اللجان، حيث أقبل الناخبين على لجان الاقتراع منذ فتح باب التصويت في التاسعة صباح اليوم، على أنغام “الدي جي” والأغان الوطنية ونشيد الصاعقة المصرية “قالوا ايه”.

“بداية التصويت”

وشهدت لجان التصويت مع بدء الاقتراع انتظاما في المواعيد، حيث فتحت أغلب اللجان أبوابها في تمام الساعة التاسعة صباحا، عدا عدد من اللجان في بعض المناطق النائية والمحافظات الحدودية والتي تأخرت بعض الشيء.

وبحسب الهيئة الوطنية للانتخابات الرئاسية فإن 12 لجنة فقط تأخرت عن الميعاد المحدد، بسبب عدم تمكن القضاة من الوصول إلى اللجان في الوقت المحدد، إضافة إلى تأخر وصول الاختام المخصصة من قبل الهيئة.

ومع بدء عملية التصويت، شهدت اللجان إقبالا كثيفا من “السيدات والفتايات وكبار السن الذين  حرصوا على الإدلاء بأصواتهم بمساعدة أفراد القوات المسلحة المصرية ومجندي الشرطة، الذين حملوهم على مقر اللجنة لتمكينهم من أداء حقهم الدستوري.

وشهدت غالبية اللجان فرحة كبيرة من قبل الناخبين الذين استقبلوهم بترديد هتاف “تحيا مصر”، وبترديد الأغاني الوطنية، أبرزها: “بشرة خير وتسلم الأيادي وأبو الرجولة”، إضافة إلى نشيد قوات الصاعقة المصرية، فضلا عن احتفال السيدات بالرقص أمام اللجان لإعلان تأييدهم لاستقرار الدولة المصرية وإجراءات الإصلاح الاقتصادي.

“مشاهير ووزراء”

وأدلى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بصوته في الانتخابات بمقر لجنته بمدرسة الشهيد مصطفى يسرى أبو عميرة بمصر الجديدة، وسط حفاوة كبيرة من المتواجدين، وهتافات تحيا مصر.

وأدلى المرشح الرئاسي موسى مصطفى موسى بصوته في مدرسة عابدين الثانوية للبنات بشارع نوبار باشا، برفقة عدد من الأشخاص من أعضاء حزب الغد ومؤيديه، فيما ردد عدد من الناخبين المتواجدين باللجنة هتافات: “بنحبك يا سيسي بمجرد وصول مسيرة موسى مصطفى”.

وشهدت الانتخابات في منتصف اليوم الأول إقبالا كثيفا من الوزراء وأعضاء مجلس النواب المصري، وعدد من رموز الفن والإعلام والرياضة، في مقدمتهم رئيس الوزراء شريف إسماعيل، ورئيس مجلس النواب علي عبد العال، والفنان محمد هنيدي، رئيس الهيئة الوطنية للإعلام حسين زين، وعميد لاعبي العالم أحمد حسن.

“الوضع الأمني”

ونجحت القوات الأمنية المصرية في إحكام سيطرتها على اللجان المصرية ومنع تسلل الإرهابيين والمخربين من تهديد سلم الناخبين، بعد فرض تشديدات أمنية كبيرة.

وتفقد وزير الداخلية المصري مجدي عبدالغفار، أعمال متابعة تأمين سير العملية الانتخابية من داخل غرفة العمليات الرئيسية بقطاع الأمن، وأطمأن على تنفيذ بنود الخطة الأمنية الموضوعة لتأمين فعاليات الانتخابات الرئاسية، موجها من خلال اتصاله بمديري الأمن في المحافظات عبر منظومة الفيديو كونفرانس بضرورة التواجد الميداني وتذليل كافة العقبات التي قد تواجه الناخبين.

وتفقد وزير الدفاع المصري الفريق أول صدقي صبحي عددا من اللجان الانتخابية للاطمئنان علي الحالة الأمنية والتيسيرات المقدمة للمواطنين، وأشاد بالدور العظيم الذي يقوم به رجال القوات المسلحة والشرطة لتأمين الجبهه الداخلية والحفاظ علي امن الوطن واستقراره، مؤكدا أن القوات المسلحة ستقف حائلا ضد كل من يحاول العبث بمقدرات الشعب المصري، وأنها ستتعامل بكل حسم ضد أي محاولة من شأنها التأثير علي العملية الانتخابية.

“محافظات المقدمة”

وقال المستشار محمود الشريف المتحدث باسم الهيئة أن الانتخابات تجري على مستوي 13 ألف و706 لجنة فرعية، مشيرا إلى أن أن الهيئة سمحت للقضاه بالتصويت في اللجنة التي يقوم بالاشراف عليها نظراً لأن كل قاضي لا يشرف في اللجنة المقيد بها.

وقال المتحدث باسم الهيئة الوطنية أن الانتخابات شهدت كثافة في التصويت من قبل المواطنين وفقا لما رصدته غرفة العمليات المقامة، مضيفاً أن كثافة عدد الناخبين والتي رصدتها الغرفة جاءت في عدد من المحافظات ومنها “القاهرة، الجيزة، الاسكندرية، القليويية، وأسيوط وأسوان، وشمال سيناء.

“الشكاوى”

وأعلنت غرف العمليات الرسمية التابعة للدولة أنها لم تتلقى أي شكاوى تذكر في اليوم الأول للانتخابات، حيث ذكرت غرفة عمليات الهيئة الوطنية للانتخابات أن اليوم الأول مربسلام بدون حدوث أي معوقات، منوهة إلى أنها لم تتلقي شكوى من أي لجنة انتخابية بِشأن التصويت الجماعي.

وتابع المتحدث الرسمي للهيئة في مرتمر صحفي، اليوم: “رصدنا بعض المشاكل البسيطة لدي مندوبي منظمات المجتمع المدني تتمثل في عدم حمله للتصريح الخاص بمتابعة الانتخابات وتم حله على الفور”، مضيفاً أن القضاة سمحوا لكل مندوبي المرشحين ومنظمات المجتمع المدني بالتواجد والمتابعة داخل اللجنة.

وأكد العميد أركان حرب على هريدى رئيس غرفة عمليات مجلس الوزراء عدم تلقى أى شكاوى فى أى لجنة على مستوى الجمهورية عن سير العملية الانتخابية حتى الآن.

ربما يعجبك أيضا