اتفاقية بين «مصدر» و«فيربوند» لإنتاج الهيدروجين الأخضر في إسبانيا

«مصدر» و«فيربوند» يبحثان إنتاج الهيدروجين الأخضر في إسبانيا

محمود عبدالله

أعلنت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر“، اليوم الخميس 7 ديسمبر 2023، عن توقيع اتفاقية مع شركة فيربوند للهيدروجين الأخضر لاستكشاف فرص تطوير محطة للهيدروجين الأخضر في إسبانيا، بما يدعم إزالة الكربون من القطاعات كثيفة الانبعاثات في أوروبا.

وكشفت الشركتان الرائدتان في مجال الطاقة النظيفة عن خططهما لدراسة إمكانية تطوير أحد أكبر محطات إنتاج الهيدروجين الأخضر في أوروبا وسط إسبانيا، وذلك خلال مؤتمر الأطراف COP28 المنعقد حاليًا في دبي، وفق وكالة أنباء الإمارات “وام”.

إنتاج الهيدروجين

من خلال تسخير الموارد المتجددة الوفيرة في منطقة “كاستيا لا مانشا”، ستعمل المحطة على إنتاج الهيدروجين الأخضر لتغطية احتياجات القطاع الصناعي في إسبانيا وأوروبا الوسطى.

وستتناول الدراسة مدى قدرة الهيدروجين الأخضر المنتج في المحطة في تفادي إطلاق ما يصل إلى مليون طن من الانبعاثات الكربونية سنويًا، أي ما يعادل إزاحة حوالي 700 ألف سيارة من الطرقات سنويًا.

وضمن مراسم أقيمت على هامش فعاليات مؤتمر الأطراف COP28، وقع الاتفاقية الرئيس التنفيذي لإدارة الهيدروجين الأخضر في “مصدر” محمد عبد القادر الرمحي، والمدير المسؤول بشركة “فيربوند” للهيدروجين الأخضر حميد أحراري.

إزالة الكربون

تمثل الاتفاقية امتدادًا لمذكرة تفاهم أبرمتها الشركتان خلال أسبوع أبوظبي للاستدامة في يناير 2023 لاستكشاف فرص إنتاج الهيدروجين الأخضر في أوروبا.

وقال محمد عبد القادر الرمحي، إن هذه المنشأة ستكون إحدى أكبر محطات إنتاج الهيدروجين الأخضر في العالم، وسيدعم إنتاجها من الهيدروجين الأخضر إزالة الكربون من القطاعات كثيفة الانبعاثات، فضلًا عن مساهمة المشروع في توفير فرص عمل، والاستفادة من وفرة مصادر طاقة الرياح والطاقة الشمسية في المنطقة.

وأضاف الرئيس التنفيذي لإدارة الهيدروجين الأخضر في “مصدر“، أنه مع انعقاد مؤتمر الأطراف “COP28″، وبحث المجتمع الدولي عن مسارات تتيح تسريع تحقيق أهداف الحياد المناخي، تشكل هذه المشاريع نموذجًا فعالًا لأهمية العمل المشترك وضرورة توحيد الجهود لتحقيق تقدم في هذا المجال.

تكنولوجيا الهيدروجين

أكد الرئيس التنفيذي لشركة “فيربوند” مايكل ستروجل، أهمية دور الابتكار والتكنولوجيا في تعزيز اقتصاد الهيدروجين في أوروبا، موضحًا أن هذه الاتفاقية تعتبر خطوة في الاتجاه الصحيح نحو إنتاج الهيدروجين على نطاق واسع في إسبانيا.

وقال المدير المسؤول بشركة “فيربوند” حميد أحراري، إن “إسبانيا تعد سوقًا رئيسية بالنسبة لنا، سواء لتطوير إنتاج الهيدروجين المحلي أو لاستيراده المحتمل في المستقبل إلى أوروبا الوسطى”.

وتابع: “ستسعى هذه الاتفاقية إلى تقييم جدوى تنفيذ المشروع في هذا المجال، مما سيساهم في تعزيز مكانة فيربوند في السوق الإسبانية، ونتطلع إلى معرفة النتائج التي ستسفر عنها الدراسة المتعلقة بهذا المشروع”.

ربما يعجبك أيضا