اجتماع بيلدربيرج.. قمة سرية لنخبة العالم في البرتغال

عمر رأفت
اجتماع بيلدربيرج .. الحدث السري الذي يجتمع فيه بعض القادة لبحث مصير العالم

سيكون نخبة من رجال الأعمال والسياسة في العاصمة البرتغالية، على موعد مع اجتماع سري لمناقشة بعض القضايا العالمية المصيرية.


تستضيف العاصمة البرتغالية، لشبونة، اجتماعًا سريًّا لنخبة من رجال الأعمال والسياسة، سيتصدر الذكاء الاصطناعي جدول أعماله.

ويجتمع أعضاء مجموعة تسمى بيلدربيرج السرية من يوم الخميس 25 مايو، إلى الأحد 27 مايو، لمناقشة مواضيع بارزة على الساحة العالمية، حسب ما ذكرت شبكة “سي إن بي سي” الأمريكية اليوم الأحد 21 مايو 2023.

اجتماع سري ومواضيع مختلفة

وفق الشبكة الأمريكية، تتلخص أبرز المواضيع التي سيناقشها الاجتماع في الحرب الروسية الأوكرانية، وحلف شمال الأطلسي (الناتو)، والتهديدات العابرة للحدود.

وقالت “سي إن بي سي”، إنه من المقرر أن ينضم الرئيس التنفيذي لشركة OpenAI سام ألتمان، إلى قيادات أخرى من شركات مثل مايكروسوفت وجوجل هذا الأسبوع، لحضور هذا الاجتماع.

اقرأ أيضًا: نائبة وزير دفاع أوكرانيا: الوضع حرج في باخموت

وسيكون الذكاء الاصطناعي هو محور هذا الاجتماع السري، حيث يلتقي رئيس ChatGPT الرئيس التنفيذي لشركة ميكروسوفت ساتيا ناديلا، ورئيس DeepMind ديميس هاسابيس، والرئيس التنفيذي السابق لشركة جوجل إريك شميدت، في اجتماع بيلدربيرج.

حضور عمالقة التكنولوجيا وشخصيات سياسية

سينضم إلى عمالقة التكنولوجيا شخصيات سياسية بارزة، بينهم وزير الخارجية الأمريكي الأسبق هنري كيسنجر، والأمين العام للناتو ينس ستولتنبرج، ووزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، لمناقشة مجموعة من القضايا الخاصة بالعلاقات الدولية والتجارة والطاقة والتمويل.

ومن المقرر أن يحضر حوالي 130 مشاركًا من 23 دولة هذا الاجتماع، وهو نفس عدد حضور السنوات السابقة. وسيحضر أيضًا الرئيس التنفيذي باتريك بويان، والمستثمر بيتر ثيل، وعدد من السياسيين في الاتحاد الأوروبي.

اقرأ أيضًا: رسميًّا.. جوجل تتيح روبوت الدردشة «Bard» للجميع

وستجري المحادثات خلف أبواب مغلقة، وستخضع لقواعد تدعى تشاتام هاوس، وهذا يعني أنه يجب عدم الكشف عن هوية وانتماء المتحدثين، ما أثار نظريات المؤامرة، على غرار ما يحدث ضد الاجتماعات رفيعة المستوى، مثل المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس بسويسرا.

اجتماع بيلدربيرج .. الحدث السري الذي يجتمع فيه بعض القادة لبحث مصير العالم

اجتماع بيلدربيرج .. الحدث السري الذي يجتمع فيه بعض القادة لبحث مصير العالم

الذكاء الاصطناعي

أشارت “سي إن بي سي” إلى أن الذكاء الاصطناعي هو الموضوع الأكثر أهمية وإلحاحًا على الساحة العالمية، إلى جانب النظام المصرفي، والصين، ونقل الطاقة إلى أوروبا، والتحديات المالية، والهند والسياسة الصناعية والتجارة، والناتو، وروسيا وأوكرانيا، والقيادة الأمريكية.

وتأتي المحادثات في الوقت الذي أدى فيه طرح أدوات الذكاء الاصطناعي مثل ChatGPT من OpenAI وGoogle Bard إلى زيادة المخاوف بشأن التطور السريع للتكنولوجيا.

ولا تزال الحرب الروسية الأوكرانية، والمخاوف بشأن تهديدات الصين المتزايدة، مصدرًا للنقاش المستمر بين القادة الغربيين، مع تزايد علامات الانقسام في السياسة الأمريكية والأوروبية خلال الأشهر الأخيرة.

اجتماع بيلدربيرج .. الحدث السري الذي يجتمع فيه بعض القادة لبحث مصير العالم

اجتماع بيلدربيرج.. الحدث السري الذي يجتمع فيه بعض القادة لبحث مصير العالم

تاريخ الاجتماع

انعقد هذا الاجتماع للمرة الأولى في عام 1954، وبلغ الآن عامه 69، ويهدف إلى تعزيز الحوار بين أوروبا وأمريكا الشمالية. وينتمي ثلثا المشاركين في هذا الاجتماع إلى أوروبا، وينتمي الباقون إلى أمريكا الشمالية.

وذكرت “سي إن بي سي” أن الحاضرين يشاركون كأفراد، وليس بأي صفة رسمية، ولا يكشفون عن أي جدول أعمال رسمي مفصل، ولا يبلغون عن فحوى المناقشات التي دارت في هذا الاجتماع.

وتتولى تنظيم هذا الحدث مؤسسة بيلديربيرج ميتينج، التي تحكمها لجنة توجيهية تحصل على تمويلها بمجموعة متنوعة من الوسائل، ولا توجد رسوم حضور للحدث، وتكون المشاركة عن طريق الدعوة فقط، ومن المتوقع أن يتكفل المشاركون بتكاليف السفر والإقامة الخاصة بهم.

ربما يعجبك أيضا