اجتياح قرية حدودية.. هل انتقلت المعركة داخل روسيا؟

عمر رأفت
هل بدأ الجيش الاوكراني هجومه المضاد لاستعادة أراضيه من روسيا؟

مجموعة مسلحة مناهضة للرئيس الروسي ادعت أنها اجتاحت قرية حدودية.. والجيش الروسي يتأهب لطرد «المخربين».


اندلع القتال على طول الحدود الروسية مع أوكرانيا، بعد أن ادعت قوات مسلحة مدعومة من كييف أنها اجتاحت قرية حدودية داخل روسيا.

وحسب ما ذكرت صحيفة الجارديان البريطانية، اليوم الثلاثاء 23 مايو 2023، قالت قوات تدعى «فيلق حرية روسيا»، المناهضة للكرملين، إنها تسعى لتحرير موسكو من الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين.

ميلشيا مسلحة تجتاح روسيا

أضافت الصحيفة البريطانية إن القوات المناهضة للرئيس الروسي اجتاحت مستوطنة كوزينكا، في حين أرسلت وحدات أخرى إلى بلدة جرايفورون في منطقة بيلجورود الروسية.

وأظهرت لقطات الغارة، التي يُزعم أنها من نقطة تفتيش حدودية في جريفورون، ضحايا من بينهم ضابط روسي ملقى على وجهه وسط بركة من الدماء بجوار جوازات سفر روسية، ووثائق أخرى مبعثرة على الأرض، وأظهر الفيديو أيضًا عربات مدرعة، وكأنها اجتاحت المركز.

اقرأ أيضًا| موسكو: حديث مجموعة الـ7 عن الترسانات النووية هدفه الضغط على روسيا والصين

وقالت ميليشيا أخرى مناهضة للكرملين تسمى «الفيلق الروسي المتطوع»، إنها شاركت في الغارة، ونشرت في وقت متأخر يوم أمس الاثنين، لقطات فيديو تظهر مقاتل يتفقد عربة مدرعة جرى الاستيلاء عليها.

ميلشيات مناهضة لبوتين تجتاح روسيا .. هل أوكرانيا وراء هذا الأمر؟

ميلشيات مناهضة لبوتين تجتاح روسيا .. هل أوكرانيا وراء هذا الأمر؟

الوضع مقلق

شوهد دخان بعد تقارير غير مؤكدة عن استخدام طائرة دون طيار لإلقاء متفجرات على مكتب تابع لجهاز الأمن الفيدرالي الروسي، وأفادت وكالات الأنباء أن حاكم بيلجورود، فياتشيسلاف جلادكوف، قال إن 8 أشخاص أصيبوا بعد أن تعرضت البلدة لنيران المدفعية الأوكرانية.

وقال، في تصريحات أبرزتها الجارديان، إن معظم السكان غادروا المنطقة لكن الوضع ظل متوترًا، وفي قرية زاموستي المجاورة، أصابت قذيفة روضة أطفال وتسببت في نشوب حريق، وقال جلادكوف إن امرأة أصيبت في يدها.

اقرأ أيضًا: ماذا يعني السيطرة على باخموت لروسيا وأوكرانيا؟

بموجب الصلاحيات الموسعة، سُمح للسلطات الروسية بالحد من الأنشطة والحركة للسكان، وتعليق أو تقييد خدمات الاتصال بما في ذلك شبكات الهاتف المحمول والإنترنت.

ميلشيات مناهضة لبوتين تجتاح روسيا .. هل أوكرانيا وراء هذا الأمر؟

ميلشيات مناهضة لبوتين تجتاح روسيا .. هل أوكرانيا وراء هذا الأمر؟

وضع حد لديكتاتورية الكرملين

كانت الفوضى المتزايدة في منطقة بيلجورود من الحالات النادرة التي تواجه فيها مدينة روسية هذا النوع من الهجوم، وأقر المسؤولون الروس والأوكرانيون بالقتال على الحدود.

ونقلت وكالة ريا نوفوستي للأنباء عن المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، قوله إن بوتين علم بالأمر، وأن العمل جار لطرد من وصفهم بالمخربين.

اقرأ أيضًا: روسيا تشن هجومًا ليليًّا على مدينة دنيبرو الأوكرانية

وقال بيان صادر عن فيلق «حرية روسيا» على وسائل التواصل الاجتماعي: “نحن نفس الروس مثلكم، نحن نتميز فقط بحقيقة أننا لم نعد نرغب في تبرير أفعال المجرمين الموجودين في السلطة، وحملنا السلاح للدفاع عن حريتنا وحريتنا، حان الوقت لوضع حد لديكتاتورية الكرملين “.

ميلشيات مناهضة لبوتين تجتاح روسيا .. هل أوكرانيا وراء هذا الأمر؟

ميلشيات مناهضة لبوتين تجتاح روسيا .. هل أوكرانيا وراء هذا الأمر؟

لفت الانتباه عن باخموت

أظهرت مقاطع فيديو نُشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي طائرة هليكوبتر روسية من طراز Mi-8 فوق مستوطنة كوزينكا، ومقاطع فيديو لدخان يتصاعد من المستوطنة مع سماع صفارات الإنذار.

وقالت امرأة كانت تصور من نافذتها إن الأمر كان في مرعبًا للغاية، في حين أقر حاكم منطقة بيلجورود بوقوع هجوم يوم أمس الاثنين، وكتب أن مجموعة التخريب والاستطلاع التابعة للقوات المسلحة الأوكرانية دخلت إقليم منطقة جرايفورون.

ورد الكرملين على هذا الهجوم، وقال إن موسكو تعتقد أن الهجوم هدف إلى تحويل الانتباه عن مدينة باخموت الأوكرانية، التي تشدد روسيا قبضتها عليها، في حين نفت أوكرانيا أن يكون لها صلة بتلك الميليشيا، قائلة إنهم يتصرفون بنحو مستقل.

ربما يعجبك أيضا