الأردن في مواجهة كورونا .. دعوة ملكية للالتزام باللقاح مع بدء عودة الحياة لطبيعتها

علاء الدين فايق

رؤية – علاء الدين فايق

عمّان – بعدما ودع الأردنيون جميع أشكال حظر التجول وفتحت جميع القطاعات أبوابها في صيف آمن لمواجهة وباء كورونا، وجه الملك عبدالله الثاني، دعوة صريحة للمواطنين حثهم فيها بضرورة الاستمرار بتلقي اللقاحات ضد الفيروس ومحاربته بجدية.  

وقال العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، اليوم الأحد، إن بدء عودة الحياة إلى طبيعتها يستدعي الالتزام بأخذ لقاح فيروس كورونا لمن لم يتحصل عليه، خصوصاً طلبة المدارس والجامعات. 

 وأكد الملك خلال لقائه شيوخا ووجهاء وممثلين عن المجتمع المحلي في محافظة الكرك، أهمية تطوير الوضع الاقتصادي بأقصى سرعة بالتزامن مع محاربة الوباء بجدية. 

وبين الملك أنه كلف الحكومة بالتركيز على معالجة التحديات الاقتصادية والاجتماعية، والعمل بجهد أكبر لاستغلال الفرص الاستثمارية المتاحة، ودعم القطاع الخاص وتسهيل الإجراءات عليه. 

وشدد على أهمية التركيز على السياحة لمساهمتها الكبيرة في الاقتصاد. 

تطورات الوضع الوبائي  

على صعيد تطورات الوضع الوبائي، سجلت وزارة الصحة، الأحد، 8 وفيات و1048 إصابة جديدة بفيروس كورونا في الأردن، وبلغت نسبة الفحوصات الإيجابيّة لهذا اليوم 3.73%.  

وبهذه الحصيلة اليومية الجديدة، يرتفع عدد الوفيات والإصابات الإجمالي إلى 10471 وفاة و801288 إصابة، منذ بدء رصد الجائحة في منتصف آذار مارس 2020. 

وأشار الموجز الصادر عن وزارة الصحة، إلى أن عدد الحالات النشطة حالياً وصل إلى 11814 حالة، بينما بلغ عدد الحالات التي أدخلت، اليوم، إلى المستشفيات 65 حالة، وعدد الحالات التي غادرت المستشفيات 54 حالة، فيما بلغ العدد الإجمالي للحالات المؤكدة التي تتلقى العلاج في المستشفيات 558 حالة. 

وتم تسجيل 976 حالة شفاء، ليصل العدد الإجمالي لحالات الشفاء المتوقعة بعد انتهاء فترة العزل (14 يوماً) إلى 779003 حالة. 

كما أشار إلى إجراء 28100 فحص، ليبلغ العدد الإجمالي للفحوصات التي أجريت منذ بدء الوباء 9385442 فحصاً. 

دروس في المساجد  

ومع عودة فتح جميع القطاعات، أعلن وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية، محمد الخلايلة، إعادة إعطاء دروس الوعظ والإرشاد من قبل الأئمة والوعاظ داخل المساجد خلال فترات الصلاة يوميا، وإتاحة القراءة في المصاحف الورقية أمام رواد المساجد، وذلك في ظل قرار الحكومة إعادة فتح جميع القطاعات. 

ودعا الوزير الخلايلة، المصلين إلى الالتزام بارتداء الكمامة وإحضار سجادة الصلاة، تجنبا لانتشار فيروس كورونا، وللمحافظة على صحة المجتمع، وتجنبا لأي سلوك يمكن أن يتسبب في انتشار الوباء داخل بيوت الله. 

وكانت وزارة الأوقاف عممت، في وقت سابق، على جميع مديريات الأوقاف بالمملكة، بإعادة فتح دورات المياه في المساجد. 

وأشاد الخلايلة بالحس الوطني لدى رواد المساجد، والصورة الناصعة التي ظهروا فيها منذ بداية جائحة كورونا مطلع العام الماضي، والتقيد بالإرشادات الصادرة عن الجهات الصحية، التي جعلت المساجد بيئة آمنة لعدم انتشار فيروس كورونا. 

جرعة ثالثة  

إلى ذلك، كشف أمين عام وزارة الصحة لشؤون الأوبئة، مسؤول ملف كورونا، الدكتور عادل البلبيسي، عن وجود دراسة في الوزارة لمنح الجرعة الثالثة من المطعوم المضاد لفيروس كورونا لمن تجاوز مدة تلقيه اللقاح (8-9) أشهر، مرجحا اتخاذ القرار قبل نهاية الشهر الجاري. 

وأضاف البلبيسي، في تصريحات صحفية، أنّ الوزارة تمنح حاليا الجرعة الثالثة من المطعوم فقط لأصحاب المناعة المتدنية وفق ما تم إقرارها. 

وفي السياق، قال البلبيسي إن معظم الحالات التي تدخل إلى المستشفى من غير متلقي اللقاح وخاصة الفئات العمرية التي تزيد عن 60 عاما. 

وأضاف أن هذا الرقم يدعو الفئات العمرية ذات خطورة إلى ضرورة الاقبال على تلقي المطعوم مع الأخذ بعين الاعتبار أن الوفيات وأعداد الدخول للمستشفيات قليلة جدا. 

وبلغ عدد المسجلين على منصة تلقي اللقاح التي أطلقتها وزارة الصحة لتنظيم البرنامج الوطني للتطعيم 3,980,779 مسجلا بزيادة قدرها 10,309 مسجلين عن يوم السبت. 

وبلغ عدد متلقي الجرعة الأولى من المطعوم 3,513,620 بزيادة مقدارها 15,941 جرعة، فيما بلغ عدد متلقي الجرعة الثانية من اللقاح بلغ 2,999,039 بزيادة مقدارها 18,327 جرعة. 

وبلغ عدد الجرعات المقدمة للأشخاص خلال اليوم الماضي 34,268 جرعة، فيما بلغ إجماليها منذ بدء البرنامج 6,512,659 جرعات أعطيت لمواجهة فيروس كورونا. 

ربما يعجبك أيضا