البرهان يحكم قبضته.. قرارات صارمة للتضييق على الدعم السريع

إسراء عبدالمطلب
السودان

أصدر البرهان قرارًا بتجميد حسابات قوات الدعم السريع وشركاتها في جميع البنوك بالسودان وفروعها في الخارج.


تجددت الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، واتسع محيطها ليشمل عدة مناطق مجاورة للخرطوم في أم درمان وبحري.

ويستمر القتال رغم مناشدات القادة المدنيين السودانيين ودعوات الاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة والولايات المتحدة وبريطانيا إلى وقف فوري لإطلاق النار، بالإضافة إلى ووساطة المملكة العربية السعودية بين الجانبين، بعد دخول الاشتباكات شهرها الثاني.

السودان

السودان

 ارتفاع عدد الضحايا في السودان

حسب هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”، مع دخول الحرب في السودان شهرها الثاني، ارتفع عدد ضحايا الاشتباكات إلى 822 قتيلًا وأكثر من مليون لاجئ، و5500 جريح منذ بدء الاشتباكات، ولكن يعتقد أن عدد الضحايا أكبر بكثير، وتحدثت تقارير عن جثث ملقاة في الشوارع، وصعوبات يواجهها الأهالي في دفن ضحاياهم.

ومع استمرار الحرب في السودان، ارتفعت احتياجات البلاد للمساعدات، خاصة مع تدفق اللاجئين وتوافد النازحين من مناطق الاشتباكات.

اقرأ أيضاً| الأمم المتحدة: نحتاج 2.56 مليار دولار لتلبية الاحتياجات الإنسانية بالسودان

أزمة إقليمية بوتيرة متسارعة

حسب قناة العربية، أعلنت الأمم المتحدة أن هناك حاجة إلى 3.03 مليار دولار لتقديم مساعدات عاجلة إلى الناس في البلد الذي تمزقه الحرب، وشدد مدير مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في جنيف، راميش راجا سينجهام، بمؤتمر صحفي، اليوم الأربعاء، على أن 25 مليون شخص يمثلون أكثر من نصف سكان السودان بحاجة للمساعدات الإنسانية.

وحذر من أن الوضع في البلاد يتحول إلى “أزمة إقليمية” بوتيرة سريعة، لا سيما وأن مستويات التمويل ضعيفة في ظل ضخامة الاحتياجات.

فشل الطرفان المتصارعان في التوصل لهدنة

حسب فرانس برس، قالت الأمم المتحدة في مراجعة لخطة الاستجابة التي صدرت بعد اندلاع الصراع الدموي، إن 2.56 مليار دولار ستكون مطلوبة الآن لتقديم المساعدة داخل البلاد، في ارتفاع من 1.75 مليار دولار التي كانت مقدرة قبل بضعة أشهر فقط، وستكون هناك حاجة إلى 470.4 مليون دولار أخرى لمساعدة أولئك الذين فروا من البلاد.

وفشل الطرفان المتصارعان في السودان، حتى الآن، من التوصل إلى هدنة دائمة تتيح إيصال المساعدات الإنسانية الملحة، على الرغم من توقيعهم اتفاق مبادئ أوليًّا الأسبوع الماضي في جدة، التزمًا بموجبها بوقف النار والخروج من المستشفيات والمرافق الصحية، وحماية المدنيين.

البرهان يحكم قبضته

وفق “بي بي سي”، أصدر قائد الجيش السوداني، عبدالفتاح البرهان، قرارًا بتجميد حسابات قوات الدعم السريع وشركاتها في جميع البنوك بالسودان وفروعها في الخارج، ونص القرار على منع صرف أي استحقاقات أو ميزانيات مرصودة لها.

وأنهى البرهان خدمة 4 ضباط من الجيش برتبة لواء وعميد كانوا قد انتدبوا للعمل بقوات الدعم السريع بينهم قائد العمليات بالدعم السريع ورئيس وفد الدعم للتفاوض بجدة ومدير مكتب حميدتي بعد رفضهم الاستجابة لقراره بإنهاء كل انتدابات القوات النظامية بالدعم السريع، كما أعفى البرهان المدير العام السابق للشرطة وكلف بدله الفريق خالد حسان محيي الدين.

اقرأ أيضاً| سعر الجنيه السوداني مقابل الدولار واليورو اليوم الأربعاء 17 مايو 2023

مرحلة جديدة في تاريخ السودان

في الشق المدني، أنهى البرهان خدمة سفير السودان السابق في ألمانيا والمتحدث السابق باسم الخارجية السودانية كما أعفى محافظ البنك السودان المركزي حسين يحيى جنقول من منصبه، وعين برعي الصديق علي أحمد بديلًا له.

ونقلت سكاي نيوز عن مستشار قائد قوات الدعم السريع، ولواء سابق في القوات المسلحة، لم تسمه، توقعه بأن يدخل السودان “مرحلة جديدة” بعد قرارات الجيش تغيير قيادات في أجهزة الدولة وتجميد حسابات قوات الدعم.

ربما يعجبك أيضا