«البوابات الإلكترونية».. طوق إسرائيلي يخنق المسجد الأقصى

أشرف شعبان

رؤية – أشرف شعبان

البداية كانت الجمعة الماضية عندما حظرت الحكومة الإسرائيلية الصلاة في المسجد الأقصى لأول مرة منذ حريق الأقصى عام 1969 عندما نشب حريق بالمسجد وتقرر على إثره إلغاء صلاة الجمعة بسبب الحادث.

وجاء القرار عقب قيام مجموعة من الشباب الفلسطيني بالهجوم المسلح على الشرطة الإسرائيلية، الأمر الذي أدى لمقتلهم إلى جانب اثنين من شرطة الاحتلال الإسرائيلي.

وردا على الإجراءات التعسفية الإسرائيلية، بدأت عمليات التصعيد من الجانب الفلسطيني والعربي والإسلامي عقب صلاة الجمعة في منطقة باب العمود خارج المسجد.

حيث نددت الحكومة الفلسطينية بإغلاق المسجد الأقصى أمام المصلين واصفة إياها بـ”الإرهابية”.

ووصف المتحدث باسم الحكومة الفلسطينية، طارق رشماوي هذه الممارسات بالإرهابية، مشيرًا إلى أنها تتعارض مع القيم والأعراف الإنسانية، وتدمر المساعي الدولية والجهود الأميركية” لإحياء عملية السلام.

واعتبرت حركة فتح إغلاق المسجد الأقصى بمثابة «تصعيد خطير مرفوض ومدان».

وأكد مدير المسجد الأقصى عمر الكسواني، أن المسجد الأقصى حق خالص للمسلمين، وكذلك رفضهم دخول للمسجد عبر البوابات الإلكترونية، وأنهم لن يستلموا المسجد إلا كما كان عليه قبل إغلاقه.

ودعا الكسواني المقدسيين إلى التجمع أمام أبواب الأقصى والصلاة عندها، وعدم الدخول للمسجد عبر البوابات ورفض جميع سياسات الاحتلال التي تسعى إلى السيطرة على المسجد.

وأصدر حزب الوفاء والإصلاح بيانًا لوسائل الإعلام قاله فيه إن حواجز التفتيش للمصلين في الأقصى مرفوضة إذ نؤكد أولًا على الأصل وهو أن الوجود الإسرائيلي في المسجد الأقصى هو وجود احتلالي مرفوض وتزيد ذلك تأكيداً المواثيق والقوانين الدولية.

وناشدت المرجعيات الإسلامية في القدس المحتلة أهالي القدس وفلسطين رفض ومقاطعة كافة إجراءات العدوان الإسرائيلي الجائرة والمتمثلة في تغيير الوضع التاريخي القائم، ومنها فرض البوابات الإلكترونية على أبواب المسجد الأقصى المبارك.

وأكدت الأجنحة العسكرية للفصائل الفلسطينية أن المقاومة سيكون لها الكلمة القوية والعليا في حال استمر الاحتلال بمخططاته في المسجد الأقصى، مشيرة إلى أن العدوان على المسجد الأقصى سيكون شرارة لانفجار الأوضاع في كل المنطقة.

كما عممت وزارة الأوقاف الأردنية اليوم الثلاثاء، على جميع مساجد المملكة بأن تكون خطبة صلاة الجمعة المقبلة تحت عنوان “حماية المسجد الأقصى وشرعية الدفاع عنه”.

ونظمت الجماهير الفلسطينية في لبنان وقفة احتجاجية للمطالبة بالدفاع عن المسجد الاقصى المبارك أمام مقر الأمم المتحدة.

وذكرت وسائل إعلام عربية وأجنبية أن الملك سلمان بن عبد العزيز تدخل شخصيا أو عبر طرف ثالث هو الولايات المتحدة، لحل أزمة المسجد الأقصى بعد إغلاقه من قبل إسرائيل عقب العملية التي نفذت قربه.

وتصدر هاشتاج “الملك سلمان يفتح أبواب الأقصى”، قائمة الأكثر تداولًا فى السعودية، بآلاف التغريدات المشيدة بدور الملك سلمان.

حيث غردت فاطمة عسيرى: “لمن يسأل عن مواقف المملكة هذا فيض من غيض”.

وكتب إبراهيم باشا :”أفعال تسبق الأقوال الملك سلمان يتدخل لإعادة فتح المسجد الأقصى، كلنا معك يا أبو فهد “.

وقال عبد الله :”مكالمة واحدة أنهت الموضوع ما هو مثل إلى يهايطون ويكثرون كلام هذا سلمان الحزم ماعنده لعب”.

وكتب أمير سعودى :”فعل وليس قول ألف تحية للملك سلمان هذا العشم والله”.

وأردفت نورا :”بمكالمة إنهى الموضوع ..أنحني لك احتراما  ولكل خليجي وسعودى أصيل”.

وأدان الأزهر بشدة إغلاق المسجد الأقصى المبارك ومنع إقامة شعائر صلاة الجمعة، محذرا من استغلال الكيان الصهيوني للأحداث في الأراضي الفلسطينية لتنفيذ مخططه التهويدي في القدس الشريف والمسجد الأقصى المبارك.

ودعا الأزهر الشريف القوى والهيئات الدولية إلى تحمل مسؤولياتها تجاه الشعب الفلسطيني والمقدسات بالقدس الشريف وكل الأراضي الفلسطينية، والتصدي لإصرار الاحتلال على انتهاك القوانين والأعراف الدولية، وإجباره على إعادة فتح باحات المسجد الأقصى المبارك للمصلين، وإطلاق سراح الشيخ محمد حسين مفتي القدس، والشيخ عكرمة صبري.

وبحسب وسائل الإعلام الفلسطينية، فقد تم الاعتداء على المصلين الذين توافدوا لأداء صلاة الجمعة على أبواب الأقصى، فيما اعتقل المفتي العام الفلسطيني محمد حسين، الذي دعا إلى شد الرحال للأقصى والوجود على الحواجز لإقامة صلاة الجمعة، مؤكدا أن لا قوة على وجه الأرض ستمنعهم من التوجه للأقصى وإقامة صلاة الجمعة فيه، وكذلك اعتقال الشيخ عكرمة صبري المفتي السابق وخطيب المسجد الأقصى.

ويشهد المسجد الأقصى المبارك توترًا كبيرًا بسبب إغلاقه وفرض الاحتلال دخول الأقصى عبر بوابات إلكترونية، فيما يرفض المقدسيون العبور للمسجد من خلال هذه البوابات.

https://www.youtube.com/watch?v=ia8V7jFYjMs
https://www.youtube.com/watch?v=EZpD089I1TY
https://www.youtube.com/watch?v=VMJUmp97qKM
https://www.youtube.com/watch?v=HdAAfvCKZKU

ربما يعجبك أيضا