“التعليم المصرية” تعلن موعد نتائج الثانوية العامة ومفاجآت “العام الدراسي الجديد”

إبراهيم جابر

رؤية – إبراهيم جابر:

القاهرة – أعلنت وازرة التربية التعليم أن نتيجة امتحانات الثانوية العامة، سيتم الإعلان عنها عقب إجازة عيد الأضحى المبارك، بعد انتهاء عملية التصحيح، وأن العينات العشوائية مبشرة جدا، وأنه تم اتخاذ عدد من الإجراءات بسبب شكاوى الطلاب من بعض أسئلة الامتحانات، مشيرة إلى أن شكل الدراسة سيتم تحديده في الأسبوع الأول من سبتمبر.

“نتيجة الثانوية”

وزير التعليم المصري، طارق شوقي، كشف أن نتيجة امتحانات الثانوية العامة التي انتهت اليوم، ستعلن بعد عيد الأضحى المبارك، وأن العينات العشوائية مبشرة جدا، وأنه تم اتخاذ عدد من الإجراءات بسبب شكاوى الطلاب من بعض أسئلة الامتحانات، مشيرا إلى أنه سيتم توقيع عقوبات مشددة على “الغشاشيين” في الامتحانات، وأن هذا المشهد لن يتكرر مع تطبيق الامتحانات الإلكترونية خلال السنوات المقبلة.

وذكر شوقي خلال مؤتمر صحفي، اليوم الثلاثاء، أن الوزارة ستتطبق أي شيء يكون في مصلحة الطلاب ولن تتردد في ذلك، مشددا على أن كل الشكاوى التي آثارها الطلاب من الامتحانات تمت مراعاتها في التصحيح، قائلا: “كل حاجة في مصلحة الطالب تأكدوا أننا هانعملها بما يضمن تكافؤ الفرص”.

وأكد الوزير أن التصحيح يتم داخل كنترولات الثانوية العامة هذا العام بدقة أكبر بكثير من السنوات الماضية، وأن نتيجة الثانوية العامة سترضي كل الطلاب المجتهدين وتسعد أهاليهم، مكملا: “الدولة عبرت بالامتحانات لبر الأمان ومستعدون للعام الجديد بقوة وامتحانات الثانوية العامة العام المقبل إلكترونية بأسئلة الفهم وليس الحفظ من أجل التعلم وليس الدرجات ولا يوجد ثانوية تراكمية”.

“العام المقبل”

وأوضح طارق شوقي، أن شكل الدراسة سيتم تحديده في الأسبوع الأول من سبتمبر، وأن من يرسب في الثانوية العامة العام الحالي سيؤدي الامتحان العام المقبل ورقيا بأسئلة الفهم وليس الحفظ، ومصروفات المدارس الخاصة والباص يتم بحثها ولكن يبقى الوضع الحالي دون تغيير أو زيادة غير طبيعية.

وشدد الوزير أنه لا عودة للدروس الخصوصية والسناتر، وسيتم إتاحة محتوى تفاعلي ورقمي كلير للتعلم بعيدا عن استغلال الطلاب وأولياء الأمور وأن الدراسة العام المقبل 17 أكتوبر لظروف طول فترة الامتحانات والدور الثاني للثانوية العامة والدبلومات.

وطالب الوزير أولياء الأمور بعدم القلق بشأن العام الدراسي المقبل، قائلا: “أرجوكم لا تقلقوا من العام الدراسي الجديد وكونوا على ثقة في أن الحكومة التي نجحت في العبور بهذا العام الدراسي إلى بر الأمان في ظروف صعبة، سوف تتخذ كل ما يلزم لراحتكم وراحة أبنائكم”.

ولفت إلى أنه سيتم إعادة توزيع الطلاب في الصفوف الأولى بالمرحلة الابتدائية لاستغلال الفراغات بحيث يذهب الأطفال كل يوم إلى المدرسة، موضحا أنه يجري التفكير في حلول غير تقليدية لباقي الصفوف، موضحا أن آليات النظام الجديد ما زالت محل دراسة، لافتا إلى أنه بخصوص المدارس الخاصة، سوف تبدأ فيها الدراسة مثل باقي المدارس الحكومية يوم 17 أكتوبر.

وأشار الوزير إلى أن المدارس الدولية غير ملتزمة بتاريخ بدء الدراسة في 17 أكتوبر، ولهم جدول خاص بهم، وعليها أن تضبط الالتزام بالتباعد الاجتماعي في ضوء الأزمة.، وفيما يخص المصروفات، فإنه سيتم النظر في هذا الأمر خلال أسبوعين، والمدارس غير مسموح لها بزيادة 7%، ومن يريد ذلك يتقدم بطلب ونقوم بدراسته ونمنحها الموافقة أو لا.

وجه الوزير رسالة بعد انتهاء امتحانات الثانوية العامة؛ قائلا: “مبروك للطلاب وأولياء أمورهم انتهاء آخر ثانوية عامة بالشكل التقليدي في ظروف استثنائية بسلام وبأقل المشكلات خالص شكري وامتناني لمنظومة التعليم المصرية وكافة مؤسسات الدولة”.

“الدروس الخصوصية”

قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، إن السناتر ستظل مغلقة خلال الفترة المقبلة، ولن يتم فتحها مرة ثانية، متابعا: “على أن يتم تدريب المعلمين وتوفير كل الأدوات الرقمية الخاصة بالتعلم، ولا حاجة للدروس، وأن أي شيء غير معتمد من الوزارة لسنا مسؤولين عنه”.

وأوضح وزير التربية والتعليم، خلال مؤتمر صحفي أون لاين، أن أي مادة علمية غير مرخصة الوزارة غير مسؤولة عن سلامتها، وسوف نقوم ببث كل المواد بطرق مختلقة على التليفزيون وموقع الوزارة وبنك المعرفة بدون مقابل، ونضمن وجود مادة معتمدة مرخص باستخدامها.

وأشار وزير وزير التربية والتعليم إلى أن الدروس الخصوصية لن تعود بالنفع على الطلاب في نظام الأسئلة الجديدة، وأن وجودها سوف يضر بالعملية التعليمية، لافتا إلى أن هذا لا يرضى الوزارة، وأن الوزارة تريد تطبيق نظام تعليمي يليق بمصر ويضمن تكافؤ الفرص.

ربما يعجبك أيضا