«الدولية الذرية» تشيد بدعم الإمارات لجهود حظر الانتشار النووي عالميًا

الإمارات تساعد في جهود حظر الانتشار النووي عالميًا

شيرين صبحي
المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي

أشاد المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل جروسي، اليوم الخميس 29 فبراير 2024، بجهود دولة الإمارات والدعم الذي تقدمه لتعزيز أنشطة الضمانات للوكالة لحظر الانتشار النووي على مستوى العالم.

جاء ذلك خلال مشاركة الهيئة الاتحادية للرقابة النووية، الجهة الرقابية للقطاع النووي في دولة الإمارات العربية المتحدة، الأسبوع الماضي في اجتماع منسقي برنامج دعم الدول الأعضاء الذي استمر 3 أيام، وجرى عقده في مقر الوكالة الدولية في فيينا بالنمسا.

وعرضت الهيئة برنامج الإمارات لدعم الضمانات والذي جرى توقيعه مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية في عام 2023، وتتولى الهيئة تنفيذه، ويعتبر البرنامج هو الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط، إذ يساعد الوكالة الدولية على دعم خططها الاستراتيجية وتعزيز فعالية الضمانات وكفاءتها، وفق وكالة أنباء الإمارات (وام).

وسوف يشمل برنامج الإمارات لدعم الضمانات التعاون مع الدول الأعضاء في مجالات مختلفة مثل الأبحاث والتطوير واختبار المعدات والبرامج فضلًا عن تقديم دورات تدريبية عن الضمانات.

وقال راؤول عواد، نائب المدير العام لشؤون العمليات بالهيئة الاتحادية للرقابة النووية، إن الانضمام إلى برنامج دعم الدول الأعضاء التابع للوكالة الدولية للطاقة الذرية يهدف إلى تعزيز فعالية وكفاءة منظومة الضمانات لدى الوكالة الدولية، وسوف تكون مساهماتنا في هذا الإطار مستدامة، وبناءة وعملية، وسوف نشارك بالخبرات الإماراتية في هذا الشأن، فضلاً عن دعم تطوير معدات وتقنيات جديدة لمساعدة الوكالة الدولية على تنفيذ مهمتها الحيوية لحظر الانتشار النووي عالمياً.

ربما يعجبك أيضا