الزراعة المصرية لـ«رؤية»: حملات تفتيش للتأكد من تخفيض أسعار الدواجن

للتأكد من تطبيق الأسعار الجديدة المخفضة

شيماء عزيز
الدواجن

قال رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة المصرية، الدكتور طارق سليمان، إن الوزارة تكثف خلال الأيام الحالية حملاتها التفتيشية على منافذ البيع والشركات.

وأضاف سليمان، خلال تصريحات خاصة لـ”شبكة رؤية الإخبارية”، اليوم الثلاثاء 17 أكتوبر 2023، أن الهدف من هذه الحملات هو التأكد من تطبيق الأسعار الجديدة المخفضة للدواجن ومنتجاتها وكافة السلع المشمولة بمبادرة الحكومة لخفض السلع الأساسية.

أسعار محددة للسلع

وتابع أن الحكومة المصرية وضعت أسعارًا محددة لسلع منها كالدواجن والبيض، ضمن مساعيها لتخفيف العبء عن كاهل المواطنين، موضحًا أن وزارة الزارعة خصصت خطًا ساخنًا للمواطنين للإبلاغ عن البائعين والتجار الذين يتلاعبون بالأسعار أو غير الملتزمين بالأسعار المخفضة.

وأضاف أن بعض التجار يحتكرون سلعًا مهمة مثل البيض بهدف تعطيش السوق منه ورفع الأسعار.

ضبط شركات المتلاعبة بالأسعار

قالت وزارة الزراعة المصرية، في بيان يوم أمس الاثنين 16 أكتوبر 2023، إنه وردت لها معلومات عن بعض التجار والسماسرة وشركات تداول الدواجن وبيض المائدة بمحافظات القاهرة، الجيزة، القليوبية، الدقهلية، دمياط، الشرقية، التي تقوم بالبيع بأسعار مرتفعة ولا تتماشى مع تكاليف الإنتاج ومصروفات التشغيل.

وأوضحت أن التجار والشركات خزنوا كميات من بيض المائدة لحجبها عن السوق بغرض الاحتكار وزيادة أسعارها، كما تقوم هذه الشركات بالتعاملات التنافسية والاتفاقات لرفع الأسعار على المستهلك، والتعاون فيما بينهم ضد مصلحة المواطن.

وأشارت إلى أن لجان رقابية من الزراعة، ومباحث ومفتشي التموين، وجهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، داهمت مقرات هذه الشركات، وبالتفتيش تبين وجود العديد من المخالفات التي تؤدي إلى الاحتكار ورفع الأسعار، بقدر مبالغ فيه وبدون فواتير أو سندات تثبت سعر الشراء أو سعر البيع، وعليه فإن ما جرى رصده من وقائع وكذلك رفع الأسعار تعتبر مخالفات للقوانين والقرارات الوزارية.

ربما يعجبك أيضا