العشرة الكبار في عالم التقنية لعام 2017.. “جوجل” تتصدر و”آبل” تترنح

أماني ربيع

أماني ربيع

لا ينتهي العام دون جردة حساب لشركات التكنولوجيا حول العالم، لتعرف أين نجحت ومتى أخفقت، كي تستطيع المحافظة على مكانتها السوقية واسمها كعلامة تجارية، وهناك عدة تصنيفات لتقييم شركات التكنولوجيا منها Most Valuable، وهي مخصصة للعلامة التجارية، وهناك Most Powerful، وتتضمن الشركات ذات الأنشطة التجارية التي تدخل في صناعة وتطوير التكنولوجيا.

وتصدرت “جوجل” قائمة أكثر العلامات التجارية التكنولوجية قيمةً لعام 2017، بينما حلت “آبل” وصيفا، ثم “أمازون” في المركز الثالث، تلتها “مايكروسوفت” في المركز الرابع، ثم “فيسبوك” في المركز الخامس.

وقدمت  “Brand Finance”، قائمتها لأقوى العلامات التجارية لشركات التكنولوجيا الأكثر في عام 2017، وتعتمد وكالة التصنيف الائتماني والاستشارات المالية، في إعداد القائمة على ثلاثة أمور أولها استثمار العلامة التجارية بنسبة 25% من قوة التصنيف، ثم القيمة المالية للعلامة التجارية بنسبة 50%، وتضمن مكانة العلامة عند المستخدمين، ونسبة التفضيل والولاء، ثم الموظفين، ثم التصنيف الائتماني، تليها توصية المحللين الماليين.

وأخيرا أداء العلامة التجارية، بنسبة 25%، وتشمل الإيرادات وتوقعات النمو وهامش الربح.

لكن أي الشركات تربعت على عرش العلامة التجارية الأكثر قوة في 2017:

جوجل على العرش.. 92.1 نقطة

تصدرت جوجل في المركز الأول، إلى جانب تصدرها قائمة العلامة التجارية الأكثر قيمة أيضا متجاوزة آبل للمرة الأولى.

يوتيوب الوصيف.. 88.8 نقطة

في المركز الثاني جاء موقع مشاركة الفيديو الأشهر في العالم وصيفا في المركز الثاني.

مايكروسوفت.. بين الثلاثة الكبار

في العام الماضي صنفت كأكثر الشركات المصنعة والمطورة للبرمجيات إيرادات في العالم، وفي هذا العام جاءت في المركز الثالث للعلامات التجارية الأكثر قوة.

سامسونج عنقاء التكنولوجيا.. 87.4 نقطة

استطاعت الشركة الكورية الجنوبية تخطي الأزمات التي لاحقتها العام الماضي وتضاعفت أرباحها التشغيلية 3 مرات في الربع الثالث هذا العام، وارتفعت إلى 12.91 مليار دولار، وحققت عائدات نمو بنسبة 29.8%، لتحتل هذا العام المركز الرابع.

 Tencent 腾讯 الصين تنافس بقوة.. 86.3 نقطة  

استطاعت الشركة التي لها من العمر 19 عاما أن تحجز مكانا للصين بين الخمسة الكبار متفوقة بذلك على آبل وفيسبوك، وهي شركة متخصصة في الإنترنت وتطوير ونشر ألعاب الفيديو، وهي الشركة المطورة لتطبيق WeChat للتواصل الاجتماعى في الصين.

آبل لا زالت الدفة تترنح.. 86.0 نقطة

منذ رحيل مؤسسها ستيف جوبز وآبل تترنح ورغم مبيعات آيفون إكس، إلا أن الشركة فقدتا لمركز الول بين العلامات التجارية الأكثر قوة، وتراجعت إيراداتها السنوية أيضا هذا العام، لتحل في المركز السادس بين العلامات التجارية الأكثر قوة.

فيسبوك.. 85.7 نقطة

ورغم تجاوز عائدات فيسبوك في الربع الثالث من 2017 لحاجز 10 مليارات لأول مرة في ربع واحد، إلا أن تشتيت الشركة بين أكثر من نشاط جعلها تحل ف المركز السابع للعلامات الأكثر قوة.

إنتل.. 84.7 نقطة

أما شركة الرقاقات ومعالجات الحاسوبات إنتل فحلت في المركز الثامن.

ويشات الصين تضرب بقوة.. ويشات

استطاع تطبيق ويشات للتواصل الاجتماعي في الصين أن يفرض نفسه بقوة بـ 850 مليون مستخد، وحل في المركز الثامن عشر في قائمة العلامات التجارية الأكثر قيمة.

هيكفيجن.. 81.8 نقطة

وكان لشركات منتجات المراقبة والأمان نصيب من كعكة القوة بين عمالقة التكنولوجيا، وحلت شركة هيكفيجن، في المركز العاشر في قائمة العلامات التجارية الأكثر قوة.

ربما يعجبك أيضا