الكونجرس يقرّ تمويلاً بـ 1.2 تريليون دولار لتفادي الإغلاق الحكومي

الكونجرس الأمريكي يحافظ على تمويل الحكومة ويتجنب الإغلاق

مصطفى خلف الله

أقرّ الكونجرس الأمريكي اليوم السبت 23 مارس 2024 قانونا يوفر التمويل للدولة الفيدرالية حتّى سبتمبر، ما يسمح بتفادي شلل جزئي كان يهدد الإدارة، وفقا لصحيفة “الخليج”.

وبعد انقضاء المهلة القصوى المحددة في منتصف ليل الجمعة لإقرار تمويل للإدارة يسمح لهيئاتها بمواصلة عملها، صوّت مجلس الشيوخ في ساعات الصباح الأولى على قانون التمويل بقيمة 1200 مليار دولار بعدما صادق عليه مجلس النواب.

تمويل حكومي

بهذه الموافقة يحافظ الكونجرس على تمويل الحكومة خلال السنة المالية التي بدأت قبل 6 شهور، وأرسله إلى الرئيس جو بايدن للتوقيع عليه ليصبح قانوناً ويجنب الحكومة إغلاقاً جزئيًا، وجاء الإقرار بأغلبية 74 صوتًا لصالحه مقابل 24 ضده.

وسيستمر تمويل أجهزة اتحادية مهمة، منها وزارات الأمن الوطني والعدل والخارجية والخزانة، حتى 30 سبتمبر بعد إقرار المشروع في مجلس الشيوخ ذي الأغلبية الديمقراطية.

لكن ذلك لم يشمل تمويل معظم المساعدات العسكرية لأوكرانيا وتايوان وإسرائيل، وهو ما شمله مشروع قانون مختلف أقره مجلس الشيوخ وتجاهله مجلس النواب الذي يقوده الجمهوريون.

تعديلات على مشروع الميزانية

قضى زعماء مجلس الشيوخ ساعات، الجمعة، في التفاوض بشأن تعديلات على مشروع الميزانية تم رفضها في النهاية، وأدى التأخير إلى تجاوز الموعد النهائي الذي كان منتصف ليل الجمعة.

لكن مكتب الإدارة والميزانية بالبيت الأبيض أصدر بياناً، قال فيه إنه لن يُطلب من الوكالات إغلاق أبوابها، إذ أبدى ثقته بأن مجلس الشيوخ سيوافق على مشروع القانون سريعاً، وهو ما حدث بالفعل.

كانت آخر مرة حدث فيها إغلاق جزئي للحكومة الاتحادية خلال رئاسة دونالد ترامب في الفترة من 22 ديسمبر 2018 إلى 25 يناير 2019.

وكان هذا التوقف الذي استمر لفترة غير مسبوقة في الوقت الذي أصر فيه الرئيس الجمهوري على توفير أموال لبناء جدار على طول حدود الولايات المتحدة مع المكسيك، ولم يفلح في التوصل إلى اتفاق مع الديمقراطيين.

ربما يعجبك أيضا