«الكونجرس» يوافق على ميزانية بـ1.6 تريليون دولار تجنبًا للإغلاق

الكونجرس الأمريكي يوافق على ميزانية 2024 بـ1.6 تريليون دولار

محمود عبدالله
مرصد مراكز الأبحاث

أعلن الكونجرس الأمريكي اتفاقًا بين الحزبين الجمهوري والديموقراطي بشأن إجمالي الميزانية الفيدرالية للسنة المالية 2024، متخذًا بذلك خطوة نحو تجنب إغلاق حكومي في عام سيشهد انتخابات رئاسية.

ويتعلق هذا الاتفاق بتحديد مستوى إنفاق اتحادي يبلغ نحو 1.6 تريليون دولار، وقد أعلن عنه رئيس مجلس النواب الجمهوري مايك جونسون والزعيمان الديمقراطيان في الكونجرس بعد أسابيع من المفاوضات، وفق العربية اليوم الاثنين 8 يناير 2024.

الإغلاق الحكومي

سارع الرئيس جو بايدن إلى الإشادة بالقرار، قائلًا في بيان إن الاتفاق يقربنا خطوة من تجنب إغلاق حكومي غير ضروري وحماية الأولويات الوطنية المهمة.

ولكن الوقت ينفد بالنسبة إلى الحزبين في الكونجرس للاتفاق على تفاصيل عمليات الإنفاق وتبني نص قبل الموعد النهائي في 19 يناير وهو تاريخ ستجد فيه بعض الوكالات الفيدرالية نفسها من دون تمويل، وسيشمل الاتفاق 886.3 مليار دولار للإنفاق الدفاعي “البنتاجون”.

الصحة والغذاء

في بيان مشترك، قال زعيم الغالبية الديموقراطية في مجلس الشيوخ تشاك شومر وزعيم الديموقراطيين في مجلس النواب حكيم جيفريز إنّه من خلال ضمان مبلغ 772.7 مليار دولار للتمويل التقديري غير الدفاعي: “يمكننا حماية الأولويات الوطنية الضرورية مثل إعانات قدامى المحاربين والرعاية الصحية والمساعدات الغذائية من التخفيضات الصارمة التي يريدها المتطرفون اليمينيون”.

وأضافا في البيان أن الاتفاق يمهد الطريق أمام الكونجرس للتحرك في الأسابيع المقبلة للحفاظ على أولويات التمويل المهمة للشعب الأمريكي وتجنب إغلاق حكومي. وقال “بايدن” في بيانه إن الاتفاق يرفض التخفيضات العميقة في البرامج التي تعتمد عليها العائلات الكادحة، ويوفر طريقًا لتمرير مشاريع قوانين تمويلية لمدة عام كامل تُلبي احتياجات الشعب الأمريكي وتكون خالية من أي سياسات متطرفة.

ربما يعجبك أيضا