هل يعطل «إكرام الضيف» التعداد السكاني المرتقب في السعودية؟

شيرين صبحي

إكرام الضيف عادة لها طقوسها وعالمها الخاص عند البدو في السعودية.. فهل يمكن أن تؤثر على التعداد السكاني!


كرم الضيافة طبع أصيل تميز به العرب عن غيرهم، والضيافة عند البدو خصوصًا أمر عظيم، وإكرام الضيف صفة ملازمة لأهل البادية ولها طقوسها وعالمها الخاص.

في الماضي، خاصة البدو في الصحراء، كان الناس يرتحلون عن طريق الدواب، وكان سفرهم يستغرق مدة من الزمن، لذلك كانت الضيافة ضرورية جدًّا في حياتهم، فتميزوا بحسن الضيافة والكرم. وكان البدو قديمًا يشعلون النار في الليل ليهتدي إليها من ضل في الصحراء.

حق الضيف ولو كان عدوًا

78 130312 coffee authentic arabic tradition 2

القهوة العربي

للضيف عند البدو حق الضيافة حتى لو كان عدوًا، ما دام دخل بيت مضيفه، لأن من دخل البيت فقد أمن على نفسه، خاصة إذا تناول طعامًا أو شرابًا فيصبح في مأمن. ويجب على المضيف أن يستقبل ضيفه بالحفاوة اللازمة والترحيب الحار، وإظهار الوجه البشوش والفرح لضيفه.

يقترن الكرم بالقهوة التي تكون أول ما يقدم للضيف، ويقوم بإعدادها صاحب البيت، ويقدم للضيف الطعام ساعة حضوره حتى لو كان في وقت متأخر، وهي عادة جرت في البادية ويسمى هذا الطعام (القرى) وهو من الطعام الموجود في تلك الساعة. وفي الوجبة التالية يقدمون وليمة يدعى لها الجيران. والبدوي مهما بالغ في إكرام ضيفه، فإنه يعتذر عن التقصير، ويعد الاعتذار من مكملات آداب الضيافة، وفقًا لـ”أخبار الخليج“.

علامات الكرم

من القواعد المتبعة في تقديم الطعام، أن يقدم الضيف إلى المائدة ومعه كبار السن ولا يبدؤون بالأكل إلا بعد السماح لهم بذلك من المضيف، بقوله: سمّو “بسم الله”، مع كلمات الترحيب.

ويعرف البدو صاحب البيت الكريم بعدة علامات يستدلون فيها على كرمه ومنها: كثرة العظام حول البيت وهو دليل على كرم صاحبه ويقال: “دار الكرام ما تخلى من العظام”.

آداب الضيافة

pic 5 0

كرم الضيافة في السعودية

من علامات الكرم الأخرى، الدهن على الرفة، فمن عادات البدو مسح أياديهم بالرفة بعد الأكل. كذلك كثرة الجواعد المفروشة، وهي الجلود التي تصنعها البدويات من جلود الذبائح، فكثرتها عند البيت دليل على كرم أصحابه.

ومن آداب الضيافة أن يحدث المضيف ضيوفه بما تميل إليه نفوسهم، وألا يشكو الزمن والفقر ولا حتى المرض أمامهم. كذلك من الأدب ألا ينعس أو يتثاءب أمامهم، وألا يرفع صوته بغضب في أثناء وجود الضيوف على أحد أفراد البيت.

طقوس الكرم عند القبائل السعودية

بعض القبائل السعودية تقدم الطعام لضيفها بطرق غريبة، إذ تقدم الدعوة إلى جميع الأقارب والأرحام عند قدوم الضيف، وبعد أن تقدم الطعام له يمتنع الجميع عن الورود معه، بغرض تركه وحيدًا ليأكل بأريحية، ظنًا منهم أن مشاركتهم له ستسبب له الإحراج.

وتوجد قبائل أخرى تذبح الخراف باستمرار في الغداء والعشاء وتقدمها للضيف طيلة بقائه في المنزل، في حين تسكب بعض القبائل السمن البلدي الطازج على يد الضيف عندما يتقدم لأكل طعامه، كنوع من الكرم.

عندما يكون إكرام الضيف عقبة

m3gBSzL88Kt1L0xT

دعوة لعدم تعطيل موظف التعداد

هل يمكن أن يكون إكرام الضيف عقبة؟ هذا ما تخشاه الهيئة العامة للإحصاء في السعودية، التي تستعد لإجراء تعداد ميداني عام للسكان والمساكن، لكن هاجس تعطيلهم عن عملهم يظل قائمًا بسبب تمسك أصحاب المنازل بخصلة “إكرام الضيف”، رغم حث السلطات على التخلي عن تلك الخصلة خلال إجراء التعداد.

وسيزور موظفو الهيئة الحكومية يوم الـ10 من مايو المقبل، كل منازل البلاد في المدن والبلدات، للقاء أرباب الأسر وتسجيل معلومات مفصلة عنهم وعن أسرهم.

بلد مترامي الأطراف

القائمون على التعداد يدركون أن “إكرام الضيف” قد يصبح عقبة أمامهم في بلد مترامي الأطراف، لذلك خصصوا إعلانًا يحث على مراعاة مهمة موظفي التعداد السكاني ومساندتهم.

في الإعلان، يحاول موظف التعداد، الذي يزور المنازل، الحصول على معلومات من أرباب الأسر المنشغلين بإعداد الولائم له وتقديم القهوة. وينتهي الإعلان بالإشارة إلى أن الباحث الميداني “في مهمة وطنية ووقته محدود” ويتوجب على السكان مساعدته في تلك المهمة.

استمارة إلكترونية

يمكن لأرباب الأسر أن يملؤوا استمارة مخصصة للتعداد إلكترونيًّا دون حضور موظف التعداد لمنازلهم، ويمكنهم الوصول لموظفي تعداد موجودين في نقاط حددتها هيئة الإحصاء، مثل مراكز التسوق.

ومن المتوقع وصول الباحثين الميدانيين لغالبية الأسر في البلدات والهجر، وهي تجمعات سكنية صغيرة أهلها أكثر ارتباطًا بالعادات والتقاليد المتوارثة، بما فيها عادة إكرام الضيف.

50 سؤالًا

تتضمن استمارة التعداد نحو 50 سؤالًا، تدور حول عدد أفراد الأسرة ومستوى تعليمهم وعدد غرف منزلهم وملكيته والدخل الذي تحصل عليه الأسرة ومعلومات أخرى.

هذا هو التعداد العام الخامس للسكان والمساكن في السعودية، ويأتي بعد 12 عامًا من التعداد الرابع، الذي جرى عام 2010، وقد شهدت البلاد منذ تلك الأعوام تغييرات كثيرة في عدد السكان والمساكن.

ربما يعجبك أيضا