الهروب من الواقع.. للكذب جاذبية في أبريل!

هدى اسماعيل

هدى إسماعيل  

كذبة أبريل .. عادة اعتاد الكثير عليها منذ سنوات، وعلى الرغم من أن الكذب محرم في جميع الأديان السماوية، ولكن اتخذه البشر في هذا اليوم للسخرية والفكاهة والهروب من الواقع وتحقيق المستحيلات.

مهرج أبريل

في عام 1983 قدم “جوزيف بوسكن” أستاذ التاريخ في جامعة بوسطن، نظرية عن أصل “كذبة أبريل”، وهي نظرية تقول: إن تلك العادة بدأت مطلع القرن الرابع الميلادي في عهد الإمبراطور الروماني قسطنطين.

وقال “بوسكن”: كان هناك مهرج للقصر يدعى “كوجل” قال أمام الإمبراطور إن المهرجين يمكن أن يحكموا بشكل أفضل من الإمبراطور، ومن باب التسلية نصب الإمبراطور مهرجه إمبراطورا ليوم واحد “في 1 أبريل” حيث قرر “كوجل” نشر السخرية والمتعة في ذلك اليوم في أنحاء الإمبراطورية، وأعجب الإمبراطور بالفكرة وتسلى بها فصارت تقليدا كل عام في ذات اليوم.

وتناقلت وسائل الإعلام العالمية وقتها نظرية “بوسكن” قبل أن يكتشفوا بعد ذلك بأسابيع أنها لم تكون سوى “كذبة أبريل“.

وهناك أقاويل أخرى أبرزها تلك القصة التي تعود للعصور القديمة حيث كان الاحتفال بالعام الجديد يتم في الأول من أبريل.. ولكن في عام 1582 تم تغيير رأس السنة الميلادية إلى الأول من يناير.. ولكن لم يعلم الجميع بذلك.. فمن استمر بالاحتفال في الأول من أبريل كان يعرف باسم “كاذب أبريل”.

ويعتقد أيضا أن الأول من أبريل مرتبط بتساوي الليل والنهار وبداية الربيع.. وهو أيضا اليوم الذي احتفل فيه الرومان بمهرجان الهلاريا.. ويحتفل الهندوس بمهرجان الهولي.. واليهود بعيد المساخر.

شجر المكرونة

في عام 1957 أعلنت هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” أنه بفضل الشتاء المعتدل للغاية والقضاء على سوسة المكرونة، سيتمكن المزارعون السويسريون من جني محصول وفير من الاسباجيتي في ذلك العام.

وأظهرت هيئة الإذاعة لقطات لفلاحين سويسريين يسحبون خيوط الاسباجيتي أسفل بعض الأشجار، وقد انخدعت أعداد كبيرة بالفعل وقتها من المشاهدين، واتصل العديد منهم بالشركة لمعرفة كيفية زراعة شجرة الاسباجيتي، وكانت الشركة تجيب “ازرع قطعة من الاسباجيتي في علبة من صلصة الطماطم وتمنى حدوث الأفضل “، وعلى الرغم من أنه معروف أن المكرونة يتم صناعتها إلا أن الكثير اقتنع بالفكرة، وما زاد الأمر هو إذاعة حلقة تليفزيونية لمزارع المكرونة.

رائحة الأفلام

في عام 1965 ذاع أمر غريب في بريطانيا كان مصدره بروفيسور جامعي مختص بالتقنية والتكنولوجيا وتقوم الفكرة على جهاز يبعث الرائحة من الأفلام التي نشاهدها إلى أرض الواقع وذلك عن طريق وضع بعض القهوة والبصل مع أجهزة التهوية لنشر الرائحة، وأثناء مشاهدة الناس للأفلام في السينما تم سؤالهم إذا ما شموا فعلًا الرائحة وكانت أغلب الإجابات إيجابية.

انعدام الجاذبية


ادعى “باتريك مرو” عالم الفلك البريطاني في أبريل عام 1976 بأنه في الساعة 9:47 من ذلك اليوم، سيحدث حدث لمرة واحدة من العمر حيث سيحاذي كوكب بلوتو كوكب المشتري، وهذا من شأنه أن يقلل من الجاذبية الأرضية.

وقال “مرو” -موجها كلامه للمستمعين- إنكم ستحسون بإحساس غريب وخفيف، وعندما وصلت الساعة إلى 9:47 بدأت المحطة باستقبال مئات المكالمات الهاتفية من مستمعين يزعمون أنهم شعروا بهذا الإحساس، بل ووصل الأمر إلى أن إحدى السيدات أبلغت أنها وصديقاتها قد ارتفعت كراسيهم وطرحت في جميع أنحاء الغرفة.

برجر لأصحاب اليد اليسرى

في أبريل عام 1998 قامت شركة “Burger King” بنشر قائمة طعام جديدة، القائمة كانت خاصة فقط بأصحاب اليد اليسرى، وأشارت إلى أن الطعام الخاص بهم سيحتوي على مكونات مقلوبة تمامًا بنسبة 180 درجة، وكانت استراتيجية ناجحة دفعت نسبة كبيرة من الـ32 مليون شخص من ذوي اليد اليسرى في أمريكا إلى شراء البرجر.

الجنية الميتة

في مقاطعة “ديربيشاير” شرق إنجلترا ، ادعت بعض المواقع الإلكترونية العثور على جنية صغيرة عن طريق كلب مدرّب، وقد أثارت ضجة كبيرة حينها، وقد وصل الخبر لـ 20 ألف زيارة في موقع واحد حينها في نفس اليوم ، وفي آخر اليوم تم اكتشاف الشابين الذين خططوا لهذه الكذبة، وقد كان ردهم بأنهم فقط أرادوا أن يعرفوا من سيصدق هذه القصة من الناس، ولم يتوقعوا هذه الضجة الكبيرة، والصخب الكبير أيضًا بعد معرفة الكذبة.

ربما يعجبك أيضا