انتخابات الرئاسة المصرية.. السيسي يتفوق على منافسه

إبراهيم جابر

رؤية – إبراهيم جابر:

القاهرة – واصل المصريين التوجه إلى صناديق الاقتراع للمشاركة في انتخابات الرئاسة المصرية في يومها الثالث والأخير، رغم سوء الأحوال الجوية، حيث شهدت صناديق الاقتراع إقبالا كبيرا في العديد من محافظات الصعيد ووجه بحري، مع إعلان الهيئة الوطنية للانتخابات عن توقيع غرامة بقيمة 500 جنيه على المتخلفين عن الحضور.

“الاحتفالية مستمرة”

وواصل الداعمين للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي محاولاتهم لحث الناخبين على المشاركة في الانتخابات، باستخدام حملات طرق الأبواب، ومسيرات السيارات المصحوبة نغمات “الدي جي” والأغاني الوطنية، إضافة إلى الإعلان عن رحلات عمرة للمصوتين، فضلا عن بعض المكافأت الأخرى، حيث منح النادي المصري البورسعيدي 5 آلاف ناخب تذاكر حضور مباراته الأفريقية القادمة المقررة الشهر المقبل.

وكان محافظ الوادي الجديد قد أعلن عن تبرع عدد من رجال الأعمال من أبناء المحافظة بـ150 رحلة عمرة للمواطنين المشاركين في الانتخابات الرئاسية.

وأعلنت محافظة القليوبية، مشاركة رجال الأعمال من أبناء المحافظة بـ22 رحلة عمرة سيتم منحها للمشاركين في الانتخابات الرئاسية عن طريق القرعة العلنية.

وقالت المحافظة في بيان لها، إنه سيجري اختيار 22 ممن شاركوا في الانتخابات الرئاسية على مدار 3 أيام بـ7 مراكز و4 أحياء ومدينة في قرعة علنية عقب انتهاء الانتخابات للفوز بالعمرة المجانية.

وشهد اليوم الثالث من الانتخابات، إقبالا كثيفا من الناخبين، في ظل حملات الحشد التي قادتها القوى السياسية والدولة، إضافة إلى رجال الأعمال الذي سعوا إلى أظهار العملية الانتخابية بصورة “جيدة”، من خلال منح العاملين في القطاع الخاص إجازة للمشاركة في الانتخابات، علاوة على حشد الموظفين إلى اللجان.

وقامت العديد من الأحزاب المصرية بحشد الناخبين عن طريق توفير وسائل مواصلات مجانية، علاوة على حث رؤساء الجامعات والمدارس الثانوية الطلاب على المشاركة، والتأكيد على ضرورة إظهار المشهد الانتخابي المصري بصورة “إيجابية” أمام العالم.

وانتظمت عملية التصويت في اللجان بدءا من التاسعة صباحا، بصورة منتظمة وجيدة خلال اليومين الماضيين، وفقا للتقارير الرسمية الصادرة من غرفة عمليات مجلس الوزراء المصري، وغرفة عمليات الهيئة الوطنية للانتخابات.

من جانبه، ذكر المتحدث باسم غرفة عمليات مجلس الوزارء، العميد علي هريدي، أن الغرفة لم تتلق أي شكاوى خلال العملية الانتخابية، مشيرا إلى أن اليوم الثالث للتصويت شهد إقبالا كثيفا من الناخبين، خصوصا في محافظات: “بني سويف، أسيوط، شمال سيناء، المنيا، الشرقية، إلى جانب القاهرة والجيزة والإسكندرية”.

“عقوبة المتخلفين”

ومع انتصاف اليوم الثالث والأخير، بدأت وسائل التواصل الاجتماعي تتناقل خبر تغريم المتخلفين عن المشاركة بقيمة 500 جنيه، خصوصا بعد تصريحات المتحدث باسم الهيئة الوطنية في الانتخابات المستشار محمود الشريف في المؤتمر الصحفي عصر اليوم بتغريم غير المشاركين في الاقتراع.

وأكدت الهيئة الوطنية للانتخابات -في بيان رسمي لها، اليوم- أنها ستعمل على تطبيق أحكام القانون في شأن توقيع الغرامة المالية على الناخبين الذين يتخلفون عن الإدلاء بأصواتهم فى الانتخابات الرئاسية، معربة في ذات الوقت عن تقديرها البالغ للناخبين الذين شاركوا فى العملية الانتخابية إعمالا لحقهم الدستورى والقانونى وتلبية لنداء الوطن.

وأوضحت الهيئة -في بيان- أنه سيتم إعمال أحكام القانون وتطبيق نص المادة (43) من القانون رقم 22 لسنة 2014 في شأن تنظيم الانتخابات الرئاسية، والتي تنص على أنه “يعاقب بغرامة لا تجاوز 500 جنيه من كان اسمه مقيدا بقاعدة بيانات الناخبين وتخلف بغير عذر عن الإدلاء بصوته في انتخاب رئيس الجمهورية”.

“هدوء أمني”
أكدت غرفة عمليات وزارة الداخلية، اليوم الأربعاء، استقرار الأوضاع الأمنية على مستوى الجمهورية بمحيط جميع اللجان الانتخابية.

وتابعت الغرفة الحالة الأمنية، على مستوى الجمهورية، مع مدراء الأمن عبر الفيديو كونفراس، بإشراف اللواء عادل عبد المعطي مدير غرفة العمليات على متابعة الأجواء الانتخابية، برفقة مجموعة من الضباط.

واستعرضت الوزارة خدماتها لكبار السن وذوي القدرات الخاصة الراغبين في المشاركة بالعملية الانتخابية، من خلال نقلهم من المستشفيات إلى مقر اللجان.

ونشرت قوات الأمن من الجيش والشرطة الكمائن والدوريات الثابتة والمتحركة بالشوارع والميادين، ودفعت الوزارة بكافة تشكيلات قوات الأمن المركزي وقوات من العمليات الخاصة وعناصر التدخل السريع ورجال الحماية المدنية ورجال إدارات البحث الجنائي بمديريات الأمن مزودين بأحدث الأسلحة الأوتوماتيكية وأجهزة كشف المفرقعات وأجهزة التشويش والكلاب البوليسية المدربة على كشف المتفجرات، لضبط الحالة الأمنية، وتأمين الناخبين.

وتفقد مديري الأمن بمختلف محافظات مصر الحالة الأمنية بالشوارع والميادين ومحيط لجان الانتخابات للتاكد من انتظام جميع الخدمات وسير العمل والتأكيد على تقديم كافة أوجه المساعدة للمواطنين أثناء عملية التصويت والتأكيد على حسن معاملة الجمهور ولاسيما كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة.

“مد الاقتراع”

وفي ظل سوء حالة الطقس التي ضربت البلاد مساء اليوم، أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات عن مد فترة التصويت ساعة إضافية، مشيرة إلى أن ذلك يأتي بسبب ورود معلومات  للهيئة من بعض المحافظات بشأن وجود كثافات كثيرة أمام اللجان الانتخابية نظرا لتوافد الناخبين بأعداد كثيرة فى الساعات الأخيرة بسبب سوء الأحوال الجوية وعدم كفاية الوقت المتبقي للإدلاء الناخبين بأصواتهم.

ووجهت الهيئة الوطنية للانتخابات، الشكر والتقدير لجموع المواطنين المصريين، الذين حرصوا على مدى الأيام الثلاثة الماضيين، على المشاركة في الانتخابات الرئاسية، مؤكدة أن الانتخاب واجب وطني باعتبار أنه يسهم في صناعة مستقبل مصر وتقرير مصيرها في المرحلة المقبلة.

“السيسي يشكر”
ووجه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الشكر للناخبين الذين شاركوا في الانتخابات في تدوينة له عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، قائلا: “صوت جموع المصريين سيظل شاهداً -بلا شك- على أن إرادة أمتنا التي تفرض نفسها بقوة لا تعرف الضعف”.

وأضاف عبد الفتاح السيسي: “مشاهد المصريين أمام لجان الاقتراع ستظل محل فخري واعتزازي ودليلاً دامغاً على عظمة أمتنا التي قدم أغلى أبناؤها الدماء كي نعبر سوياً نحو المستقبل.”

“بدء الفرز”
ومع بدء عمليات الفرز ظهر واضحا تفوق الرئيس عبد الفتاح السيسي على منافسه موسى مصطفى موسى، بفارق يتجاوز 90%، كما تشير المؤشرات الأولية إلى ارتفاع نسبة التصويت إلى ما يقرب من 50% من إجمالي عدد الناخبين المقيدين في كشوف الانتخابات، لتصبح أعلى نسبة مشاركة في تاريخ مصر.

وفي ظل تلك النتيجة “السهلة”، سيبقى المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي في منصبه لفترة رئاسية جديدة مقدرةبأربع سنوات، ولا يحق له الترشح مرة أخرى في ظل حظر الدستور المصري ترشحه لأكثر من مرتين.

ربما يعجبك أيضا