إيجي سكوب| السيسي في قمة المناخ.. و«جريمة الإسماعيلية» تثير الغضب.. وتألقٌ فني في الداخل والخارج

إبراهيم جابر
ايجي سكوب

رؤية – إبراهيم جابر:

القاهرة – برزت على الساحة المصرية خلال الأسبوع الماضي العديد من الأحداث التي شغلت الرأي العام وأثارت العديد من التساؤلات حولها، في «إيجي سكوب» سنستعرض لكم أبرز القضايا والمواقف التي سيطرت على مشاهد القاهرة وتفاصيلها، من خلال أخبارنا وتقاريرنا على مدار الأسبوع.

“المشهد السياسي في مصر”

الحدث السياسي الأبرز في مصر خلال الأسبوع المنصرم، كان مشاركة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، في قمة المناخ “كوب 26” في غلاسكو، والتي أبرز خلالها الموقف المصري وركائزه تجاه قضايا تغير المناخ، باعتبار مصر تمثل دول القارة الأفريقية، مشيرا إلى العمل في مواجهة تغير المناخ “حتمي” لا يحتمل التأجيل.

السيسي: مواجهة تغير المناخ «أمر حتمي» لا يحتمل التأجيل

السيسي وبايدن وماكرون يلقون كلمات بالشق رفيع المستوى من قمة جلاسكو

وبرزت على الساحة المصرية، زيارة رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، برفقة عدد من الوزراء والمسؤولين الجناح المصري المشارك في معرض “إكسبو 2020 دبي”، ولقاء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد، وتدشين الاحتفال باليوم الوطني لجمهورية مصر العربية بالمعرض، لافتا خلال كلمته في حفل التدشين إلى أن الحكومةُ المصرية حرصت، منذ بدء الترتيبات، أن تكون مشاركتها في الدورة الحالية للإكسبو متميزة من كافة الجوانب.

مدبولي يتفقد الجناح المصري في معرض «إكسبو 2020 دبي»

كلمة مدبولي في «إكسبو 2020 دبي» بمناسبة تدشين الاحتفال باليوم الوطني لمصر بالمعرض

رئيس الوزراء المصري يلتقي حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد

وأثارت واقعة ذبح شخص والشروع في قتل اثنين آخرين في محافظة الإسماعيلية، ردود أفعال غاضبة بالشارع المصري، وتساؤلات عديدة حول أسباب ارتكاب المتهم جريمته، وقرر النيابة العامة المصرية إلى محكمة الجنايات المختصة في محاكمة جنائية عاجلة، مشيرة إلى أن المتهم أحيل إلى المحاكمة العاجلة “لمعاقبته عما نُسب إليه مما تقدَّم، وكذا تعاطيه موادَّ مخدِّرة، وإحرازه أسلحة بيضاء -دون مُسوِّغ قانوني- في أحد أماكن التجمعات بقصد الإخلال بالنظام العام”.

مدمن ويردد طلاسم غير مفهومة.. تفاصيل مثيرة لقاتل واقعة الإسماعيلية

مصر.. النائب العام يُحيل مرتكب جريمة الإسماعيلية إلى محاكمة عاجلة

واحتفى نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي بمجموعة من الصور لـمركز الإصلاح والتأهيل بوادى النطرون التابع لقطاع الحماية المجتمعية في وزارة الداخلية في مصر، والذي يعد واحدا من أكبر مجمعات السجون على مستوي العالم، حيث تم تشييد مجمع أو مركز الإصلاح والتأهيل بوادى النطرون في مدة لا تتجاوز 10 أشهر، ويُعد باكُورة مراكز الإصلاح والتأهيل، وتنفيذ للاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان.

مصر.. أول صور لأكبر مجمع سجون بالعالم في وادي النطرون

وفي سياق آخر، وصلت الثلاثاء الماضي، مطار الأقصر الدولي أولى رحلات الناقل الوطني المصري شركة مصر للطيران بعد توقف عامين، في إطار جهود وزارة الطيران المدني بتنشيط حركة السياحة الوافدة إلى مصر وتزامنا مع مشاركة مصر للطيران الناقل الوطني لجمهورية مصر العربية في فعاليات معرض سوق السفر العالمي WTM والمقام في العاصمة البريطانية لندن خلال الفترة من 1 حتى 3 نوفمبر الجاري.

وصول أولى رحلات مصر للطيران من لندن إلى الأقصر بعد توقف عامين

وقررت المحكمة الاقتصادية، في اليوم ذاته، رفع التحفظ على أموال جمال وعلاء مبارك بعد موافقة النائب العام، إذ تلقى رئيس محكمة الاستئناف، خطابًا من البنك المركزي المصري، بشأن موافقة النائب العام على إنهاء أثر المنع من التصرف رقم 98 لسنة 2020 على كل من علاء محمد حسني السيد مبارك، وزوجته هيدي محمد مجدي راسخ ونجله القاصر «عمر»، وكذلك رفع التحفظ على أموال جمال محمد حسني السيد مبارك، وزوجته خديجة محمود يحيى الجمال، ونجليه القاصرين فريدة ومحمود السابق صدوره على ذمة القضية رقم 70 لسنة 2014 حصر غسل أموال، المقيدة برقم 62 لسنة 2012 حصر أمن دولة عليان.

مصر.. رفع التحفظ على أموال جمال وعلاء مبارك

“الفن المصري يتألق”

وشهد الأسبوع المنقضي، تألقا لافتا للفن المصري، إذ شهدت أولى حفلات دار الأوبرا المصرية بموسم الرياض، حضور 15 ألف مشاهد، وأكدت الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة المصرية، أن الفنون إحدى الوسائل الهامة لتعزيز الهوية وتنشيط الذاكرة الإبداعية مشيرة إلى دورها الهام في توطيد أواصر الصداقة والمحبة بين الشعوب.

15 ألف مشاهد للأوبرا المصرية في أولى حفلاتها بالرياض

وفي ليلة من ليالي الطرب الأصيل افتتحت، مساء الإثنين الماضي، بدار الأوبر المصرية بالقاهرة فعاليات مهرجان الموسيقى العربية في دورته الـ30، لتتواصل رسالته السامية الهادفة إلى الدفاع عن الهوية والارتقاء بالذوق العام، لتقول وزيرة الثقافة المصرية: “تبقى الموسيقى أحد الروابط الوثيقة بين أبناء الوطن العربي”.

على أوتار الليل.. مهرجان الموسيقى العربية يضيء القاهرة في دورته الـ 30

في الوقت نفسه، كشف مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، أحد أعرق وأبرز المهرجانات السينمائية المصرية والعربية عن أسماء العروض العالمية والدولية الأولى التي سيقدمها ضمن فعاليات الدورة الـ 43، التي ستنطلق في الفترة من 26 نوفمبر إلى 5 ديسمبر المقبل.

تنوعت بين الروائي والوثائقي.. عروض عالمية ودولية أولى في «القاهرة السينمائي» (تفاصيل)

ربما يعجبك أيضا