بأكثر من 300 نموذج.. الصين تستعرض مسيّراتها العسكرية

آية سيد
بأكثر من 300 نموذج.. الصين تستعرض مسيّراتها العسكرية

عرضت الصين أكثر من 300 نموذج للمسيّرات، الكثير منها ذات استخدامات عسكرية.


استعرضت بكين، الأسبوع الماضي، مجموعة من المسيّرات العسكرية الحديثة، التكنولوجيا التي يعتبرها الجيش الصيني مجالًا مهمًا للتقدم.

ووفق تقرير لصحيفة ساوث تشاينا مورنينج بوست، أمس الأربعاء 4 أكتوبر 2023، عرضت الصين أكثر من 300 نموذج للمسيّرات، في مؤتمر تطوير صناعة المسيّرات في مدينة العلوم والتكنولوجيا بميانيانج، التي تُعد قاعدة رئيسة للصناعات الدفاعية بمقاطعة سيشوان الصينية.

الذخيرة المتسكعة

كانت الكثير من المسيّرات، التي جرى عرضها، ذات استخدامات عسكرية. وحسب ما نقلت الصحيفة عن تليفزيون الصين المركزي، تستطيع إحدى المسيّرات فائقة السرعة الصغيرة، المعروفة بمسيّرة الذخيرة المتسكعة أو المسيّرة الانتحارية، تنفيذ هجوم انتحاري بسرعة 174 كيلومترًا في الساعة.

بأكثر من 300 نموذج.. الصين تستعرض مسيّراتها العسكرية

مسيّرة انتحارية صينية

وتبلغ مدة الطيران القصوى للمروحية الرباعية (كوادكوبتر) 30 دقيقة، وهي مزودة بأجهزة تتبع وتحديد مواقع تلقائية من أجل توجيه ضربة دقيقة. ويمكنها حمل 500 جرام من المتفجرات، وهي كمية كافية لتدمير سيارة.

وتزن المسيّرة المضغوطة 1.8 كيلوجرام فقط، وتأتي بحقيبة ظهر تتيح لجندي المشاة حمل 4 منها في نفس الوقت. ونقلت الصحيفة عن تليفزيون الصين المركزي إنه “بمجرد أن تحلق إحدى هذه المسيّرات في الجو، وتقضي على هدفها، يمكن أن تتبعها واحدة أخرى في عملية سلسة”.

سلاح ثوري

لفتت ساوث تشاينا مورنينج بوست إلى أن مسيّرات الذخيرة المتسكعة لعبت دورًا بارزًا في الحرب الروسية الأوكرانية، وتستخدمها القوات الروسية والأوكرانية، على حد سواء، وتُعد سلاحًا ثوريًّا في الحرب الحديثة.

بأكثر من 300 نموذج.. الصين تستعرض مسيّراتها العسكرية

جنود أوكرانيون يوجهون المسيّرات

وقال تقرير تليفزيون الصين المركزي إن “الدقة والوزن الخفيف يصبحان الاتجاه الحالي في المسيّرات العسكرية”، مضيفًا أن الكثير من المسيّرات في المعرض كانت مصنوعة من ألياف الكربون وغيرها من المواد الخفيفة، وكانت خفة وزنها سمة أساسية.

مهام متعددة

يواصل المتعاقدون العسكريون الصينيون إنتاج مسيّرات كبيرة متعددة المهام. وفي المعرض، جرى عرض نموذج جديد من طراز «تي بي» التي يبلغ عرضها 20 مترًا، وتُعد واحدة من أضخم مسيّرات الجيش الصيني، ويستخدمها في الدوريات حول تايوان.

ووفق الصحيفة الصينية، يتميز نموذج «تي بي» بمجموعتين من وحدات الاتصالات المحمولة جوًا. ونظرًا لقدرتها على الطيران لمدة 35 ساعة، تستطيع المسيّرة العمل كمحطة نقل بيانات مستقرة في حالات الطوارئ.

بأكثر من 300 نموذج.. الصين تستعرض مسيّراتها العسكرية

حقيبة الظهر التي تحمل المسيّرات

تقنيات جديدة

ضم المعرض أيضًا مسيّرة ذات أجنحة تعمل بالرفرفة، مُصممة لتبدو مثل النسر، من تطوير مجموعة الصناعات الجنوبية الصينية. ويُقال إن المسيّرة، التي يُشار إليها بـ”الطائرة الخفاقة”، “كثيرة التنقل ومموهة، وقادرة على تنفيذ مجموعة واسعة من الاستخدامات العسكرية.

وفي فيلم وثائقي بمناسبة ذكرى تأسيس جيش التحرير الشعبي الصيني، في أغسطس الماضي، ظهر فريق تكتيكي خاص يشغّل مسيّرة ذات جناح مرفرف، وتشبه الطائر للاستطلاع في تدريب.

وأشارت الصحيفة إلى أن الفيلم تضمن أيضًا مقطعًا لجنود يستخدمون قفازًا ذكيًّا يستشعر الأجسام للتحكم في المسيّرات من منظور المتحكم، في أثناء تدريبات الاختراق والهجوم.

ربما يعجبك أيضا