بالتزامن مع الامتحانات.. كيف تعامل وزير التعليم المصري مع دعوات الغش؟

سهام عيد

كتبت – سهام عيد

فيما تنطلق امتحانات نهاية العام في مصر لطلاب الصف الأول والثاني الثانوي من المنازل إلكترونيًا عبر التابلت، حيث بدأ أمس طلاب أولى ثانوي امتحان مادة اللغة العربية، فيما بدأ اليوم طلاب ثانية ثانوي، يتابع وزير التربية والتعليم المصري الدكتور طارق شوقي نجاح التجربة الأولى من نوعها في مصر في ظل حالة من القلق والترقب بسبب انتشار وباء “كورونا” الذي تسبب في تعليق الدراسة بمصر منتصف مارس الماضي.

وبالرغم من كل التوجيهات والإرشادات النهائية التي وضعتها وزارة التربية والتعليم للطلاب لمساعدتهم على صقل مهاراتهم التعليمية خلال الفترة الماضية، إلا أن هناك دعوات تحريضية من البعض للنجاح دون تعب أي “بالغش”، حيث يتم تداول إجابات الامتحانات عبر مواقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، لكن وزير التعليم توعد لهم بالرسوب ودخول امتحانات الدور الثاني.



وأد محاولات الغش وتوعد بالرسوب

الواقعة بدأت بدخول الدكتور طارق شوقي على جروب اسمه “جمهورية تانية ثانوي”، وفيه يقوم أحد الطلاب بنشر بوست يقول خلاله: “تم إعداد جروب على واتس آب لحل الامتحانات لمن يريد الانضمام”.

وبحسب الصورة المنشورة على الحساب الشخصي للوزير، فإن عددًا من الطلاب تفاعلوا مع فكرة الغش، وهو ما اكتشفه الدكتور طارق شوقي شخصيًا بدخوله على الجروب، وكتب “استعدوا لدخول امتحانات الدور الثاني”.

سبق ذلك منشور أمس، كتب فيه الوزير: “بعض الطلاب يتحاورون كيف نغش الامتحان غدًا “المنعقد في المنزل وفي رمضان!”.

وتابع: “من المهم أن نقول إن عقد الامتحان في المنزل وبلا رقابة يفترض أن الطالب حريص على أن يتعلم وأن يستفيد من كل الفرص لصقل مهاراته والتدريب الحقيقي على نوعية الأسئلة الجديدة قبل الوصول إلى الصف الثاني عشر”.

واستطرد: “من يختار أن يكتب اسمه على إجابات ليست إجاباته وأن يرتضي نجاحًا ليس من حقه وأن يضيع فرص التعلم وفرصة أن يعلم مستواه الحقيقي فهذا قراره وهو الخاسر الأول والخاسر الأكبر في نفس الوقت”.

وأضاف قائلًا: “نحن نقدم أقصى ما نستطيع في هذه الظروف لمساعدة من هو جاد في رحلة التعلم ولكن على البعض أن يتفكر لماذا نهدر فرص التعلم ونلجأ لمساعدة الآخرين ولماذا يفرح البعض بما لم يستحقه ويحققه بالعلم والعمل والمنافسة الشريفة؟”

وكان الوزير، توعد كل غشاش بالرسوب في الامتحانات وأن كل دعوات الغش مرصودة من جانب غرفة عمليات التربية والتعليم، سواء لطلاب الصف الأول أو الثاني الثانوي العام الذين يؤدون الامتحانات من المنزل.



99 % من طلاب الصف الأول الثانوي يؤدون اختبار اللغة العربية إلكترونيا أمس

وأدى طلاب الصف الأول الثانوي، أمس الأربعاء، امتحان مادة اللغة العربية على موقع منصة الاختبارات الإلكترونية من خلال أجهزة التابلت وبعض أجهزة المحمول والكمبيوتر في أول أيام امتحانات نهاية العام الدراسي 2020/2019، والتي تستمر حتى 20 مايو 2020.

ونجح 583 ألفًا و420 طالبًا / طالبة من طلاب الصف الأول الثانوي في تأدية امتحان اليوم، من إجمالي 589 ألف طالب/طالبة بمختلف محافظات الجمهورية، بنسبة 99% من إجمالي عدد الطلاب.

وأعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن رابط لتسجيل حضور الطالب الاختبار يوميًا وتسجيل شكوى أثناء الاختبار، وذلك عبر الرابط التالي: https://thaneduone.emis.gov.eg/attend-complain/

ويؤدي طلبة الصف الأول والثاني الثانوي امتحان نهاية العام الدراسي “مايو 2020” على التابلت ومن المنزل، فيما درسه الطالب في الفصل الدراسي الثاني حتى 15 مارس 2020 “بداية تعليق الدراسة”، وسيتم تصحيحه إلكترونيًا، وإرسال نتيجة الامتحان للطلاب.


 

ربما يعجبك أيضا