بسبب غزة.. واشنطن تهدد إسرائيل بوقف نقل الأسلحة

واشنطن تمنح إسرائيل مهلة لتقديم ضمانات بشأن استخدام الأسلحة

أمير خالد

منحت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، إسرائيل، اليوم الأربعاء 28 فبراير 2024، مهلة حتى منتصف شهر مارس لتقديم ضمانات مكتوبة تتعلق باستخدامها للأسلحة الأمريكية، وذلك وفقًا لموقع “أكسيوس”.

وقال 3 مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين، إن الشروط التي تضعها الولايات المتحدة على إسرائيل تشمل التزامها بالقانون الدولي عند استخدام الأسلحة الأمريكية، والسماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، وفي حال لم يتم تقديم هذه الضمانات بحلول الموعد النهائي، فسيتم تعليق نقل الأسلحة الأمريكية إلى إسرائيل.

تأتي هذه الشروط في إطار مذكرة الأمن القومي التي أصدرها الرئيس بايدن في 8 فبراير الجاري، والتي تنص على أنه قبل توريد الأسلحة الأمريكية، يجب على البلد المتلقي تقديم “ضمانات مكتوبة موثوقة وذات مصداقية” للولايات المتحدة بأنها “ستستخدم هذه الأسلحة وفقًا للقانون الدولي الإنساني”، بحسب الموقع الأمريكي.

تتضمن المذكرة أيضًا شرطًا على الدولة التي تستخدم الأسلحة في مناطق الصراع بأن تقدم ضمانات مكتوبة موثوقة وذات مصداقية بأنها “ستسهل، ولن تمنع أو تقيد أو تعرقل بشكل تعسفي، وسواء بشكل مباشر أو غير مباشر، نقل أو تسليم المساعدات الإنسانية الأمريكية، والجهود الدولية التي تدعمها حكومة الولايات المتحدة لتقديم المساعدات الإنسانية”.

ربما يعجبك أيضا