بعد إصابته بالسرطان.. الوسط الكروي يدعم مدرب «الطواحين» ويُثمن مسيرته

أميرة رضا

أعلن فان جال إصابته بسرطان البروستاتا، وكشف عن تعرضه للكثير من الوعكات الصحية، وهذا جزء من الحياة.. كيف دعم الوسط الرياضي فان جال؟


بكلمات مؤثرة كشف مدرب المنتخب الهولندي، لويس فان جال، الأحد 3 إبريل 2022، خلال لقاء تليفزيوني عن إصابته بسرطان البروستاتا، الأمر الذي أحزن الكثير من نجوم الوسط الرياضي الكروي.

سرعان ما انتشر الخبر وتم تداوله عبر وسائل الإعلام العالمية، ليجد مدرب الطواحين نفسه محاطًا بالدعم والمساندة من قبل العديد من مشاهير الكرة والأندية العالمية.

ظهور مؤثر

ظهر مدرب المنتخب الهولندي على شاشة التليفزيون الهولندي، وأعلن أنه يحارب سرطان البروستاتا، مشيرًا إلى أنه تعرض لعدة وعكات صحية، بما في ذلك مرض زوجته الأولى التي توفيت بسرطان البنكرياس، معتبرًا أن هذا جزء من الحياة.

وتابع مدرب مانشستر يونايتد السابق، البالغ من العمر 70 عامًا، لتليفزيون “RTL”، أثناء الترويج لفيلم وثائقي عن حياته، “ربما أصبحت كإنسان أكثر ثراءً بسبب كل هذه التجارب”. وبدأت رحلة علاج المدرب الهولندي العام الماضي، فقد قال إنه خضع لـ25 جلسة علاج إشعاع كيميائي، بعضها حدث خلال معسكرات تدريب المنتخب.

وأوضح فان جال أنه أخفى الموضوع عن اللاعبين، قبل استعداداتهم لكأس العالم، حتى لا يؤثر عليهم، مشيرًا إلى أنه سيكافح المرض وسيبقى على رأس المنتخب ما دام بإمكانه ذلك.

تفاعل المنتخب الهولندي.. ومانشستر يونايتد

فور الإعلان عن الإصابة، تلقى مدرب الطواحين الهولندية الكثير من الدعم، خاصة من لاعبي المنتخب الوطني، وناديه السابق مانشستر يونايتد.

فمن جانبه، نشر الحساب الرسمي للمنتخب الهولندي لكرة القدم، على موقع التدوينات القصيرة “تويتر”، أمس الاثنين، صورة لفان جال، وأرفقها برمز “قلب”.

وبعث نادي مانشستر يونايتد أطيب تمنياته إلى المدرب الهولندي الذي كان مسؤولًا عن ملعب أولد ترافورد بين مايو 2014 ومايو 2016. وقال عبر حسابه الرسمي بـ”تويتر”: “الجميع في مانشستر يقفون خلف مديرنا السابق في معركته ضد السرطان”.

 

دعم جاري لينيكر.. وراشفورد.. وفان ديك

أرسل مهاجم منتخب إنجلترا السابق، جاري لينيكر، رسالة داعمة أيضًا لفان جال، قال فيها: “أعرب عن أطيب التمنيات والآمال في الشفاء التام إلى لويس فان جال، الذي أعلن على التليفزيون الهولندي الليلة أنه يكافح سرطان البروستاتا”.

وكان هناك رسالة دعم مؤثرة من اللاعب ماركوس راشفورد، لمدربه السابق في مان يونايتد، فقد كتب في تغريدة على حسابه الشخصي: “حصلت على أول ظهور لي مع فان جال، سأكون مدينًا له إلى الأبد، يمكنك محاربة هذا.. نحن جميعًا خلفك”.

 

وعن لاعبي المنتخب الهولندي، قال قائد الطواحين، فيرجيل فان ديك، إنه يأمل أن تتمكن بلاده من جعلها “كأس عالم لا تنسى أبدًا” لفان جال.

الاتحاد الأوروبي.. والمنتخب الألماني

من جانبه دعم الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا” المدرب الهولندي، قائلًا: “بالنيابة عن مجتمع كرة القدم الأوروبي، نرسل أطيب تمنياتنا لفان جال نحن جميعًا معك لويس”.

وأرسل المنتخب الألماني أمنياته وآماله بالشفاء الكامل لفان جال.

دعم الأندية

على صعيد الأندية، أشاد نادي برشلونة بالمدرب الهولندي، الذي أدار النادي بين عامي عامي 1997 و2000، ومرة ​​أخرى من 2002 إلى 2003.

وقال النادي على تويتر: “أفكارنا وصلواتنا موجهة إلى المدير الفني السابق لبرشلونة، لويس فان جال.. ابق قويًّا لويس وتمتع بالشفاء العاجل”.

كذلك، تمنى نادي بايرن ميونيخ الألماني النجاح لمدربه السابق في مكافحة السرطان، قائلًا: “نعلم جميعًا مدى قوته، وعلى أمل الشفاء التام والسريع”.

بدوره، عبّر ريال مدريد الإسباني عن تضامنه مع المدرب الهولندي بالقول: “النادي يبعث كل مشاعره ودعمه لمدرب المنتخب الهولندي.. ستساعده القوة التي أظهرها دائمًا في مواجهة التحديات في التغلب على هذه المحنة”.

محطات في مسيرة فان جال

ولد مدرب الطواحين في 8 أغسطس عام 1951، بالعاصمة الهولندية أمستردام، وبدأ مسيرة كرة القدم مع مدرسة نادي أولد دي مير، ولعب فان جال في مع العديد من الأندية المحلية كلاعب وسط، أبرزها آياكس أمستردام، والكمار وأصبح في غضون سنوات ضمن الطاقم الفني في هذا الفريق عام 1986.

ورحل بعد ذلك إلى أياكس ليكون مساعدًا للمدرب ليو بينهاكر،  ليبدأ مسيرته كمدير فني، قاد فيها الفريق للفوز بلقب الدوري الهولندي 3 مرات، وكأس هولندا، والسوبر الهولندي منذ عام 1993 وحتى عام 1995.

وحقق ألقابًا أوروبية ففاز في كأس الاتحاد الأوروبي في عام 1992، ودوري أبطال أوروبا في عام 1995، وفاز في كأس الإنتركونتيننتال، وحصل على المركز الثاني في دوري أبطال أوروبا عام 1996 بعد أن خسر من نادي يوفنتوس بركلات الترجيح.

قيادة الطواحين إلى نهائيات كأس العالم

انتقل فان جال بعد ذلك إلى برشلونة عام 1997، ليكمل مسيرته التدريبية التي امتدت لنحو 40 عامًا، فاز خلالها بألقاب الدوري مع برشلونة، وآياكس أمستردام، وبايرن ميونيخ. وألكمار. وقضى موسمين مع مانشستر يونايتد قاده خلالهما للفوز ببطولة كأس الاتحاد الإنجليزي في 2016، وأقيل بعد أيام من التتويج باللقب.

وتولى تدريب المنتخب الهولندي، للمرة ال3 في أغسطس 2021، بعد الفترات ما بين 2000 و2002 وبين 2012 و2014، وقاد الطواحين بنجاح إلى نهائيات كأس العالم للمرة الأولى منذ 2014، وأوقعته قرعة البطولة في المجموعة الأولى لمواجهة أصحاب الضيافة والسنغال والإكوادور.

ربما يعجبك أيضا