بعد استعادة أنفاسها.. مخاوف من كورونا ثانية في “ووهان”

محمود طلعت

رؤية – محمود طلعت

في الوقت الذي يتنشر فيه فيروس كورونا المستجد حول العالم بوتيرة متسارعة، يزداد القلق من الوباء الذي أصاب حتى الآن أكثر من نصف مليون شخص وحصد أرواح ما يزيد عن 27 ألف آخرين.

مدينة ووهــان الصينيــــة

في الصين وتحديدا ووهان “مركز ظهور الوباء” أعادت صور ومقاطع فيديو حديثة المخاوف من عودة المرض إلى المدينة التي شهدت في الأيام الماضية انحسارا كبيرا في أعداد المصابين.

وبعد شهرين من الإغلاق جراء “كوفيد-19” القاتل، بدأت الحياة بالعودة تدريجيًّا إلى مقاطعة هوبي وعاصمتها ووهان.

 ويمثل إعادة فتح ووهان، نقطة تحول في مكافحة الصين للفيروس على الرغم من انتشار العدوى منذ ذلك الحين إلى أكثر من 200 دولة.

وكانت المقاطعة التي يبلغ عدد سكانها أكثر من 50 مليون نسمة، الأكثر تضررًا من الفيروس في الصين التي سجلت أكثر من 80 ألف إصابة و3 آلاف حالة وفاة.

مخاوف في “مركز الوباء”

وبحسب مقطع مصور متداول على مواقع التواصل في الصين وخارجها، يظهر حشد كبير من الركاب يصارعون من أجل الصعود على متن إحدى الحافلات.

ووفق مراقبين، يثير الأمر مخاوف من ظهور موجة ثانية من فيروس كورونا، رغم أن المدينة لم تسجل أي إصابة جديدة لليوم الثالث على التوالي.

ويأتي ذلك في الوقت الذي غيّر فيه مسؤولون في ووهان مستوى الخطر في مدينتهم من “مرتفع” إلى “متوسط”.

ويثير وجود عدد غير معروف من حاملي الفيروس في الصين مخاوف لدى عامة الناس من أن يتسبب رفع القيود في إطلاق آلاف الأشخاص الذين ما زال بإمكانهم نشر الفيروس دون معرفة أنهم مرضى.

توقف أول قطار مسـافرين

واليوم السبت وفي خطوة تكتسي طابعا رمزيا، توقف أول قطار مسافرين يسمح له بالقيام برحلة إليها، في محطة ووهان. وقد انتشرت صوره في كل وسائل الإعلام المحلية.

على متن القطار عشرات من سكان المدينة الذين علقوا خارجها منذ نهاية يناير عندما فرضت السلطات حجرا لوقف انتشار الوباء.

وفي أحد قطارات المترو، رفع عامل لافتة كُتب عليها “ارتدِ قناعا طوال الرحلة، لا ينبغي أن يتجمع الناس. وعندما تنزل، يُرجى استخدام كود الصحة”.

إجراءات صارمة بالمدينة

ومنذ 23 يناير الماضي تم عزل مدينة ووهان فعليا عن العالم الخارجي، فيما جرى تعليق عمل كافة وسائل النقل في المدينة، بما في ذلك المترو والحافلات والعبارات والمطارات ومحطات السكك الحديدية.

ومؤخرا ومع تراجع أعداد المرضى، أعيد فتح أكثر من 100 طريق للحافلات للجمهور في ووهان، بعد أن رفع مسؤولو مقاطعة خوبي قيود السفر في معظم الأنحاء.

وفي هذا الصدد أوضحت السلطات المحلية أنها ستطبق إجراءات صارمة للسيطرة على عدد الركاب في وسائل النقل ومنع حدوث الازدحام في الأماكن العامة.

ويجري حاليا قياس درجات الحرارة للركاب قبل صعودهم على متن الحافلات، كما يمنع صعود أي راكب لا يضع كمامة واقية على وجهه، إضافة إلى أن كل راكب يحتاج لإظهار رمز شريطي “باركود” مخصص لإثبات خلوه من الفيروسات.

يقول متحدث باسم شركة الحافلات المحلية في ووهان: “سنقوم أيضا بتعيين المزيد من المتطوعين لمساعدة الأشخاص الذين ليس لديهم رمز صحي أو لا يعرفون كيفية الحصول على واحد”.

ويحظر على السكان مغادرة المدينة دون إذن خاص، كما يتم الدخول إلى ووهان وفقا لنفس المبدأ.

ربما يعجبك أيضا