هل يصبح أحد أبطال فضيحة «بارتي جيت» سفيرًا لبريطانيا في السعودية؟

آية سيد
مارتن رينولدز

تقرير سو جراي كشف عن تورط مارتن رينولدز في فضيحة بارتي جيت لكن اسمه مرشح لمنصب السفير البريطاني في السعودية، وسط معارضة من حزب المحافظين.


ظهر اسم السكرتير الخاص السابق لرئيس الوزراء البريطاني، مارتن رينولدز، كمرشح لمنصب السفير الجديد لدى السعودية.

ولكن تقرير المسؤولة رفيعة المستوى، سو جراي، عن حفلات داونينج ستريت، كشف عن تفاصيل ومخالفات تدين رينولدز، الذي استقال من منصبه في فبراير الماضي على خلفية تلك الفضيحة التي أغضبت الرأي العام البريطاني، بحسب صحيفة ديلي ميل.

التورط في بارتي جيت

كشف تقرير جراي، المكون من 37 صفحة ونشرت دايلي ميل أجزاءً منه في 26 مايو 2022، عن دور رينولدز في تنظيم حدث بعنوان “احضروا خموركم” في حديقة داونينج ستريت في مايو 2020، في أثناء الإغلاق العام في بريطانيا من جراء جائحة كوفيد-19.

وأرسل رينولدز رسائل بريد إلكتروني لنحو 200 موظف يدعوهم إلى “الاستفادة من الطقس الرائع” ببعض المشروبات يوم 20 مايو. وكشف التقرير أيضًا عن أن مساعدًا آخر في داونينج ستريت حث رينولدز على التأكد من ألا “يتجول الأشخاص وهم يلوحون بزجاجات الخمر” في الوقت الذي ستكون كاميرات التلفاز تغادر داونينج ستريت بعد المؤتمر الصحفي بشأن كوفيد تلك الليلة.

عدم الالتفات للتحذيرات

ذكرت ديلي ميل أن مارتن رينولدز تلقى تحذيرات أخرى بشأن الحدث المخطط له، وكونه “مخاطرة” في الوقت الذي تشهد بقية بريطانيا إغلاقًا. ثم لاحقًا، في الأيام التالية للحفل، انكشف أن رينولدز تباهى بـ”الإفلات من العقاب” في رسالة على واتساب مع مستشار خاص.

وبعد نشر تقرير سو جراي، عقد رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، مؤتمرًا صحفيًّا في 25 مايو الحالي، لكنه رفض التعليق على الأفراد الواردة أسماءهم في التقرير، وكذلك رفض كبير موظفي جونسون، ستيف باركلي، التطرق إلى التقارير بشأن ترشح رينولدز لمنصب السفير.

في حوار مع سكاي نيوز، أصر باركلي على أن رئيس الوزراء “لم يقرأ تلك الرسائل” المرسلة من وإلى رينولدز بشأن حفل بارتي جيت. وأضاف أنه “صُدم عند قراءتها”. وعند سؤاله عن مستقبل رينولدز، قال باركلي إن معظم الأفراد الواردة أسماءهم في التقرير تركوا الخدمة المدنية بالفعل.

اعتراض من المحافظين على تعيين رينولدز

ولفتت صحيفة الجارديان البريطانية، في 29 مايو 2022، إلى أن الأعضاء الكبار في حزب المحافظين يحذرون بوريس جونسون من تعيين مارتن رينولدز في منصب السفير في السعودية، بعد تكرار اسمه 24 مرة في تقرير جراي.

وعمل رينولدز سابقًا سفيرًا لبريطانيا في ليبيا، ومن المتوقع أن يعود إلى منصب دبلوماسي. ولكن بعض المحافظين يعتقدون أنه لا ينبغي السماح بتعيينه في ذلك المنصب، نظرًا لاعترافه الواضح بعلمه أن المسؤولين كانوا يخالفون قواعد الإغلاق بإقامة الحفل.

وبحسب الجارديان، قال شخص رفيع المستوى “السفير يمثل الملكة. ومن غير العادي تعيين شخص خالف القانون عن علم وعمد لكي يمثلها”. ولفتت الصحيفة إلى أن المشروبات الكحولية ممنوعة في السعودية، وتحذر وزارة خارجيتها من أن “عقوبات حيازة أو تداول الخمور صارمة” في البلاد.

ما حجم نفوذ مارتن رينولدز داخل الحكومة البريطانية؟

كان رينولدز يلعب دورًا رئيسًا في تقديم المشورة لبوريس جونسون، ويشرف على سير العمل داخل داونينج ستريت، بحسب تقرير لمجلة نيو ستيتسمان البريطانية، في 11 يناير 2022.

وفي هذا الشأن، كتب المساعد السابق لبوريس جونسون، دومينيك كامينجز، الذي كشف عن تفاصيل بارتي جيت لأول مرة في 7 يناير الماضي، كتب أن رينولدز “يمارس نفوذًا وسلطة فعلية على الكثير من الأمور أكثر من وزراء الحكومة”. وأضاف أن رينولدز كان بإمكانه “الدخول إلى مكتب رئيس الوزراء، وإقصاء كل الأشخاص السياسيين لأسباب أمنية”.

ماذا يكشف تقرير سو جراي؟

يقدم التقرير تفاصيل عن 16 حدثًا في الفترة بين مايو 2020 وإبريل 2021، وفق ما أوردت بي بي سي في 25 مايو 2022 التي ذكرت أن الشرطة تحقق في 12 منها. ويكشف التقرير أن الكثير من الأمور التي حدثت في هذه التجمعات كانت مخالفة لإرشادات كوفيد والإغلاق.

ويحتوى التقرير على عدة صور لرئيس الوزراء في أثناء حضوره بعض الأحداث التي يتناولها التقرير. وكذلك يحتوي على رسائل واتساب بين مسؤولين في داونينج ستريت تكشف عن التخطيط المسبق لبعض هذه الأحداث.

وبحسب بي بي سي، فُرضت غرامات على 83 شخصًا ممن حضروا هذه الأحداث نتيجة لتحقيقات الشرطة، من ضمنهم بوريس جونسون. وفي التقرير النهائي، تؤكد سو جراي على أن “هيئات إنفاذ القانون وحدها هي المنوطة بإصدار الحكم بشأن ما إذا كانت توجد مخالفات للقانون الجنائي”. وستُعتبر نتائج تقرير جراي جزءًا من تحقيق قادم للجنة من النواب بشأن ما إذا كان جونسون ضلل البرلمان.

ربما يعجبك أيضا