بنك الاحتياط الأمريكي يرفع أسعار الفائدة

أحمد السيد
جيروم باول

أعلن بنك الاحتياط الفيدرالي الأمريكي رفع أسعار الفائدة 25 نقطة أساس إلى 5.25%، لتصعد إلى أعلى مستوى منذ عام 2007، وسط أزمات مصرفية واقتصادية حادة تجابهها الولايات المتحدة.

وقال بيان لجنة السوق المفتوح، عبر موقع البنك عبر الإنترنت، اليوم الأربعاء 3 مايو 2023، إن اللجنة تسعى لتحقيق أقصى قدر من التوظيف وخفض التضخم بمعدل 2% على المدى الطويل.

اقرأ أيضًا| الاضطراب المصرفي يضع البنك المركزي الأمريكي أمام اختبار صعب

وأوضحت اللجنة، التي تحدد أسعار الفائدة لبنك الاحتياط الفيدرالي الأمريكي، أنه دعمًا لهذه الأهداف، قررت اللجنة رفع النطاق المستهدف لسعر الأموال الفيدرالية 25 نقطة إلى 5% و5.25%.

وذكرت أنه عند تحديد المدى الذي قد يكون من المناسب عنده تثبيت السياسة الإضافية لإعادة التضخم إلى 2%، بمرور الوقت، وستأخذ اللجنة في الاعتبار التشديد التراكمي للسياسة النقدية، والتأخيرات التي تؤثر بها السياسة النقدية في النشاط الاقتصادي والتضخم، والاقتصاد والمالي التطورات.

إقرأ أيضًا| قراءة في اجتماع الاحتياط الفيدرالي.. هل يكون آخر ارتفاع في سعر الفائدة؟

إقرأ أيضًا| التضخم في أمريكا يقترب من مستهدفات «الاحتياط»

إقرأ أيضًا| محمد العريان: تخبط مجلس الاحتياط يدفع الاقتصاد الأمريكي للركود

إلى جانب ذلك، ستواصل اللجنة تخفيض مقتنياتها من سندات الخزينة وديون الوكالات والأوراق المالية المدعومة بالرهن العقاري للوكالة، كما هو موضح في خططها المعلنة سابقًا. وتلتزم اللجنة بشدة بإعادة التضخم إلى هدفه البالغ 2%.

وانهار بنك فيرست ريبابليك، أول من أمس الاثنين 1 مايو 2023، وهو ثاني أكبر مصرف أمريكي يسقط في التاريخ، بفعل سحب الودائع نتيجة تراكمات رفع أسعار الفائدة الأمريكية، بعد 3 بنوك أخرى في مارس بقيادة سيليكون فالي.

وقالت إدارة الحماية المالية والابتكار في كاليفورنيا، الاثنين، إن المنظمين سيطروا على بنك فيرست ريبابليك، وعينت الإدارة المؤسسة الاتحادية للتأمين على الودائع جهة استلام لفيرست ريبابليك، وفق رويترز.

ربما يعجبك أيضا