«تعيش أنت يا حاج».. سمير غانم أسطورة الكوميديا الذي أضحك الملايين

سهام عيد

كتبت – سهام عيد

حالة من الحزن خلفها خبر وفاة الفنان المصري سمير غانم أبرز نجوم الكوميديا في الوطن العربي الذي رحل عن عمر يناهز 84 عامًا إثر أزمة صحية ألمت به مؤخرًا.

وضجت مواقع التواصل الاجتماعي بالتعازي، واستحضر كل محبيه مقاطع فيديو الراحل التي طالما اتسمت بالحضور الطاغي وخفة الظل والكوميديا ليبدأ الجميع في سرد حكايته كأنهم يستحضرون روحه.

سمير9 1

طالب شرطة!

ربما لا يعلم أحد أن الفنان سمير غانم بدأ يتأهب لحياته العملية من كلية الشرطة إذ التحق بكلية الشرطة ليصبح ظابطًا مثل والده، بعد أن جاء إلى القاهرة من قرية عرب الأطاولة حيث ولد بها عام 1937، إلا أن القدر لعب دورًا معه حيث تم فصله بعد أن رسب بها لعامين ليقرر أن يحول أوراق دراسته إلى كلية الزراعة جامعة الإسكندرية حيث بدأت انطلاقته الفنية هناك من خلال انضمامه للفرق الفنية.

ثلاثي أضواء المسرح

ثلاثي أضواء المسرح

انطلاقة سمورة في عالم الفن جاءت بعد تكوينه مع صديقيه الضيف أحمد وجورج سيدهم أشهر وأنجح فرقة كوميدية في الستينيات «ثلاثي أضواء المسرح».

بعد وفاة الضيف أحمد عام 1970 استمر التعاون بين جورج وسمير وقدما معًا عددًا من أنجح وأشهر الأعمال الكوميدية سواء في السينما أو المسرح، منها  «موسيقى في الحي الشرقي» و«المتزوجون» في عام 1997، و«أهلا يا دكتور»، حيث حقق سمورة نجاحا مبهرا في الدراما التليفزيونية وذلك في مسلسل حكايات ميزو.

فطوطة

فطوطة

وفي ثمانينات القرن العشرين لمع نجمه في سماء الفوازير، فقدم سلسلة من فوازير رمضان تحت اسم شخصيتي «سمورة» و«فطوطة»، ثم عاد في رمضان في أوائل التسعينيات من القرن نفسه ليقدم فوازير المطربون والمضحكون.

سمير

60 عام فن

امتدت مسيرة «سمورة» لأكثر من 60 عاما كان خلالهم جزء من وجدان محبيه، ورسم البسمة على وجوه الملايين بداية من المسرح إلى السينما والتلفزيون.

كما شهدت الألفية الجديدة زخمًا من أعماله من أشهرها في السينما «على جنب يا أسطى»، «تتح»، «الحرب العالمية الثالثة»، و«المشخصاتي».

سمير 3

وأعماله الدرامية أيضًا شهدت نشاطا ملحوظا خلال الأعوام العشرين الأخيرة؛ إذ شارك في نحو 38 عملًا تلفزيونيًا، من بينها: «بدل الحدوتة تلاتة»، «سوبر ميرور»،«عزمي وأشجان»، «يوميات زوجة مفروسة أوي» بأجزائه الأربعة، «نيللي وشريهان» و«إنسي اللي فات يا فرحات».

الزهر لما يلعب

وقدم غانم في الألفية الجديدة 7 مسرحيات، ربنا من أشهرها «دو ري مي فاصوليا»، و«خلوصي حارس خصوصي»، و«ترا لم لم»، وآخرهم في عام 2020 مسرحية «الزهر لما يلعب»، كما حفلت مسيرة الراحل بمسلسلات إذاعية، ورسوم متحركة، وكذلك تقديم البرامج مثل «سمير شو».

عائلة غانم

وتزوج النجم الكبير من الفنانة دلال عبد العزيز عام 1984، وتعتبر من أشهر الزيجات في الوسط الفني وأنجحهم نظرا لاستمرارها فترة طويلة وأنجبا ابنتيهما دنيا وإمي.

187972119 10226855828527625 2910564832620752275 n

ربما يعجبك أيضا