توقعات بارتفاع مؤشر التضخم المفضل لدى الفيدرالى الأمريكي في يناير

مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي في يناير

مصطفى خلف الله

قالت بلومبرج الشرق اليوم الأحد 25 يناير 2024، إنه من المحتمل أن يرتفع مؤشر التضخم المفضل لدى الاحتياطي الفيدرالي في الولايات المتحدة في يناير لأعلى مستوى له في عام، ما يسلط الضوء على المسار الطويل والوعر لترويض ضغوط الأسعار.

كما يتوقع أن يرتفع مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي، الذي يستثني تكاليف الغذاء والطاقة، 0.4% في يناير عن ديسمبر. ما يعد النمو الشهري الثاني على التوالي في المقياس الذي تراجع إلى حد بعيد خلال العامين الماضيين.

عند مقارنة البيانات الفصلية أو نصف السنوية على أساس سنوي، فإن كلاً منهما سوف يرتفع بأعلى من 2% بعد انخفاضه إلى ما دون هدف “الاحتياطي الفيدرالي” في ديسمبر.

تراجع مستدام للتضخم

شدد مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي على أنهم ليسوا في عجلة من أمرهم لخفض تكاليف الاقتراض، وأنهم لن يفعلوا ذلك إلا عندما يصبحون واثقين من أن التضخم يتراجع على أساس مستدام.

يرجح أن تؤكد بيانات نفقات الاستهلاك الشخصي، المقرر صدورها يوم الخميس، صحة هذا الموقف وربما تقلل توقعات السوق بخفض أسعار الفائدة في الأشهر المقبلة.

من المقرر أيضاً صدور التقدير الثاني للحكومة الأميركية لنمو الربع الرابع، وطلبيات السلع المعمرة، ومقياس التصنيع الصادر عن معهد إدارة التوريدات لشهر فبراير. ستعطي أرقام يناير لمبيعات المنازل الجديدة والمعلقة أحدث قراءة لسوق الإسكان، في حين سيصدر “كونفرنس بورد” (Conference Board) وجامعة ميشيغان مقياسين منفصلين لمعنويات المستهلكين.

ربما يعجبك أيضا