حان وقت العرض.. إليك “آبل” في ثوبها الجديد

مها عطاف

رؤية – مها عطاف

حان وقت العرض.. هكذا كان شعار مؤتمر شركة آبل السنوي، الذي أقيم أمس الإثنين على مسرح ستيف جوبز في مقر الشركة العالمية، بولاية كاليفورنيا الأمريكية، والذي حمل مفاجآت بعيدة عن إطلاق هواتف جديدة كما هو المعتاد، ودخولها الملعب الكبير “صناعة المحتوى”، حيث كشفت آبل الستار عن خدماتها الجديدة في مجال الأخبار والتلفزيون وألعاب الفيديو، في محاولة منها لرفع أسهمها في السوق الذي يشهد منافسة شديدة، وهو الأمر الذي أثار الإعجاب لدى الجمهور من محبي الماركة العالمية، خاصة أن آبل معروفة بروح الابتكار والتنافس بأقل وقت ومجهود، بينما البعض الآخر استهجن تلك الخدمات، لكونها تقليدية وموجودة بالفعل منذ سنوات، فما الجديد الذي يمكن أن تقدمه لنا آبل في تلك المجالات؟

“آبل تي في بلس”.. و”نتفليكس” خارج الخدمة

بعد سنوات من الشائعات والمفاوضات، تدخل آبل المنافسة في عالم خدمات البث التلفزيوني، وذلك عبر الاشتراكات الشهرية، من خلال خدمة “آبل تي في بلس”، التي ستضم عروضًا وأفلامًا خاصة بها، لتكون بذلك منافس قوي لشبكة “نتفليكس”، وتقوم الخدمة على تطبيق يجمع كل العروض والباقات من الشركات الكبرى من أمثال HBO، وShow time، وCinemax، وغيرها من القنوات، وبالإضافة إلى هذه القنوات، ستنتج آبل برامجها الخاصة وذلك بالاشتراك مع عدد من صناع المحتوى الكبار، أمثال أوبرا وينفري وستيفن سبيلبيرغ وجنيفر أنيستون وستيف كاريل وريس ويذرسبون وجيسون مامويا وألفري وودارد.

ولن يحتاج المستخدم جهاز آيفون أو آيباد أو حاسوب ماك لتشغيل التطبيق فيمكن من خلال أجهزة التلفاز الذكية من سامسونج وأل جي وسوني تشغيل التطبيق. ومع ذلك، لم يتم أيضًا الإعلان عن الأسعار خلال المؤتمر، وسيتم توسيع الدعم ليشمل أكثر من 100 دولة، لكن الشركة لم تحدد جدولا زمنيا للإطلاق الإقليمي.

“آبل نيوز بلس”.. مصدر جديد للأخبار

أعلنت آبل عن خدمتها الإخبارية الجديدة وهي “آبل نيوز بلس” التي تعرض ليس فقط الأخبار بل أيضاً المجلات حيث تتيح تصفح أكثر من 300 مجلة مختلفة من طيف واسع من التصنيفات، منها وول ستريت جورنال ولوس أنجلوس تايمز وناشيونال جيوغرافيك وغيرها من الصحف المتاحة، مقابل اشتراك شهري قيمته 9.99 دولارات وشهر أول مجاني، وذلك من خلال تبويب جديد يظهر في تطبيق الأخبار يدعى News، وسوف تشمل الخدمة مجموعة من الصحف الكندية أيضا، على أن يتبعها صحف من أستراليا وأوروبا لاحقا.

آبل كارد.. المفاجأة الكبرى

أعلنت آبل خدمة بطاقة الائتمان، آبل كارد، بالتعاون مع بنك غولدمان ساكس وشركة فيزا، حيث يتم الاشتراك فيها من خلال الآيفون لتحصل على نسخة رقمية من البطاقة خلال دقائق لتبدأ باستخدامها، وتلك الخدمة متاحة في كل دولة تدعم خدمة آبل باي -والتي ستصل نهاية السنة إلى 40 دولة- ويتم الوصول إليها من تطبيق المحفظة، ومن مميزاتها “الحصول على 2% من قيمة المشتريات و3% من قيمة المشتريات من آبل، إضافة إلى كل ذلك لا توجد صلاحية للبطاقة ولا رسوم إصدار مع أسعار فائدة أقل من البنوك”.

وستتوفر أيضاَ بطاقة ائتمان معدنية ملموسة لكنها لن تتضمن المعلومات التقليدية التي نراها في البطاقات المشابهة مثل تاريخ الانتهاء ورقم CVV أو التوقيع.

آبل آركيد والألعاب

جمعت آبل جميع ألعاب هواتف آيفون وحواسيب آيباد المدفوعة التي يمكن للمستهلكين لعبها على منصة آبل آركيد مقابل رسوم شهرية، كما أعلنت آبل منصتها التي تتعاون فيها مع شركات تطوير ألعاب معروفة وتقتسم العائدات مع مطوري الألعاب بحساب الوقت الذي يقضيه اللاعبون على كل لعبة.

وسوف يكون هناك أكثر من 100 لعبة على المنصة الموجودة على متجر آبل في أكثر من 150 دولة، ويمكن اللعب في أي وقت ودون الحاجة للاتصال بالإنترنت، كما أن الخدمة لا تجمع بيانات عن اللاعبين دون موافقتهم، ويمكن للأهل التحكم وإدارة وقت اللعب لأطفالهم.

ربما يعجبك أيضا