حساء الهريس والحَب والحريرة .. تعرف على أبرز “شوربات” المائدة الرمضانية في الدول العربية

ياسمين قطب

رؤية – ياسمين قطب 

للحساء أو الشوربة مذاق خاص ومكانة مميزة في أي مائدة طعام، في المنزل من إعداد الأم، أو أفخم المطاعم من إعداد أمهر الطهاة، يبقى طبق “الحساء” رئيسيًا على كل الموائد، ويمتاز شهر رمضان في العالم الإسلامي بإعداد سفرات طعام “مثالية” لأنها تجمع الأسرة والعائلة والأصدقاء على الطعام في وقت واحد، والحساء يعوض السوائل التي يفقدها الجسم خلال الصيام، وهو مليء بالعناصر الغذائية.

وتتنوع الشوربات من مكان إلى آخر، ولكل بلد مذاق خاص بتوابله ونكهاته التراثية التي تضفي مذاقًا مميزًا على طبق “الحساء”، ما يجعل كل بلد فريدة بنوع عن سواها، ومن أشهر أطباق الشوربة على المائدة الرمضانية في الدول العربية: 

الهريس الإماراتي

الهريس هو القمح المطحون طحنًا خشنًا، يضاف إليه قطع الدجاج أو اللحم مع المرق والتوابل والطماطم، ويترك لينضج جيدا ويُخفق في النهاية ليصبح “هريسا” ويقدم ساخنًا مع الليمون، وهو حساء سميك القوام .

شوربة الحَب السعودية

تشبه شوربة الهريس كثيرا، لكنها تُصنع من القمح الكامل، مع إضافة المرق والتوابل والعدس الأصفر، ويُضاف الحليب إليها كذلك، وهي أيضا شوربة غليظة القوام، وتشتهر عند أهل الحجاز غربي السعودية.

شوربة الحريرة

وهي شوربة مغربية بامتياز، لا يخلو منها بيت في المغرب، ويعشق مذاقها الجميع، وتتكون من الحمص والعدس الأسود، واللحم، والطماطم والبصل والخضار، مع القرفة والقرنفل والليمون والفلفل الحار، والزيت والدقيق.

لسان العصفور في مصر

“لسان العصفور” هي كلمة مجازية تصف نوعًا من أنواع المكرونة صغيرة الحجم بمقدار لسان الطيور، وتشبهها شكلا، إلا أنها في النهاية نوع من أنواع المكرونة.

يُحمر لسان العصفور في الزيت أو السمن حتى يصبح لونه ذهبيا، ثم يضاف إليه مرق الدجاج أو اللحم أو البط، وممكن إضافة الجزر والكرفس والطماطم، ويقدم ساخنا مع الليمون، وهو سيد المائدة المصرية لاسيما في الشتاء، ويحبه الأطفال كثيرا.
حساء البطاطا والجزر

شوربة تقدم على موائد بلاد الشام، وتمزج بين عناصر غذائية رائعة في الجزر والبطاطس، ويزيد قيمتها الغذائية إضافة بعض البقدونس والطماطم والكريمة وأحيانا الذرة.

تقدم ساخنة بجوار شرائح الليمون.
شوربة كريمة الفطر

من الشوربات المميزة لذيذة المذاق، وهي تقدم على الموائد العربية المختلفة، وتطهى من الفطر الطازج المقطع، مع إضافة المرق والتوابل والزبد والبصل عليه، وبعد النضج توضع الكريمة لتكسبه فخامة ومذاق لاينسى.

شوربة الخضار

لشوربة الخضار أكثر من طريقة، كل البلاد تطهوها بطريقتها المختلفة، أجمع الكل على طهو الخضار في المرق، لكنهم اختلفوا في التوابل التي توضع عليه، والإضافات الأخرى وأحيانا طريقة الطهو.

وبرغم ذلك تظل شوربة الخضار هي الأولى في العالم، ولايخلو منها بيت أو قائمة طعام في مطعم، أو بوفيه فندق فاخر.

ربما يعجبك أيضا