خاص| وافق عليه الرئيس المصري.. تفاصيل مشروع الزراعة الذكية بتكلفة 10 ملايين دولار كندي

شيماء عزيز

كشف  مستشار وزير الزراعة المصري الدكتور محمد علي فهيم، تفاصيل مشروع الزراعة الذكية، بعد موافقة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، على اتفاقية المشروع بـ10 ملايين دولار كندي.

وأوضح مستشار وزير الزراعة خلال تصريحات خاصة لـ“شبكة رؤية الإخبارية”، أن المشروع يأتي لتعزيز الزراعة الذكية مناخيًا، والتنوع الحيوي الزراعي لتعزيز القدرة على التكيف في المجتمعات الريفية الأكثر تأثرًا بالتغيرات المناخية.

تفاصيل مشروع الزراعة الذكية بـ10 ملايين دولار كندي

أوضح مستشار وزير الزراعة أن الجهة المنفذة للمشروع هي منظمة الأغذية والزراعة (FAO)، والجهة الممولة للمشروع هي وزارة الشئون الخارجية والتجارة والتنمية – الحكومة الكندية.

وتابع فهيم، أن الجهات المصرية المستفيدة هي وزارة الزراعة – وزارة البيئة – المجلس القومي للمرأة، أما النطاق الجغرافي للمشروع: أسوان – البحيرة – كفر الشيخ.

تحسين حياة الريفيين

أشار مستشار وزير الزراعة إلى أن هدف المشروع هو تحسين حياة الريفيين في المناطق الأكثر احتياجًا، وذلك في إطار مشروعات نوفيّ والاستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية، ومن أهم أنشطة المشروع ما يلي:

1- تبني الممارسات الزراعة الذكية مناخيًا، وتحسين الأنظمة الغذائية للتخفيف من أثر تغير المناخ.
2- العمل على تكيف ما يزيد عن 4500 من صغار المزارعين مع تغير المناخ، وتستهدف في المقام الأول السيدات والشباب الذين لا يملكون حيازات زراعية.
3- تعظيم الاستفادة من تنوع نخيل التمور المعرضة للخطر، وتدوير المخلفات الزراعية وتبني زراعة الغابات.
4- تهيئة بيئة تمكينية لدمج التكيف مع تغير المناخ، وتعزيز الزراعة الذكية مناخيًا والتكنولوجيات والممارسات المعتمدة على الطبيعة مع نظم الأغذية الزراعية.

 

ربما يعجبك أيضا